الفن والموضة في مجموعة جانت لربيع وصيف 2021

قدمت علامة GANT تشكيلتها من أزياء ربيع وصيف 2021 لتجسد العلاقة بين الفن والموضة، فهي تتميز بقطع تجميع بين الموضة وتاريخ الفنون مجسدة بتصاميم استوحيت من الأشكال الهندسية الموجودة في نمط العمارة الوحشية والأزياء الشاطئية ذات الألوان الجرئية.

وكان عام 1937 قد شهد دراسة حالة سلطت الضوء على العلاقة المعقدة بين الفن والموضة، إذ عمل الفنان السريالي الإسباني، سلفادور دالي، مع مصممة الأزياء الإيطالية الاستثنائية، إلسا سكيابارلي، على ابتكار فستان سهرة صيفي حريري يحمل طبعة كركند كبير الحجم على القسم السفلي منه، ليصبح هذا الكائن من العناصر الجمالية الفريدة. وأصبحت فكرة دالي جزءاً هاماً من الثقافة عندما ارتدت الناشطة الاجتماعية الأمريكية واليس سيمبسون هذا الفستان خلال جلسة تصوير لمجلة فوغ.



كذلك الأمر مع تشكيلة الفساتين الستة التي ابتكرها المصمم الفرنسي إيف سان لوران عام 1965 بوحي من الفنان التجريدي الهولندي بيت موندريان، والذي يشتهر برسوماته الشبكية المفعمة بالعاطفة. وعلى الرغم من إعجاب سان لوران الكبير بالنقاء الذي يجده في أسلوب موندريان الفريد، والذي يتجسد من خلال بساطة الخطوط وأناقة الألوان، إلا أن سعي المصمم لتحويل جمالية التصاميم إلى أزياء فاخرة متناقضاً مع أفكار الرسام الهولندي.

ونجحت علامة GANT في ابتكار تشكيلة لموسم ربيع وصيف 2021 مستوحاة من أزياء البريبي الشهيرة في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي بقالب جديد يتناسب مع موضة الشارع في العصر الحديث، حيث تستعرض تراث موضة البريبي القديم على شكل قبعات "الدلو" وسترات كارديجان المقلّمة بلمسة رياضية ومعاطف ترانشكوت مع تقليمات متقاطعة بألوان أساسية جريئة، إضافةً إلى التنانير المتألقة بثنيات متناسقة ونقشات تجمع التدرجات المشرقة للأصفر والأحمر والأبيض والأسود. وجاءت النتيجة على شكل تشكيلة موسمية رائعة ترسم تفاصيل المدينة بألوان جريئة.




فيديو:
موسوعة الفيديو (فيديوبيديا) الحلقة 9: شرح الكوديك، شرح الكونتينر، شرح ضغط الفيديو