فيديو: كيف تختار إعدادات الفيديو المناسبة

فيديو: كيف تختار إعدادات الفيديو المناسبة

في الحلقة العاشرة من موسوعة الفيديو (فيديوبيديا) التي تعدها قناة "تكمشن" (TechMission) على يوتيوب، نقدم لكم شرحاً وافياً وواضحاً عن الفرق بين صيغ الفيديو المختلفة، وكيف نختار الأنسب منها أثناء تصوير مقطع فيديو، إلى جانب الفرق بين الكودك والكونتينر، Codec and Container وأهمية كودك الصوت إلى جانب كودك الفيديو.


فكما يعرف المصورون هناك فرق بين الصور التي تلتقط بنظام JPEG وتلك التي تلتقط بنظام RAW، وهو ما تحدثنا عنها في فيديو سابق تجدونه أسفل هذا المقال. الأمر نفسه في مقاطع الفيديو، فهناك فرق بين أن نختار صيغة MOV أو MP4.



هناك نوعان من الضغط تستخدمها الكاميرات لإخراج الفيديو. الأول يقوم بضغط كل صورة بشكل مستقل (Intraframe compression)، والثاني يقوم بالضغط بين الإطارات (Interframe compression).

الضغط بين الإطارات يقوم بمعرفة ما هي العناصر الثابتة خلال الفيديو (مثلا الخلفية والطاولة في فيديو تكمشن الذين تشاهدونه في الأعلى)، وما هي العناصر المتحركة، ومن ثم يقوم بتسجيل حركة العناصر المتحركة فقط فيما تبقى العناصر الثابتة مسجلة في إطار واحد يعيد تكرارها نفسها في الإطارات الأخرى. لذلك سنرى في الإطارات الواقعة بين أول وآخر إطار في الفيديو فقط العناصر المتحركة دون العناصر الثابتة التي تظهر في الإطارين الأول والأخير، ويطلع على هذين الإطارين اسم i-Frame. أما الإطارات التي تحتوي على بيانات الحركة فقط فتسمى B-Frame. فيما يطلق على تسمية مجموعة الإطارات الكاملة (التي تحتوي على الإطارين الأول والأخير وما بينهما) اسم P-Frame.

هذا يعني أن إطارات i-Frame هي التي تتضمن كمية بيانات أكبر، وبالتالي تزيد من حجم الملف. وكلما زاد عدد هذه الإطارات كلما حصلنا على جودة أكبر، ولكن بحجم ملف أكبر. والعكس صحيح. لكن: الجودة التي نتحدث عنها هنا لا تؤثر على "جودة العرض"، بل فقط على العمل أثناء تحرير هذه الفيديوهات، كما يحدث عندما يحتاج المحرر إلى قطع في نقطة معينة، فيضطر إلى القطع عند إطار i-Frame تحديداً حتى تظهر الصورة كاملة.

وتقوم برامج تحرير الفيديو على الكمبيوتر، مثل دافنشي ريزولف أو أدوبي بريميير بعمل ديكودنغ لملف الفيديو قبل تحريره، ما يستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر، حتى يمكن تحريره بشكل صحيح. لذلك يطرح السؤال: لماذا لا أستخدم نظام يتضمن أصلاً الإطارات الكاملة؟ أي أن جميع إطاراته من نوع i-Frame؟

هذا النوع من الفيديوهات التي تكون جميع الإطارات هي من نوع i-Frame هو ما يشكل مبدأ كودك ProRes RAW، وهو النظام الذي تتيحه كاميرات عدة بينها كاميرا نيكون Nikon Z6ii التي تقوم بتسجيله على جهاز تسجيل خارجي مثل أتموس. أي أن هذا النظام لا يستخدم كرت الذاكرة للتسجيل لأن حجم الملف سيكون كبيراً جداً. واسم هذا هذا النوع من الملفات هو MOV.

كودك، هو اختصار لكلمتين: Coding and Decoding أي (Co-Dec)، وهو المبدأ الذي تقوم عليه عملية ضغط وفك ضغط الملفات. وهو عدة أنواع أشهرها كودك فيديو H.264 المستخدم في أغلب الكاميرات والهواتف الذكية. وهناك أيضاً كوداك H.265، وكوداك ProRes RAW المذكور أعلاه.

هناك أيضاً كودك أوديو يقوم بضغط وفك ضغط التسجيلات الصوتية، من أشهرها MP3 و WAV.

شاهدوا الحلقة العاشرة من موسوعة الفيديو أعلاه، ولا تنسوا الاشتراك في قناتنا على يوتيوب، TechMission، وتفعيل الإشعارات (رمز الجرس) حتى تصلكم تنبيهات عندما ننشر فيديو جديد وحصري في مواضيع تهمكم، مثل الجوالات والكاميرات والعدسات والسماعات والسيارات وغيرها، إضافة إلى سلسلة تعليم الفيديو للمبتدئين، وسلسلة تعليم التصوير للمبتدئين، وسلسلة الفيديوبيديا.

المصدر: www.tech-mission.net



فيديو:
موسوعة الفيديو (فيديوبيديا) الحلقة 9: نصيحة للمصورين: تصوير RAW أم تصوير JPEG




فيديو: كيف تختار إعدادات الفيديو المناسبة
Watch the video

في الحلقة العاشرة من موسوعة الفيديو (فيديوبيديا) التي تعدها قناة "تكمشن" (TechMission) على يوتيوب، نقدم لكم شرحاً وافياً وواضحاً عن الفرق بين صيغ الفيديو المختلفة، وكيف نختار الأنسب منها أثناء تصوير مقطع فيديو، إلى جانب الفرق بين الكودك والكونتينر، Codec and Container وأهمية كودك الصوت إلى جانب كودك الفيديو.


فكما يعرف المصورون هناك فرق بين الصور التي تلتقط بنظام JPEG وتلك التي تلتقط بنظام RAW، وهو ما تحدثنا عنها في فيديو سابق تجدونه أسفل هذا المقال. الأمر نفسه في مقاطع الفيديو، فهناك فرق بين أن نختار صيغة MOV أو MP4.



هناك نوعان من الضغط تستخدمها الكاميرات لإخراج الفيديو. الأول يقوم بضغط كل صورة بشكل مستقل (Intraframe compression)، والثاني يقوم بالضغط بين الإطارات (Interframe compression).

الضغط بين الإطارات يقوم بمعرفة ما هي العناصر الثابتة خلال الفيديو (مثلا الخلفية والطاولة في فيديو تكمشن الذين تشاهدونه في الأعلى)، وما هي العناصر المتحركة، ومن ثم يقوم بتسجيل حركة العناصر المتحركة فقط فيما تبقى العناصر الثابتة مسجلة في إطار واحد يعيد تكرارها نفسها في الإطارات الأخرى. لذلك سنرى في الإطارات الواقعة بين أول وآخر إطار في الفيديو فقط العناصر المتحركة دون العناصر الثابتة التي تظهر في الإطارين الأول والأخير، ويطلع على هذين الإطارين اسم i-Frame. أما الإطارات التي تحتوي على بيانات الحركة فقط فتسمى B-Frame. فيما يطلق على تسمية مجموعة الإطارات الكاملة (التي تحتوي على الإطارين الأول والأخير وما بينهما) اسم P-Frame.

هذا يعني أن إطارات i-Frame هي التي تتضمن كمية بيانات أكبر، وبالتالي تزيد من حجم الملف. وكلما زاد عدد هذه الإطارات كلما حصلنا على جودة أكبر، ولكن بحجم ملف أكبر. والعكس صحيح. لكن: الجودة التي نتحدث عنها هنا لا تؤثر على "جودة العرض"، بل فقط على العمل أثناء تحرير هذه الفيديوهات، كما يحدث عندما يحتاج المحرر إلى قطع في نقطة معينة، فيضطر إلى القطع عند إطار i-Frame تحديداً حتى تظهر الصورة كاملة.

وتقوم برامج تحرير الفيديو على الكمبيوتر، مثل دافنشي ريزولف أو أدوبي بريميير بعمل ديكودنغ لملف الفيديو قبل تحريره، ما يستهلك الكثير من موارد الكمبيوتر، حتى يمكن تحريره بشكل صحيح. لذلك يطرح السؤال: لماذا لا أستخدم نظام يتضمن أصلاً الإطارات الكاملة؟ أي أن جميع إطاراته من نوع i-Frame؟

هذا النوع من الفيديوهات التي تكون جميع الإطارات هي من نوع i-Frame هو ما يشكل مبدأ كودك ProRes RAW، وهو النظام الذي تتيحه كاميرات عدة بينها كاميرا نيكون Nikon Z6ii التي تقوم بتسجيله على جهاز تسجيل خارجي مثل أتموس. أي أن هذا النظام لا يستخدم كرت الذاكرة للتسجيل لأن حجم الملف سيكون كبيراً جداً. واسم هذا هذا النوع من الملفات هو MOV.

كودك، هو اختصار لكلمتين: Coding and Decoding أي (Co-Dec)، وهو المبدأ الذي تقوم عليه عملية ضغط وفك ضغط الملفات. وهو عدة أنواع أشهرها كودك فيديو H.264 المستخدم في أغلب الكاميرات والهواتف الذكية. وهناك أيضاً كوداك H.265، وكوداك ProRes RAW المذكور أعلاه.

هناك أيضاً كودك أوديو يقوم بضغط وفك ضغط التسجيلات الصوتية، من أشهرها MP3 و WAV.

شاهدوا الحلقة العاشرة من موسوعة الفيديو أعلاه، ولا تنسوا الاشتراك في قناتنا على يوتيوب، TechMission، وتفعيل الإشعارات (رمز الجرس) حتى تصلكم تنبيهات عندما ننشر فيديو جديد وحصري في مواضيع تهمكم، مثل الجوالات والكاميرات والعدسات والسماعات والسيارات وغيرها، إضافة إلى سلسلة تعليم الفيديو للمبتدئين، وسلسلة تعليم التصوير للمبتدئين، وسلسلة الفيديوبيديا.

المصدر: www.tech-mission.net



فيديو:
موسوعة الفيديو (فيديوبيديا) الحلقة 9: نصيحة للمصورين: تصوير RAW أم تصوير JPEG