كيف تحافظين على صحة عينيك خلال الصيف

كيف تحافظين على صحة عينيك خلال الصيف

يعد التعرض لأشعة الشمس أمراً ضرورياً لصحتك، فهو مصدر رئيسي وطبيعي للحصول على فيتامين د الأساسي في الحفاظ على صحتك. لكن التعرض لأشعة الشمس القوية خلال الصيف قد يؤدي إلى العديد من المخاطر التي تؤثر على العين، بما في ذلك التسريع من شيخوخة عدسة العين الطبيعية، وزيادة مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

ولضمان تمتعك بأشعة الشمس الصيفية دون تعريض عينيك للأذى، يقدم الاستشاريون في مستشفى مورفيلدز للعيون أهم 6 نصائح تحمي عينيك.





1- ارتدي النظارات الصيفية، فالتعرض الزائد للأشعة فوق البنفجسية قد يؤدي إلى إتلاف البقعة التي تقع بالقرب من مركز شبكية العين والمسؤولة عن الرؤية المركزية والرؤية الملونة. وبالتالي قد يضر بالجزء الأمامي من عدسة العين لتصل المضاعفات إلى إعتام الشبكية، والضمور البقعي، والظفرة-النمو الورمي الحميد لملتحمة أحد العينين أو كليهما والتي تمثل الغشاء الرقيق والشفاف الذي يغطي الجزء الأبيض من العين (الصلبة)- والتهاب القرنية الناتج عن حروق الشمس.

وتعتبر جميع هذه الأمراض مؤلمة، كما يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر المؤقت. لذا، فان النظارات الشمسية الطبية يمكنها حجب 100% من أشعة الشمس فوق البنفسجية والحفاظ على صحة العين خلال فترة الصيف.

2- استخدمي الدموع الصناعية، فالحرارة المرتفعة والرياح الجافة المحملة بالأتربة قد تؤدي إلى زيادة جفاف العين، والتي يزداد سوء أعراضها مع الاستخدام المتزايد للتكييف خلال فترة الصيف. لذا، تعتبر الطريقة المثلى والأفضل للحد من جفاف العين هو الاستخدام المتكرر للدموع الصناعية أو قطرات العين للحفاظ على نضارة العينين.

3- أكثري من الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة، فالتغذية السليمة وأسلوب الحياة الصحي أساسيان عندما يتعلق الأمر باعتلال الشبكية المرتبط بالسكري. خاصة مع التعرض الدائم لأشعة الشمس الذي يمكن له أن يؤدي إلى تلف شبكية العين. تعد الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة من العوامل الضرورية للحفاظ على صحة العينين مثل: فيتامين سي ولوتين وزياكسانثين والموجودين بكثرة في البرتقال، والتوت، والخضروات الورقية التي يمكن دمجها بسهولة في نظامك الغذائي.

4- اشربي المزيد من المياه، فالماء ضروري جداً للحفاظ على الوظائف والعمليات الحيوية لأجهزة وأعضاء الجسم. وباعتبار أنه يتم فقد الكثير من السوائل خلال فترة الصيف عن طريق التعرق، فإنه من المهم جداً شرب الماء بكثرة لتعويض هذا الفقدان. كما يجب شرب ما يقارب من 2 لتر من الماء يومياً، خاصةً عند تناول المشروبات المدرة للبول كالقهوة. حيث يعد الجفاف من الأسباب الرئيسية المسببة لتهيج العين؛ لذا فإن شرب الماء بشكل منتظم يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كبير خلال أشهر الصيف الحارة.





5- ارتدي نظارات السباحة عند التوجه إلى المسابح، فرغم أن السباحة رياضة محببة للكثيرين خلال فصل الصيف، إلا أن مياه حمام السباحة تحتوي الكلور والمحلول الملحي لتعقيمها، وهو ما قد يترك أثراً سلبياً على صحة العينين. لذلك، يعتبر ارتداء نظارات السباحة ضرورياً جداً كأفضل وسيلة لحماية عينيك من العديد من الأمراض والالتهابات كالتهاب الملتحمة (العين الوردية)، والتي تسبب احمراراً وجفاف في إحدى العينين أو كلتيهما.

6- تجنبي ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة، فالسباحة مع العدسات اللاصقية قد يتسبب بالعديد من المخاطر والآثار السلبية التي تهدد صحة وسلامة العينين كالقرحة والالتهابات. وتعد مياه الشاطئ أو حمام السباحة موطناً للعديد من الميكروبات التي قد تسبب العديد من الالتهابات كالتهاب القرنية الشوكميبي على سبيل المثال.

أخيراً، يعد مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أول فرع لمستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة والذي يعد أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتعليم والأبحاث في العالم. ويوفر المستشفى الكائن في مبنى الرازي بمدينة دبي الطبية مرافق متكاملة لإجراء عمليات للحالات المرضية اليومية وتشخيص المرضى الخارجيين وتقديم خدمات العلاج، بما في ذلك الحالات الطارئة من أمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه.

للمزيد من المعلومات عن مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، اضغط هنا..




فيديو:
موسوعة الفيديو - الحلقة 11 - شرح جهاز أتوموس نينجا وكودك ProRes RAW