تعرفي على أقسام مكتبة محمد بن راشد

تعرفي على أقسام مكتبة محمد بن راشد

استقطبت مكتبة محمد بن راشد أكثر من 40 ألف زائر خلال شهر واحد فقط، من مختلف الجنسيات والأعمار، وقرؤوا أكثر من 14 ألف كتاب في مختلف التخصصات والمجالات.

وخلال هذا الشهر، قامت المكتب بحجز أكثر من 34 ألف تذكرة لزيارة المكتبة، وأكثر من 3 آلاف تذكرة لزيارة معرض الذخائر، فيما بلغت عدد الطلبات من المخزن الآلي حوالي ألف طلباً، وتراوح الوقت الذي يقضيه الزائر داخل الأقسام المختلفة بين ساعتين و5 ساعات.

وتشتمل مكتبة محمد بن راشد على العديد من الأقسام، مثل مكتبة الدوريات ومكتبة الفنون ومكتبة الشباب وغيرها.



مكتبة الدوريات
توفر مكتبة الدوريات الوصول إلى مجموعة واسعة من المجلات والصحف والدوريات الحديثة والقديمة، بأشكال مطبوعة ورقمية، ويمكن للأكاديميين ورجال الأعمال والطلاب والباحثين والجمهور الوصول إلى أكثر من 6000 عنوان بالعربية والإنكليزية في مكتبة الدوريات.

مكتبة الفنون والإعلام
تشتمل مكتبة الفنون والإعلام على أكثر من 15000 عمل مطبوع ورقمي، إلى جانب ووسائط متعددة في الفن والهندسة المعمارية والأزياء والفنون المسرحية، ومجموعات القراءة والكتابة وعروض الأفلام وغيرها.

مكتبة الشباب
تضم هذه المكتبة نحو 11 ألف عنوان جاذب لفئة الشباب، ما بين كتب خيال علمي وروايات وسير ذاتية والقصص المصورة وكتب الفن والثقافة والعلوم الاجتماعية وغيرها.



مكتبة الطفل
تصميم فريد وخدمات مميزة تتيحها مكتبة الطفل في مكتبة محمد بن راشد بدبي، مع أكثر من 25 ألف عنوان تضم القصص والموسوعات والتعلم المبكر والكتب الناطقة وكتب برايل للمكفوفين والكتب الحسية وغيرها.

مكتبة الأعمال
25000 عنوان في إدارة الأعمال تضمها مكتبة الأعمال، إلى جانب كتب الكترونية ومصادر الكترونية مختارة مثل قواعد بيانات الأعمال، مع إمكانية الوصول إلى معلومات عن الشركات والأدلة والتقارير.

مكتبة الإمارات
قسم خاص متميز في مكتبة محمد بن راشد هو "مكتبة الإمارات" التي تشمل أكثر من 15000 عمل من الكتب والوثائق والدوريات حول كل شيء من المطبخ الإماراتي إلى الآثار المحلية والأدب والشعر والتاريخ والموسيقى والحرف اليدوية، إضافة إلى الثروة النباتية والحيوانية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مكتبة الخرائط والأطالس
مكتبة الخرائط والأطالس هي قسم جذاب أيضاً مع أكثر من 3000 خريطة مطبوعة ومخطوطات ومجلات سفر ووسائط رقمية بلغات عديدة.

المكتبة العامة
هذه المكتبة تضم مجموعة من أكبر المجموعات في مكتبة محمد بن راشد، إذ تبلغ عناوينها نحو 29000 عنوان في مجالات اللغات والجغرافيا والتاريخ والفلسفة والصحة والرياضة والخيال وتطوير الذات.



معرض ذخائر المكتبة
قسم آخر في مكتبة محمد بن راشد هو "معرض ذخائر المكتبة" الذي يضم باقة فريدة من الكتب والأطالس والمخطوطات النادرة والقديمة، والتي يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر، ومن بينها نسخ نادرة من القرآن الكريم بطبعاتها الأولى، وإصدارات مبكرة من مطبوعات الكلاسيكيات الأدبية، بالإضافة إلى ترجمات لاتينية لأعمال علمية من العصر الذهبي الإسلامي.

يذكر أن مكتبة محمد بن راشد تتيح الوصول المجاني إلى مجموعة متميزة من الكتب والمواد المعرفية المختلفة، وتعد أحد أكثر المكتبات تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم.




فيديو:
موسوعة الفيديو (فيديوبيديا)