7 نصائح يجب على مرضى السكري الأخذ بها في رمضان

7 نصائح يجب على مرضى السكري الأخذ بها في رمضان

يؤدي تغيير نمط الغذاء وتعديل جرعة وتوقيت تناول الأدوية عند مرضى السكري، خلال شهر رمضان، إلى مضاعفات قد يكون بعضها خطيراً، مثل النقص الحاد للسكر في الدم، والسكر اليكتوني (ارتفاع نسبة السكر في الدم مع تراكم الكيتونات)، وحتى الجفاف.

لذلك، يجب على مرضى السكري أن يستشيروا طبيبهم قبل أن يقرروا إن كانوا سيصومون. وعليهم أن يلتزموا بنصائحه، فهو الأقدر على تقدير حالة المريض وإمكانيته على الصوم، والتعديلات التي يجب عليه اتباعها.



الدكتور فيكرام هونديا، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الزهراء بدبي، يقدم لكم اليوم 7 نصائح تساعد مرضى السكري على الالتزام بصيام آمن.

1) ناقش مسبقاً مع الفريق الطبي المتابع لمرض السكري عندك، إذا كنت تنوي الالتزام بالصيام.
2) ضع برنامجاً مكتوباً واضحاً مع الفريق الطبي الخاص بك،يلحظ كل تغييرٍ في جرعة الأنسولين أو الدواء الخاص بالسكري وتوقيته، لتضمن تحكمك بمستوى السكر، وتتجنّب نقص السكر في الدم أو غير ذلك من الانعكاسات السلبية المرتبطة بمرض السكري.
3) اعتمد نظاماً غذائياً صحياً متوازناً، وتجنّب الأطعمة الغنية بالسكر أو الدهون.
4) اعتمد أطعمةً ذات مؤشرٍمنخفض بنسبة السكر،وأطعمةً يتمّ امتصاصها ببطء، وناقش هذا الأمر مع طبيبك أو اختصاصيّ التغذية المتابع لحالتك.
5) تحقّق من مستويات السكر في الدم بصورةٍ متكررة.
6) أكثر من شرب السوائل الخالية من السكر خلال وقت الإفطار، لتجنّب الجفاف. لا تكثر من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
7) إذا كان لديك شك أو مخاوف في شأن وضعك الصحي، اتصل بالفريق الطبي المتابع لمرض السكري عندك، واطلب المساعدة مبكراً.



موضوع قد يهمك: كيف تعدين طبق راتاتوي مع البيض المقلي