ستة أسباب للشعر الدهني وإليك الحل

إذا كنت مهتمةً بهذا المقال، فلابد من أنك تعانين ككثير من السيدات من الشعر الدهني. فمشكلة الشعر الدهني متعبةٌ ومزعجةُ بحق، وتتطلب العناية الخاصة والمستمرة، وتحرمك من التمتع بالثقة بشعرٍ جميل وصحي وحيوي. والآن حان الوقت للتخلص من هذه المشكلة وإلى الأبد.

لماذا شعري دهني؟
الخطوة الأولى التي عليك القيام بها للبدء في رحلة علاج شعرك الدهني هي أن تصبحي على درايةٍ بالسبب أو المنشأ الذي سبب لك هذه المشكلة.

فروة رأسٍ دهنية: ينشأ الشعر الدهني عادةً من فروة الرأس الدهنية. فالغدد الدهنية تتوضع في خلايا فروة الرأس وتفرز الدهون حيث أن هذه الدهون تقوم بدورٍ فعالٍ في ترطيب الرأس، لكن إذا كانت كمية الإفرازات الدهنية أكبر من حاجة فروة الرأس فسيمتصها الشعر وبذلك ستحصلين على شعرٍ دهني.

الهرمونات: إذا كنت تعانين من أي خللٍ هرمونيٍّ ناتجٍ عن البلوغ أو الحمل أو بعض الاختلاطات الدوائية فعليك الاستعداد لإفرازٍ دهنيٍّ أكثر من المتوقع. في هذه الحالة أفضل الحلول هو استشارة طبيبٍ مختص ليصف لك العلاج المناسب لإعادة إفراز الهرمونات إلى الشكل الطبيعي وعندها ستتخلصين مباشرةً من مشكلة الشعر الدهني.

الأمراض والاضطرابات الصحية: أمراضٌ مختلفةٌ يمكنها أن تؤثر على الإفرازات الدهنية في جسمك. فإن أي اضطرابٍ في عمل الغدة النخامية أو الكظرية مثلاً، سيؤثر على إفراز الدهون، كما أن أي اضطراباتٍ في عمل المبيضين سيكون لها النتيجة نفسها.

التمشيط المتكرر: من الصعب تصديق الفكرة، لكن نعم، تمشيط شعرك بكثرة يجعله دهنياً. قد يبدو الأمر غريباً لأن تمشيط الشعر هو جزء من العناية به، لكن في كل مرة تمررين الفرشاة في شعرك فإنها تلتقط الدهون من فروة الرأس وتوزعها على طول الشعرة وهذا ما يعطي المظهر الدهني لشعرك لكنه لن يسبب تشكل الدهون على الفروة بحد ذاتها. بالإضافة على أن عدم غسل الشعر بشكلٍ منتظم يسبب تراكم الأوساخ والإفرازات وتشكل فروة الرأس الدهنية.

الغسيل المتكرر: ربما تكررت على مسامعك كثيراً مقولة أن غسل شعرك يومياً يحوله إلى شعر دهني، ولكن هل تعرفين لماذا؟ عندما تغسلين شعرك فإنك تسلبينه الزيوت الطبيعية التي تشكلها الغدد الدهنية. وكردٍ فعل على ذلك، يقوم الجسم بإعطاء أوامر بتعويض الزيوت التي فقدتها. بعض الأشخاص يكون إفراز الدهون لديهم مفرطاً فقد يشعرون بأن المظهر الدهني قد عاد ليزعجهم عند الغداء بعد أن قاموا بغسله صباحاً. ففي كل مرةٍ تستحمين سيقوم جسمك بإفراز الدهون من جديد وهكذا تدور الحلقة.

الجينات: ببساطة، قد يكون أحد أسباب الشعر الدهني هو أنك تمتلكين هذه الصفة في جيناتك. فتكون فروة الرأس الدهنية صفةً مشتركة بين أفراد العائلة.

سواءً كانت مشكلة الشعر الدهني التي تعانين منها مؤقتةً أو دائمةً فإن ذلك المظهر المزعج باقٍ. وبعد أن أصبحت على درايةٍ بالأسباب التي قد تسبب المظهر الدهني لشعرك، تعرّفي معنا كيف تتخلصين من هذا المظهر المزعج وكيف تتحكمين به.
تأكدي من أن الشامبو الذي تستخدمينه هو الشامبو المناسب وبأنك تقومين بغسل شعرك بالطريقة الصحيحة وهذا يعني بأن عليك التأكد من شطفه بطريقةٍ جيدةٍ تستمر حتى 30 ثانية على الأقل فبقايا الشامبو تسبب في كثير من الأحيان الشعر الدهني.
اشطفي شعرك بالماء الدافئ المائل للبرودة بعد الشامبو. فالماء الساخن يحفز الخلايا الدهنية بينما الماء البارد يساعد في تقليل تلك الإفرازات. كما أن الماء الدافئ يساعد في إغلاق المسامات في البشرة والتخفيف من الضرر الذي يصيب الشعر. وينطبق الأمر نفسه على مجففات الشعر. لذلك اعتمدي على الحرارة الطبيعية عند تجفيف شعرك بالمجفف، فإن الحرارة المرتفعة تسرع في إنتاج الدهون في فروة الرأس.
أبق يديك بعيدتين عن شعرك. وحاولي التقليل من المرات التي تحركينه بها خاصةً إذا كانت لديك قابلية الحصول على شعرٍ دهني. فكلما سرحت شعرك بيديك أو قمت بتمشيطه أو حتى غيرت في تسريحته، كلما ازداد إفراز الدهون وأخذ شعرك المظهر الدهني غير المرغوب بشكلٍ أسرع.
اعتمدي على الشامبو الجاف فهو يمتص الزيوت ويخلصك من المظهر الدهني المزعج، ويمنح شعرك حجماً إضافياً محبباً، كما يمتص كل الروائح المزعجة التي تعلق بشعرك، ويكون الحل الأفضل الذي تستبدلين به الاستحمام اليومي.
استخدمي شامبو خاصاً للتعقيم والتنظيف مرتين في الشهر لإزالة آثار الزيوت المتراكمة على فروة الرأس.
اعتمدي على التموجات عند تصفيف شعرك، فالتصفيفة المستقيمةٍ طول الوقت تحول إلى المظهر الدهني بشكلٍ أسرع. حيث أن الشعر المستقيم يمنح طريقاً سهلاً وواضحاً للدهون بأن تملأ شعرك، بينما الشعر المتموج فيحافظ على الدهون على فروة الرأس لفترةٍ أطول، ويعطيك مظهراً طبيعياً وحيوياً أكثر.