4 نصائح هامة عند شراء الماس والأحجار الكريمة

4 نصائح هامة عند شراء الماس والأحجار الكريمة

يعرف معظم عشاق الماس والأحجار الكريمة أن هناك 4 معايير لجودة الماس هي: القطع، اللون، الوضوح، القيراط. لكن هناك معياراً خامساً قلما ينتبهون له رغم أهميته هو: الحصول على شهادة الفحص والتنصيف المعتمدة دولياً.

ولأن شراء الماس والاحجار الكريمة يكلف الكثير، فإن السؤال عن القيمة الحقيقية لما تشترونه، ومقدار جمالها الفعلي، واستحقاقها للمبلغ المدفوع، هي أسئلة صحيحة. لكن الإجابة عليها تقتضي أن تكونوا على معرفة جيدة بالمعايير الخمسة.



البعض يقول أن الماس لا يأتي ولا يباع دائماً مع شهادة فحص وتصنيف، وربما يبدو أو يكون الماس الذي اشتريته حقيقياً بغض النظر عما إذا كان معتَمَداً أم لا. فلما علي أن أطالب بشهادة الفحص والتصنيف؟

المعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI) يؤكد أن تلك الشهادة هي ما يضمن لك حقيقة الماس الذي تشتريه، ويقدم لك 5 نصائح هامة عليك الالتزام بها قبل شراءك قطعة تعجبك من الألماس.

لا تتنازلي عن التقييم
يتم فحص وتصنيف الماس وتقييمه حسب المعايير الدولية. ويستخدم علماء الأحجار الكريمة ذوو الخبرة في مختبرات آمنة للغاية مجاهر عالية القدرة والدقة وأدوات وتكنولوجيا متطورة لدراسة وقياس نسبة شوائب الماس والعيوب والبريق والتماثل ولون الماس. تعمل هذه المعامل بشكل مستقل عن مناجم الماس أو تجار التجزئة، وتقدم تقييمات موثوقة وغير متحيزة، تشبه إلى حد بعيد السيرة الذاتية للماس التي سيقدرها الجميع وتكون دليلاً ومرجعاً موثوقاً يدعم قيمة الماس خاصتكم.

اطلبي المزيد من المعلومات
عادة ما تحتوي الشهادات أو التقارير الصادرة عن تجار المجوهرات على مستويات مختلفة من المعلومات، وليس التفاصيل الدقيقة كاملة. ولكن تتضمن التقارير الصادرة من مختبرات الفحص عادةً رسماً للماس من مقطعي عرض، علوي وجانبي، ومخطط يوضح بالتفصيل الوزن ودرجة اللون والقطع والزوايا ومستويات التضمين لكل عنصر.
يتم تحسين بعض الماس بتكنولوجيا الليزر أو عن طريق الحرارة أو الضغط أو طرق أخرى تعمل على تحسين اللون أو الوضوح. ويجب أن يعرف المشتري إن كانت قطعة الماس خاصته قد تعرضت إلى أي من هذه العمليات – التي غالباُ لا يتم تضمينها في الشهادة العادية المقدمة من تجار المجوهرات.
تقدم العديد من المختبرات خدمات إضافية، بما في ذلك كتابة رقم شهادة مجهري على الماس لاستخدامه لاحقاً في تحديد هوية القطعة، مثل المعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI). ويكون النقش صغير جداً بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ولا يؤثر إطلاقاً على درجة الوضوح.



تجنبي الزخرفة والتلوين
في كثير من الأحيان، ينشغل المستهلكون كثيراً بالعثور على "أكبر" ماسة ذات "أفضل" المواصفات على الورق وبأقل قدر من المال. ولكن، عندما يتعلق الأمر بأحجار الماس ذات الأشكال الفاخرة (مثل كوشن Cushion، أوفالOval، إيمرلاند Emerald، وبرنسيس Princess)، فإن شهادة الماس المدعومة بالصور ستساعدكم على "فهم" الماس الخاص بكم بشكل أفضل.

احصلي على ضمان الصائغ
بالإضافة إلى شهادة الفحص والتصنيف، قد يأتي الماس الخاص بكم مع ضمان؛ أو يمكنكم شراء شهادة ضمان، تماماً كالتي تحصلون عليها عند شرائكم لسيارة جديدة. لذا، تسوقي بذكاء واحصلي على ضمان من صائغ المجوهرات، سيبقى خاتم الماس خاصتكم آمناً وبراقاً على الدوام.
فاعتماداً على القطع والتركيب، يمكن أن يتشقق الماس أو ينكسر، حتى من أبسط الأشياء كرفع أكياس البقالة من السيارة أو عند العمل في الحديقة أو غير ذلك. إلا أن وثيقة الضمان هذه تتيح لكم إحضار المجوهرات إلى المتجر الذي اشتريتموها منه، عادةً كل ستة أشهر، حتى يتسنى للمختصين فحصها وإصلاحها إن لزم الأمر. كما سيغطي الضمان أي عيوب في المواد أو الصناعة.

تأكدي من اتخاذ هذه الاحتياطات الإضافية عند شراء المجوهرات الماسية واحرصوا على عدم الشراء من مصدر لا يقدم الشهادات والضمانات كخيار متوفر، لأن أحد أهم واجبات الصائغ تجاه زبائنه هو تقديم ماس يجلب لمقتنيه السعادة مدى الحياة.

يذكر أن المعهد الدولي للأحجار الكريمة (IGI) تأسس قبل أكثر من عقد كمعهد رائد للأحجار الكريمة لتقديم خدمات تصنيف الماس والمجوهرات والأحجار الكريمة. وفي فترة زمنية قصيرة، اكتسب المعهد الدولي للأحجار الكريمة ثقة المستهلكين والعاملين في مجال المجوهرات وبات المرجع الأول للكثيرين حول العالم لتصنيف وتقييم المجوهرات. وهو حاصل على العديد من شهادات ISO وحصل مؤخراً على شهادتي ISO 17025 و 9001 لفحص وتصنيف الماس المزروع في المختبر.




فيديو:
صنارة.. فيلم قصير عن الصيادين على شاطئ اللاذقية