أكثر من مليون كتاب في مكتبة محمد بن راشد

أكثر من مليون كتاب في مكتبة محمد بن راشد

بعد خمس سنوات من العمل، تستقبل مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم زوارها للمرة الأولى في موقعها في الجداف على خور دبي، لتضيف معلماً جديداً فائق الأهمية لاستكشافه والاستفادة من المحتوى الثقافي الهائل الذي يقدمه.

لفتت المكتبة الأنظار خلال مراحل إنشائها، بعد إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تأسيسها عام 2016، بالتصميم المميز المستوحى من "الرحل" وهو المسند الخشبي المستخدم في حمل الكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم، وبمساحتها الكبيرة التي تمتد لأكثر من 54 ألف متر مربع لتتسع لألف زائر في وقت واحد.



واعتباراً من اليوم، 16 يونيو 2022، فتحت مكتبة محمد بن راشد أبوابها أمام الزوار بشكل مجاني، رغم تكاليف إنشائها التي بلغت مليار درهم، ضمن تقسيم إلى 9 مكتبات، ومعرض كنوز المكتبة، ومسرحاً، وحديقة للغات الأجنبية، وكافيه.

كما تشتمل مكتبة محمد بن راشد على مساحة خارجية واسعة جهزت لتستضيف مختلف الفعاليات الثقافية.

تضم حديقة اللغات 60 عموداً تحمل عشرات الاقتباسات من أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حول القيادة والحكومة والمعرفة والتعلم والنهوض بالدولة، مترجمةً إلى عدة لغات.

كما يضم معرض كنوز المكتبة نسخاً نادرةً من القرآن الكريم، وإصدارات قديمة من الكلاسيكيات الأدبية، ومجموعة من المخطوطات والوثائق والكتب والأطالس القديمة التي يعود بعضها إلى القرن الثالث عشر، إلى جانب ترجمات لاتينية لأعمال من العصر الذهبي الإسلامي، ودوريات عربية نادرة.

وتشمل مكتبة محمد بن راشد على مركز للمعلومات بالإضافة إلى تسع مكتبات هي المكتبة العامة، مكتبة الإمارات، مكتبة الخرائط والأطالس، مكتبة المجموعات الخاصة، مكتبة الطفل، مكتبة الشباب، مكتبة الأعمال، مكتبة الفنون والإعلام، ومكتبة الدوريات.

ويمكن لزوار المكتبات التسع في مكتبة محمد بن رشاد التعرف على:
- أكثر من مليون ومئة ألف كتاب ورقي ورقمي بمختلف اللغات.
- أكثر من ستة ملايين رسالة علمية.
- حوالي 35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية متنوعة.
- حوالي 73 ألف مقطوعة موسيقية.
- 75 ألف فيديو.
- 13 ألف مقالة.
- حوالي 500 من المقتنيات النادرة.
- أكثر من 5000 دورية ورقية وإلكترونية تاريخية.

وستكون بعض الكتب متاحةً للاستعارة في وقت لاحق.


Content Stare


كما تقدم مكتبة محمد بن راشد لزوارها مجموعةً كبيرةً من الخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي وتقنيات المكتبات العالمية العصرية، من بينها:
- روبوتات ذكية للردّ على استفسارات الزوار.
- نظام استرجاع إلكتروني للكتب.
- مخزن آلي.
- تقنيات الواقع المعزز والافتراضي.
- مختبر رقمنة الكتب.
- أكشاك الخدمة الذاتية.

وبالإضافة إلى ذلك، تلعب مكتبة محمد بن راشد دوراً ريادياً في استراتيجية دمج أصحاب الهمم بالمجتمع، من خلال توفير خدمات برايل لذوي التحديات البصرية من المكفوفين، وتأمين بيئة هادئة ومريحة لذوي الهمم والتوحد.