سر الرشاقة الأول لنجمات هولييود: تعلمي كيف تصبحين نباتية

انتشرت كثيراً في الأوساط الهوليودية حميةٌ تعتمد على تناول الأطعمة النباتية، وألغى الكثير من المشاهير كل أنواع اللحوم من قوائم طعامهم. وكان لهذه الحمية نتائج واضحةً جداً نراها في التحولات الكبيرة التي نفاجأ بها بأجساد المشاهير وأوزانهم. فهل تودين معرفة السر وراء قوام جينيفر لوبيز الممشوق، وإطلالة بيونسي المتألقة، والطريقة السحرية التي جعلت كيلي أوزبورن تخسر وزنها؟ تعرفي معنا على هذه الحمية العجيبة...

بعد أن مر العالم بموجة الغذاء النباتي، والتي تقوم على عدم تناول اللحوم أبداً، انتقل إلى مستوى جديد كلياً، وهو الغذاء الخُضري، الذي يعني الامتناع عن اللحوم، وأيضاً عن جميع المنتجات الحيوانية، بما في ذلك البيض ومشتقات الحليب. ويختلف الأطباء على اعتبار بعض الأطعمة حيوانية أو لا، مثل العسل. وبهذه الطريقة يختلف النباتيون عمن يتبعون حمية الـ Vegan التي تعتبر مركزةً أكثر.
ويبقى السؤال الأهم. ما هي الأطعمة التي يتناولها من يتبعون الغذاء الخضري؟ ببساطة تعتمد هذه الحمية على الحبوب والخضروات والفواكه والأطعمة التي تنتج من مزجها سويةً. وأصبحت معظم الشركات تنتج أطعمة للنباتيين مشابهةً للأطعمة الأصلية، فمثلاً هناك مثلجات نباتية وجبن ومايونيز نباتي.

كيف تصبحين نباتية؟
قررت أن تتبعي الحمية النباتية أو الخضرية، فما هي الخطوة الأولى؟ يتمكن البعض من التحول والامتناع عن تناول اللحوم والاكتفاء بالأطعمة النباتية بسهولة، بينما يعاني البعض الآخر من هذا الالتزام الجديد، أو يختار آخرون البدء بالحمية النباتية العادية ثم الانتقال إلى المركزة بالتدريج. لكن عليك الانتباه إلى بعض النقاط المهمة التي قد تؤدي إلى خيارات غذاءٍ غير صحية ونقص في التغذية. لذلك تأكدي من أنك تسلكين الطريق الصحيح عبر الالتزام بهذه النصائح والممنوعات.

تناولي القدر الكافي من فيتامين B12
تكوّن المنتجات الحيوانية عادةً المصدر الأساسي الذي نتزود منه بفيتامين B12 وهو الفيتامين الضروري الذي يحتاجه جسمك للمحافظة على أعصابك وكريات الدم الحمراء بصحةٍ جيدة. لذلك يعاني من يتبعون الحمية النباتية المركزة من نقصٍ حاد في فيتامين B12 مما يؤدي إلى فقر الدم ومشاكل عصبية مثل اختلال في التوازن ووخز في الأطراف وانعدام التركيز وتقلبات في المزاج. لذلك عليك الحفاظ على تناول ما يكفيك من فيتامين B12. وبما أن هذا الفيتامين يتواجد في اللحوم والبيض، عليك إذاً تناول الأطعمة المدعمة به أو الاعتماد على المكملات الغذائية، لكن عليك استشارة طبيبك قبل تناولها.

التغيير بالتدريج
التحول إلى نظام الغذاء النباتي المركز فجأة قد يترك آثاراً سلبيةً كبيرةً على صحتك وجسمك. جربي البدء بتطبيق النظام الجديد لفترة محددة من يومك، كأن تكوني نباتيةً من الصباح وحتى الساعة السادسة مساءً ثم تناولي طبقاً معتدلاً من السمك أو البيض أو منتجات الألبان في بقية اليوم. تابعي على هذا النمط لحوالي شهرٍ كامل قبل أن تقومي بقطع اللحوم نهائياً.

امتنعي عن الاعتماد على الأطعمة النباتية المعلبة
معظم الأطعمة النباتية المعلبة مسبقاً تحتوي على الكثير من المواد الصناعية والصوديوم وأغلبها يحتوي على نسبٍ عالية من السعرات الحرارية. وإذا تفقدت مكونات الأطعمة قبل أن تتناوليها ستفاجئين بأن البرغر النباتي المعلّب على سبيل المثال يحتوي على سعراتٍ حرارية أكثر من البرغر العادي، كما يحتوي على مواد كيميائية أكثر لتعطيه اللون والطعم الطبيعيين. لذلك ننصحك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة لأكثر من مرةٍ واحدة أسبوعياً.

احرصي على تناول البروتينات
عادةً، تتميز الأطعمة الحيوانية باحتوائها على نسبٍ عاليةٍ من البروتينات، لذلك عليك الانتباه إلى تعويض النقص الذي سيواجهه جسمك بتناول البروتين من مصادر نباتية مثل الفاصولياء وحليب الصويا وزبدة الفستق والشوفان والبازلاء والطماطم المجففة.

امتنعي عن الاكتفاء بتناول الأطعمة النيئة
ينجذب بعض الذي يتبعون الحمية النباتية المركزة إلى تناول الأطعمة النيئة كالخضار والفواكه لسهولتها. لكن في العديد من الحالات فإن الخضروات المطبوخة وأنواع الفاصولياء والحبوب تكون عملية هضمها أسهل بكثير بالنسبة لجسمك ويسهل امتصاصها وبالتالي التزود بالقيمة الغذائية التي تقدمها. لذلك، لا تقيدي نفسك بتناول الأطعمة النيئة أو المطبوخة بل امزجي الاثنين معاً للمحافظة على توازن صحي.

وبإمكانك السير على خطا نجماتك المحبوبات اللواتي اتبعن هذه الحمية الغذائية. حيث قامت بيونسي بالالتزام بتحدي الـ 22 يوماً نباتياً وشجعها عليه مدربها الصحي ماركو بورغس. حيث التزمت النجمة بالخطوات التي نصحها بها ماركو وهي بالامتناع عن تناول اللحوم ومنتجات الحيوانات وبالحفاظ على نسبةٍ متوازنة من الفيتامينات وذلك لاكتساب المزيد من الطاقة والحفاظ على قلبٍ صحي وتنشيط عملية الاستقلاب. ويظهر واضحاً تأثير هذه الحمية على قوام بينوسيه الممشوق.حيث تقول معلقةً على نظامها الغذائي:" لا أستطيع تناول كل ما أريد وليس بإمكاني التوقف عن ارتياد النادي الرياضي. عليك أن تضغطي على نفسك قليلاً فالأمر متعلق بقوتك العقلية قبل قوتك الجسدية. لا يهم من يكون مدربك الرياضي، أو أي نظامٍ غذائيٍ تتبعين، الأهم أن يكون غذاؤك صحياً وأن تقومي باختيار الأنسب والصحيح دائماً".

وبالنظر إلى جينيفر لوبيز اليوم يمكنك أن تدركي فعالية هذه الحمية المذهلة، فهذه النجمة تزداد جمالاً كلما تقدمت في السن. إذ اعتمدت جينيفر الحمية الذائية النباتية وابتعدت عن كافة أنواع اللحوم أو الألبان في صراعها لخسارة ما سمته" الـ 8 - 10 باوندات العنيدة". وبهذا استطاعت جينيفر خسارة 10 بواندات من وزنها بهذه الطريقة، وبعدها أدخلت السمك إلى نظامها الغذائي مع محافظتها على الامتناع عن بقية اللحوم أو الحليب ومشتقاته. وتقول جينيفر :" أنا فقط أتنفس، أصفي ذهني، وأشعر بالرضى عن نفسي، فأكون بصحة جيدة" ، وللمفاجأة فإن جينيفر ترى بأن العمل من أجل خسارة الوزن هو أمر ممل جداً ويفقدها الطاقة، بل هي تعمل على تعويد جسمها على تناول الطعام الصحي الذي يحسن نفسيتها وبالتالي جمالها. وتعتمد حمية النجمة الغذائية على هذه النقاط الأساسية:

لا تتوقفي عن تناول الطعام: فهي لا تجوع نفسها وترى بأن القياسات الصغيرة للملابس قد أصبحت من الماضي.
لا تكوني طمّاعة: تؤكد جينيفر بأنها لا تصر على تناول كميات كبيرة من الطعام بل على تناول ما تحب.
ركزي على البروتين والسوائل: يركز نظام جينيفر الغذائي على تناول الكثير من البروتينات بشكل أساسي وشرب الكثير من الماء خلال اليوم. فالماء يعطي الإشراقة لوجهك ويجدد وينظف خلايا جسمك.

كما التزمت الكثير من نجمات هوليوود بهذه الحمية النباتية المركزة مثل جينيفر غودوين، وليا ميتشيل وجيسيكا تشاستين وآن هاثواي.

إليك بعض الأفكار اللذيذة التي يمكنك تحضيرها لوجبة غداءٍ لذيذٍ غنيٍ بالفيتامينات والبروتين.

الخضار المشوية مع الحمص
قطعي الباذنجان والثوم والفليلفة الخضراء والبطاطا والبصل وتبليها بالكزبرة والتوابل والقليل من زيت الزيتون وضعيها مع بعضها في الفرن حتى تشوى ويتحول لونها إلى البني. ثم أخرجيها من الفرن وغطي وجهها ببعض قطع الطماطم المجففة وحبات الحمص.

طبق الفطر بالكاري
قطعي القليل من البصل وضعيه مع الزيت على نار هادئة ثم أضيفي قطع البطاطا والباذنجان والفطر، ولإضافة النكهة المميزة أضيفي الكاري وحليب جوز الهند واتركي المزيج على النار حتى استواء البطاطا. ويمكنك تناوله بجانب الأرز.

كما يمكنك تحضير صندويش صحي ولذيذ ويتميز بألوانه الطبيعية. اخلطي المايونيز النباتي والريحان والليمون والفلفل لصنع الصلصة. ثم حضري الصندويش بوضع الأفوكادو والطماطم والبروكولي والبصل والخس وأضيفي إليها الصلصة التي سبق وأن حضرتها، ثم استمتعي بتناولها.