أربع فوائد تجهلينها لـ اليوغا الهوائية

أربع فوائد تجهلينها لـ اليوغا الهوائية

قلة من الناس ما زالت تجهل ما هي اليوغا، سواء مارستها كرياضة جسدية أو نفسية أم لا. فاليوغا صارت أحد أبواب الرياضة لعدد كبير من الناس حول العالم.

لكن لليوغا مدارس عدة. إحداها هي "اليوغا الهوائية" التي تقدمها لك "المجلة" اليوم.

لليوغا الهوائية، وتسمى أيضاً يوغا التأرجح أو اليوغا المضادة للجاذبية، منظور جديد كلياً، فهو يأخذك إلى عالم مختلف يخلصك من التوتر والضغوطات النفسية المتراكمة، ويطلقك في عالم الراحة والاسترخاء.

أول من طبق هذه المدرسة هو كريستوفر هاريسون، لاعب جمباز و مصمم رقصات في مسرح برودواي، مستنداً إلى دمج اليوغا التقليدية مع الرقص ونظام البيلاتس للياقة البدنية مع حبال أرجوحة ناعمة.

تحمل خيوط هذه الأرجوحة ما يصل إلى 400 كغ، مصنوعة من مواد خفيفة ناعمة تمنحك الخفة وسهولة الحركة، وبينما تقومين بحركات الشد والرخي على الأرجوحة ستشعرين بأن عضلات جسمك جميعها تعمل في وقت واحد بانسجام تام.

فوائد اليوغا الهوائية
ولأنها كذلك تعتبر هذه المدرسة هي الأكثر إمتاعاً لمن يمارسها، إضافة إلى فوائدها الكثيرة، فهي تمنحك:
- مرونة أكبر: فحرية الحركة في اليوغا الهوائية والوضعيات الكثيرة والجديدة تحول جسمك عبر الشد والرخي إلى جسم مرن ورشيق ومتوازن.
- تركيز أكبر: فالتحدي الكبير في هذه اليوغا يحفز دماغك وعضلات جسمك على العمل بشكل أفضل وبتناغم أكبر لتحقيق المهمة. وهذا ما يدفعك تلقائياً إلى التركيز على محيطك المباشر كما على ما تفعلينه.
- عضلات أقوى: ليست المرونة وحدها هي التي تميز هذه اليوغا، بل القوة أيضاً. فالجاذبية التي تطبق على جسمك أثناء التأرجح تدفع عضلاتك لبذل مجهود أكبر، وبالتالي لتشتد وتقوى أكثر، خاصة في عضلات الظهر وحول الحوض والوركين والبطن، وهي من أكثر مناطق جسمك التي تهتمين بشدها.
- تحرر من التوتر: رغم أن لليوغا التقليدية سحرها في إراحة أعصابك، فإن اليوغا الهوائية تتفوق عليها بتخليصك من التوتر والضغوطات وإشعارك بالسعادة والرضا وأنت تحققين مستويات جديدة من اللياقة في كل مرة.

هل هي آمنة؟
اليوغا بشكل عام، والهوائية بشكل خاص، هي رياضة آمنة تماماً يشرف على ممارستك إياها مدربون مختصون حائزون على شهادات في التدريب. وما دمت ملتزمة بتعليمات المدرب ومواظبة على إرشاداته فإن قلقك ليس له أي مبرر.

وقد تظنين أنك ستعلقين على ارتفاع كبير عن الأرض، لذلك سميت بـ"الهوائية". لكن هذا غير صحيح. فالأرجوحة التي تستخدمينها ترتفع عن الأرض من قدمين إلى ثلاثة أقدام فقط. أي أنك لن تشعري بأي أذى أو ألم حتى إن صدف أن وقعت منها. وكلما تمكنت أكثر من حركات اليوغا الهوائية، كلما تقدمت أكثر في تمارين أصعب، أي تحد ومتعة أكبر.


اقرأي أيضاً: استبدلي أدوية الإكتئاب بالموسيقى


إذاً، هل أعجبتك هذه الرياضة المشوقة؟ حسناً، خذي بالحسبان بعض النصائح إذاً قبل أن تبدئي جلستك الأولى:
- اعتمدي الثياب المريحة، لكن احذري الواسعة والفضفاضة، فهي قد تتشابك مع الأرجوحة وتعيق حركتك.
- ابقي حافية، فهكذا ستكون حركتك أكثر سهولة وأكثر متعة.
- أكثري من شرب الماء وتناولي وجبة خفيفة قبل الجلسة. فهكذا ستصرفين الطاقة التي تحتاجينها في التمرين دون أن تضغطي على جسمك. لكن احذري المشروبات الغازية فهي ستؤدي إلى شعورك بالانتفاخ وبالتالي تحرمك من الراحة والمتعة.
- احذري مطريات الأيدي قبل الجلسة، فقد تصعب عليك الإمساك بالأرجوحة وتؤدي إلى انزلاق يديك.
- ضعي كل المجوهرات والاكسسوارات وما قد يعيق التعلق على الأرجوحة جانباً. والأفضل أن تحافظي على تقليم أظافرك بشكل جيد كي لا تجرحي نفسك عن طريق الخطأ.
- لا تتوهمي أن مدربك لا يعرف ما يفعل. بل التزمي بدقة بتعليماته، فهو الخبير بما يجب أن تفعلينه.
- ابني أواصر علاقة جيدة مع زملائك وزميلاتك في الجلسة، فهذا سيمنحك شعوراً أفضل بالإنجاز والمتعة.

وأخيراً، كما استنتجت بنفسك بالتأكيد: لا تحاولي القيام بهذه التمارين في المنزل. بل فقط في المراكز المختصة. فبهذه الطريقة ستضمنين أنك لا تقومين بأي حركات خاطئة تؤذي جسمك، كما ستحققين المتعة والفائدة معاً.