كيف يؤثر ديكور منزلك على مزاجك

من المعروف أن ديكور المنزل يؤثر بشكل سلبي أو إيجابي على مزاج الأشخاص القاطنين به، فقد يمنحهم شعوراً بالارتياح والجمال، أو شعوراً بالتعب والملل. لذلك من المهم أن تعتني بديكور منزل للتمتع بأفضل مزاج خلال يومك.

Studio Van Oliver الذي شارك في الدورة الرابعة من مهرجان دبي للمفروشات، كشف عن أهمية وتأثير ديكور المنزل على النفسية، إذ أكدت بيكي ويليس، مؤسسة ستوديو فان أوليفر، على أن الوقت الطويل الذي نقضيه في المنزل يترك أثره بشكل مباشر على حياتنا ورفاهيتنا، ما يقتضي أن يوفر الناس ديكوراً دافئاً ومريحاً يشعرهم بالرضا.



وهذا العام، توجهت صيحات الديكور والمفروشات إلى الدرجات اللونية الأرضية التي تعكس الصفاء والانسجام والتناغم، فهي تبعث تأثيراً هادئاً مشابهاً لتأثير الطبيعة بسبب الألوان الترابية مثل درجات البني التي يتخللها الأخضر الباهت والفحمي، إلى جانب الخامات الطبيعية والسيراميك المزخرف، والسيراميك المزخرف، والحجر الجيري المسامي، واللمسات الريفية، والرخام المعرّق، وهي عناصر تضفي العمق والدفء على إطلالة المنزل.

وأشارت ويليس إلى أهمية اختيار مفروشات بمنحنيات وزوايا مستديرة تترك آثاراً طيبة على المزاج. فيما أكدت شفيعة الخييلي، المؤسسة لاستوديو التصميم الداخلي Soul Interior Studio في حي دبي للتصميم، على زيادة الاهتمام بالأحجار الطبيعية مثل الرخام والعقيق في ديكور وتصميم المنزل، فالرخام يبعث الضوء ويعطي مظهراً فخماً ومريحاً.



شفيعة الخييلي أشارت أيضاً إلى أن السجاد الإيراني يلقى رواجاً هذا العام، إذ يستخدم في صناعة قطع الأثاث المميزة والمفروشات الناعمة مثل الوسائد.

أما جون سبورلوك، نائب رئيس التصميم والتطوير الإبداعي العالمي في كريستوفر غاي، Christopher Guy، فأشار إلى أن درجات الأزرق المنفردة تلقى المزيد من المعجبين هذا الموسم، فالأزرق أكثر رقة مما مضى وأقرب إلى الرمادي. وأشار إلى أن استخدام الذهبي المنطفئ يزداد، وكذلك درجات البرتقالي، فكلاهما يرمز لفصل الخريف.

ديالا الموسوي، رئيس التصميم والشريكة في كولايد Collide، ترى أن الرفاهية في التصميم الداخلي وقطع الأثاث تبرز الرفاهية بصفتها الموضة الأساسية لهذا العام، خاصة مع استمرار العديد من الأشخاص في العمل من المنزل، ما يعني الحاجة إلى المزيد من الراحة والألوان الفاتحة المريحة للعين، والعناصر الأرضية المستوحاة من الطبيعة.

وأوصت الموسوي بأهمية وجود النباتات في المنزل، سواء في المساحات الخارجية أو الداخلية.


Content Stare