حافظي على لياقتك بلا جهد

حافظي على لياقتك بلا جهد

في كل مرة تفكرين فيها باستعادة رشاقة جسمك، تبدأين بالقلق من الجوع الناجم عن الحمية والتعب الذي ستسببه التمارين الرياضية المجهدة. لكنك قادرة على الوصول إلى هدفك دون هذا القلق.

فجسمك يتطلب الطاقة أصلاً ليقوم بأعماله الاعتيادة كالتنفس وترميم الخلايا وهضم الطعام وامتصاصه والحركة العادية.. هذه العمليات الحيوية التي تحتاج إلى الطاقة ليتم إنجازها. وهو ما يسمى علمياً بـ"الاستقلاب".

ويتأثر الاستقلاب بالعديد من العوامل منها العمر والجنس والمورثات.. لكنك قادرة في كل الأحوال على تنشيط عملية الإستقلاب، أي على الحفاظ على لياقة جسمك بتنظيم موارده.

"المجلة" تقدم لك بعض المواد التي تساعدك على فعل ذلك.

الفواكه والخضروات
التوت البري مثلاً، او الفراولة، هي من الفواكه الغنية بالألياف التي تسهل حركة الغذاء ضمن الأمعاء ما يؤدي إلى تسريع عملية الهضم. أما الحمضيات الغنية بفيتامين سي فهي أساسية في حرق الدهون وتنشيط الاستقلاب إضافة إلى أن بعضها كالليمون والبرتقال والجريب فروت تساعد على تقليل نسبة الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى إنقاص الوزن إلى جانب دعم مناعة جسمك في مقاومة الأمراض.

الحبوب الكاملة
الشوفان والأرز البني والكينوا هي حبوب كاملة تحتوي على مواد غذائية وكربوهديرات معقدة تسرع عملية الإستقلاب وتزودك بالطاقة لفترة طويلة. هذا ما يمنح ميغان فوكس قوامها الرشيق فهي تعتمد على الحبوب الكاملة كوجبة أساسية لفطورها اليومي.


اقرأي أيضاً: أربع فوائد تجهلينها لـ اليوغا الهوائية


البروتين
جنيفر لوبيز، الجميلة الأمريكية، تنصح بالاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتينات والخالية من الدهون، كلحم الدجاج أو البقول أو لحم البقر الخالي من الدهون. فهذه الأطعمة تقوي عضلاتك دون أن تكسبك المزيد من الدهون، إضافة إلى أنها تمنحك شعوراً بالشبع لفترة طويلة، وتسرع عملية الاستقلاب، وتحميك من اكتساب الوزن بعد الخضوع للحميات الغذائية.

الفلفل
يحتوي الفلفل الأحمر، والأطعمة ذات المذاق الحار، على مادة الكابسيسين التي تنشط الاستقلاب في جسمك، وتزيد معدل دقات القلب. أي تدفع جسمك لحرق المزيد من السعرات الحرارية. وهذا ما تعتمد عليه النجمة العالمية بيونيسه إذ تواظب على شرب الزنجبيل كل صباح قبل تناول الفطور.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين الذي يزيد معدل ضربات القلب مما يؤدي إلى حرق سعرات حرارية أكثر. ويحفز حرق الدهون الثلاثية التي يخزنها جسمك. بالطبع يجب أن تتناولي الكافيين باعتدال لأن المبالغة في تناوله تزيد من التوتر وترفع ضغط الدم.
الشاي الأخضر يساعد أيضاً على الحماية من الجلطات والسكتات القلبية، ويساهم في محاربة السرطان، ويخفض معدل الكولسترول. لذلك تعتمد المغنية العالمية ليدي غاغا على تناول كأس من الشاي الأخضر يومياً.

الماء
أما الماء، فهو الساحر. إذ يدخل في تركيب كل خلايا جسمك، ويشكل 83% من كتلة الدم، و75% من كتلة العضلات. بل إن 74% من الدماغ هي ماء أيضاً.
ينصح الخبراء بتناول ما يقارب 8 أكواب من الماء يومياً لمدّ جسمك بالسوائل اللازمة وتخلصيه من السموم وتنشيط عمل أجهزته، أي لتنشيط الاستقلاب وحرق الدهون.

أرأيت؟ نصائح بسيطة لا تحتاج إلى جهد تساعدك على استعادة لياقتك والمحافظة على جسم رشيق.