تعرفي على أعراض سرطان الثدي

تعرفي على أعراض سرطان الثدي

انتشر سرطان الثدي بشكل كبير في الآونة الأخيرة تبعاً لعدة عوامل بيئية وصحية، وبات واحداً من أكثر الأمراض شيوعاً والذي يعدّ ثاني أصعب الأمراض لدى النساء بعد سرطان الرئة. ولكنّ من المؤكد أنَّ إمكانية العلاج متاحة إلى حدّ كبير إذا ما تمّ الاكتشاف المبكر.

لذا فالوعي بأعراض هذا المرض أمر في غاية الأهمية. تعرفي على أعراض سرطان الثدي من خلال هذا المقال.

الغمازات
ليس المقصود بالغمازات تلك التفاصيل الجميلة التي تزيّن الخدين، وإنما المقصود بها الغمازات التي تظهر على حافة الصدر وتشير إلى الإصابة بسرطان الثدي. فمما لاشك فيه أنّك سمعتي الكثير من القصص عن سيدات كانت العلامة الوحيدة التي دفعتهم لزيارة الطبيب هو ظهور غمازة صغيرة على حافة الصدر وهي من العلامات الأكثر رواجاً والتي لا ينبغي عليكِ تجاهلها أبداً. لذا في حال ظهرت لديكِ ينبغي عليكِ المسارعة في زيارة الطبيب.

تهيج الجلد
من العلامات التي تنذر بسرطان الثدي هي تهيج الجلد، وتربط النساءً أحياناً الموضوع بارتداء حمالة صدر ضيقة أو التهاب ما أو غيرها من مشاكل الجلد الطبيعية. ولكن عند ظهور هذه التهيجات أو الاحمرار غير المبرر على ثدييك لا تستهتري بالأمر أبداً، فقد تكون هذه رسالة من جسمك بضرورة مراجعة طبيبكِ بصورة سريعة.

إفرازات من حلمة الثدي وتغير شكلها ولونها
عليكِ فحص أي إفرازات غير مبررة تظهر من ثدييك، طبعاً إذا لم تكوني تقومين بالإرضاع الطبيعي لأن ظهور هكذا إفرازات للمرأة المُرضع أمر طبيعي، ولكن الأمر سيكون خطيراً للسيدات الأخريات. وعليكِ معرفة أنَّ الإفرازات قد تكون شفافة وقد تكون مائلة إلى اللون الأصفر أو الأخضر.
شكل حلمات الثدي لا تتغير، إلّا إذا كنتِ حاملاً أو مصابة بورم. لذا إذا لاحظتِ أي تغير في شكلها عليكِ المسارعة للقيام بفحص لسرطان الثدي، لأن الكشف المبكر يساهم بدرجة كبيرة في العلاج.

الكدمات أو البقع الحمراء
ظهور الكدمات والبقع الحمراء من العلامات الأخرى أيضاً لظهور سرطان الثدي. فإذا ظهر هكذا نوع من الكدمات أو البقع واستمرت لفترة طويلة أو قامت بالتطور يجب فحصها مباشرةً.

النمش
النمش ينذر بنوع آخر من أعراض سرطان الثدي، وهو الأكثر ندرةً وخطورة ويدعى سرطان الثدي الالتهابي. فإذا تعرضتِ لظهور مفاجئ وسريع للنمش عليكِ أن تُسارعي لاستشارة طبيبك.

ولا تنسي أنَّ الفحص الدوري هو أحد أسباب الوقاية المهمة جداً، والتي لا ينبغي عليكِ تجاهلها أو تأجيلها.

سلامتك وصحتك رهن وعيك المستمر، فحافظي علي يقظتك دون قلق أو خوف.


اقرأي أيضاً: اختاري الراحة والتحفيز في ناديك الرياضي