تعرفي على مدينة كيتو.. شعلة أمريكا اللاتينية

تعرفي على مدينة كيتو.. شعلة أمريكا اللاتينية

كيتو عاصمة الإكوادور الشهيرة التي تقع على جبال الأنديز الشاهقة في منطقة ترتفع 2850 متراً فوق سطح البحر، وبذلك تكون ثاني أعلى عاصمة رسمية في العالم بعد لاباز عاصمة بوليفيا والأقرب إلى خط الإستواء.

تشتهر المدينة الرائعة بأكثر من عشرين كنيسة تاريخية جميلة، ومجموعة واسعة من المتاحف والمسارح والمعالم السياحية التي لا تفوت، وبإطلالتها الخلابة على الطبيعة الفريدة والمتنوعة لجبال الأنديز الإستوائية الممتلئة بالحياة البرية والغابات التي لا تنتهي. وتعتبر المدينة التاريخية القديمة في كيتو إحدى أكبر المراكز التاريخية في الأمريكيتين وأفضلها بالحفاظ على تراثها وعمارتها، وكانت كيتو مع مدينة كراكوف البولندية أولى مواقع التراث العالمية لليونسكو في عام 1978.




أشهر معالم كيتو

إل بانيثيّو El Panecillo:
على الجانب الغربي من مدينة كيتو الساحرة يرتفع تل واسع ذو تربة بركانية خصبة مطلاً على سهل المدينة، ويقع على سفح هذا التل وحتى قمته حي إل بانيثيّو الشهير المسمى باسم التل الذي يبلغ ارتفاعه 3016 متر فوق مستولى سطح البحر.

وفقاً للمؤرخ الكلاسيكي اليسوعي خوان دي فيلاسكو الاسم الذي أطلقه السكان المحليون على التل كان "يافيراس" وكان على قمته معبد للشمس حتى دمره الفاتحون الإسبان في القرن السادس عشر و أسموه إل بانيثيّو التي تعني في اللغة الإسبانية "كسرة من الخبز".

أنشئ أشهر معلم على التل في عام 1976 وهو تمثال السيدة العذراء التي يطلق عليها "مادونا إل بانيثيّو"، وهي تمثال مدهش يبلغ ارتفاعه 45 متراً مصنوع من 7 آلاف قطعة ألمنيوم ومن الحجر الجيري، بناه الفنان الإسباني الشهير أوغستين ماتوراس.

يشتهر حي إل بانيثيّو المذهل بعمارته الشعبية اللاتينية الجميلة وبيوته الملونة والمزخرفة، ويتميز بإطلالة تخطف الأنفاس على العاصمة الإكوادورية كيتو وعلى قمم جبال الأنديز الشاهقة التي تعرف بطبيعتها الخلابة وتنوعها الكبير.

بلازا غراندي plaza grande:
ميدان الاستقلال المعروف شعبياً باسم بلازا غراندي والتي تعني الميدان الكبير، وهي الساحة المركزية لمدينة كيتو، وأحد رموز القوة للأمة الإكوادورية.

يقع في وسط بلازا غراندي النصب التذكاري لأبطال الاستقلال في 10 أغسطس 1809، ويحيط بالميدان الرئيسي قصر الكارونديليت مقر الحكومة، وكاتدرائية كيتو، وقصر الأساقفة، وقصر البلدية وفندق بلازا غراندي الشهير.

تصل ساحة بلازا غراندي الشوارع الرئيسية الأربع للمدينة مع بعضها البعض، وتشتهر الساحة بحدائقها الخضراء الجميلة، وبالنافورة الرخامية الكبيرة في الجزء الجنوبي الغربي للساحة حيث يقع متحف ألبيرتو مينا كايمانو المتحف الوطني للبلاد.



لا روندا La Ronda:
لا روندا هي واحدة من أجمل الشوارع في كيتو والإكوادور بشكل عام، ويقع الشارع المذهل في المدينة القديمة بقلب العاصمة.

تشتهر لا روندا ببيوتها الملونة والمليئة بالحيوية، وبأرضية الشارع المرصوفة بجمالية عالية من قطع الحجر والحصى، وتصطف المقاهي والمطاعم الشهيرة على جانبي الطريق بالإضافة للمعارض الفنية السنوية والموسمية التي تضم أجمل الأعمال الفنية في البلد.

يقطن في الشارع أفضل الحرفيين التقليديين التي ساعدتهم الحكومة ليبقوا على مهنتهم التي تعتبر رمزاً ثقافياً وتاريخياً للإكوادور، ويمكن للسياح شراء أجمل التذكارات من شارع لا روندا الفريد.

كنيسة لا كومبانيا La Compañía:
تقع العديد من كنائس كيتو على مسافة قريبة من بعضها، ولكن أحدها لا يجب أن تنسى زيارته خلال الإقامة في عاصمة الإكوادور، وهي كنيسة مجتمع يسوع المعروفة شعبياً باسم "لا كومبانيا".

تم البدء بإنشاء الكنيسة الخلابة في عام 1605 وأكمل البناء بعد 160 عاماً لتكون المصلى الرئيسي في كيتو، وتعرف الكنيسة بعمارتها البهية التي تعتبر أفضل مثال على طراز الباروك الإسباني في أمريكا الجنوبية.

مخطط أرضية كنيسة لا كومبانيا يصنع صليباً لاتينياً، ويحتوي المبنى على صحن الكنيسة الاتقليدي، والمدخل الرئيسي الذي يشكل طريقاً مرصوفاً بالحجر، وغرف الكهنة، وبناء الكنيسة المركزي الذي يعلوه قبو اسطواني بارتفاع 26 متراً مبني من الطوب ومزخرف بأجمل التشكيلات من الجبص الملون والمدجن بورق الذهب.



أشهر فنادق كيتو

فندق فينلانديا Hotel Finlandia:
يوفر فندق فينلانديا الرائع مرافق حديثة وديكور مميز للغرف الواسعة المخمة بامتياز، ويقع الفندق في منطقة سياحية مهمة في كيتو بالقرب من مراكز التسوق الرئيسية والمعالم المدهشة.
هاتف: 059323820860

نزل الباب الأزرق blue door housing:
يقع نزل الباب الأزرق في وسط مدينة بداخل الأحياء الشعبية القديمة على مقربة من المتحف الوطني ومسرح سوكري الشهير، ويتميز النزل بأسعاره الزهيدة وبأثاثه الخشبي وديكوره المستمد من الثقافة اللاتينية الشعبية الرائعة.
هاتف: 0593999988424

أشهر مطاعم كيتو

مطعم زازو zazu:
يشتهر المطعم المذهل بالأطباق المعاصرة والممزوجة بأفضل الطرق مع أساليب الطبخ التقليدية في أمريكا الجنوبية، ويقدم مطعم زازو المأكولات البحرية الشهية كالأسماك الطازجة والسلطعون والأخطبوط، كما يتميز المطعم بمشروباته اللذيذة مثل كوكتيل بيسكو المحلي.
هاتف: 059322543559

مطعم أوكتافا دي كوربوس Octava de Corpus:
يقع مطعم أوكتافا دي كوربوس في منزل شعبي في وسط مدينة كيتو القديمة، ويشتهر المطعم الرائع بوجبات العشاء التي لا تفوت وبالنبيذ الإكوادوري العتيق، ويتميز المطعم بديكوره الشعبي المزين كل شبر فيه بلوحات فنية وتماثيل رخامية جميلة.
هاتف: 059322952989


معلومات عامة

البلد: الإكوادور
اللغة: الإسبانية
العملة: الدولار الأمريكي
المنطقة الزمنية: GMT-5




فيديو:
جزيرة بالي: ولا في الخيال