هل تؤثر درجة حرارة الغرفة على صحتك؟

هل تؤثر درجة حرارة الغرفة على صحتك؟

يبدو أن التقلبات البسيطة في درجات الحرارة تؤثر فعلاً على نشاط الإنسان، سواء كان في البيت أو خارجه، وفيما يتعلق بإنتاجية العمل أو في عمق النوم وراحته.

هذا ما أكدته الأخصائية في علم النفس الاكلينيكي، الدكتورة صليحة أفريدي من لايت هاوس أرابيا، والتي تقول أن الإحصائيات العلمية أظهرت هذا التأثر والمجالات التي يطالها:
- 24 مئوية هي درجة الحرارة القياسية المثلى لمعيشة الإنسان وكفاءة الطاقة
- تساعد درجة الحرارة الأبرد قليلاً عند 22 مئوية في دعم مستويات الإنتاجية الأعلى (للرجال والأطفال)
- تتمتع المرأة بقدرة أفضل على العمل في درجات الحرارة الأعلى (26 مئوية)
- يتحقق النوم المتواصل بشكل أفضل في الدرجات الباردة (20 درجة مئوية)
- كما أن التمارين البدنية أكثر فعالية في درجات الحرارة الباردة (20 إلى 21 مئوية)



وتشير المعلومات إلى أن درجات الحرارة بين 22 و 25 درجة مئوية هي الأفضل لتعزيز الإنتاجية في المنزل. فيما تؤدي درجات الحرارة الأعلى أو الأدنى من ذلك إلى انخفاض واضح في الإنتاجية وزيادة ملموسة في الأخطاء. فقد أكدت دراسة استطلاعية أن ثلث العمال ينخفض مستواهم الإنتاجي بشكل كبير، ويفقدون التركيز، بسبب درجات الحرارة غير المناسبة.

ويبدو أن النساء أقدر على العمل بشكل جيد عند درجة حرارة 26 مئوية أو أكثر قليلاً، قياساً بالرجال الذين تنخفض إنتاجيتهم في هذه الحالة. كما أن الأطفال يعملون بشكل أفضل في البيئة الأبرد قليلاً، أي نحو 20 إلى 25 درجة مئوية، وكانت درجة حرارة 22 مئوية هي الأفضل لهم من حيث تسجيلهم أعلى متوسط عال في درجات الاختبار عند هذه الدرجة.

النوم أيضاً يتأثر بدرجة حرارة المحيط. فقد أكدت جمعية النوم الأمريكية أن درجة الحرارة المثلى للنوم تتراوح بين 14 و20 درجة مئوية، لأن حرارة الجسم تنخفض عند النوم، خاصة العميق. وفي الوقت نفسه فإن تخفيض درجة الحرارة كثيراً عند النوم يؤثر سلباً على جهاز المناعة. كما أن درجة الحرارة المحيطة يجب أن تتغير خلال الليل بين 20 و32 مئوية.

وتلعب الأجواء الرطبة دوراً في زيادة مستويات التعب وتعكر المزاد والإحساس بالخمول، كما أن درجات الحرارة العالية تؤثر على المزاج والصحة العقلية، وقد ترفع مستوى السلوك العدواني أيضاً.

كل ذلك يؤدي إلى أن درجة تكييف الهواء في الأماكن المغلقة، كالبيت، يجب أن تخضع لاعتبارات صحية سليمة، بعيداً عن الحرارة العالية جداً أو المنخفضة جداً.



موضوع قد يهمك: 40 برنامجاً جديداً على Snapchat في رمضان