4 نصائح لتبقى عظامك سليمة في رمضان

4 نصائح لتبقى عظامك سليمة في رمضان

عروض الطعام بأصناف ونكهات لا تعد ولا تحصى هي عنوان ثابت في رمضان، يغريك بتناول كل ما تشتهين دون التقيد باتباع نظام غذائي متوازن وصحي، لكن ذلك قد يؤثر سلباً على صحتك، وخاصة عظامك.

الدكتور بافانا نيشوار بافاني، اتشاري جراحة العظام المتخصص في جراحة الطرف العلوي بمستشفى برجيل للجراحة المتطورة في دبي، يقدم لك أربع نصائح أساسية لتجنب تلك التأثيرات السلبية على عظامك، والحفاظ عليها بصحة جيدة.

لا تفرطي بحصتك من الكالسيوم
يحتاج الشخص البالغ إلى 1000-1200 ملغ من الكالسيوم يومياً لكي يحافظ على صحة عظامه وقوتها. وأفضل الطرق للحصول على على هذه الحصة طبيعياً هي تناول منتجات الألبان بصفتها الأفضل في تزويدنا بهذه المادة الرئيسية. جبن الحلوم مشوياً وشرب كوب من اللبن الطازج على الإفطار هي نصيحة مثالية في هذا الجانب. كذلك تناول لبن الزبادي مع التوت البري والمكسرات على السحور.


اقرأي أيضاً: 6 طرق بسيطة لتسيطري على غضبك


اختاري أطعمتك بذكاء
إغراءات الطعام اللذيذ غير الصحي كثيرة. لكن ذكاءك وحدك القادر على اختيار الأطعمة والمشروبات الصحية. فاختيار الجزر والفول والبروكولي والسبانخ وغيرها من الخضروات الورقية هو تصرف ذكي، كذلك استبدال المشروبات الغازية بكأس من اللبن أو مخفوق الحليب مع الفواكه، واختيار الحلويات الخفيفة الغنية بمنتجات الألبان مثل الأرز بالحليب.

صادقي الشمس دائماً
التعرض لأشعة الشمس أكثر مما يجب هو أمر ضار بالطبع، خاصة في شهور الصيف. لكن فيتامين (د) أساسي في الحفاظ على صحة العظام وقوتها. والشمس هي مخزننا الطبيعي لهذا الفيتامين. لذلك يجب عليك الحرص على التعرض لأشعة الشمس في الصباح والمساء حين لا تكون شديدة الحرارة، ولفترة قصيرة كل مرة حتى لا تتعرضين لحالات هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

لا توقفي تمارينك
رغم أن الصيام يفرض عليك تقليل الجهد، خاصة في الصيف الحار، إلا أن الاستغناء عن التمارين الرياضية خلال الشهر الفضيل ليست نصيحة جيدة. فبتناولك إفطاراً خفيفاً مع كميات كافية من الماء والسوائل ستتمكنين من ممارسة تمارين رياضية خفيفة في المساء، أو المشي لمدة 20 دقيقة طبيعياً أو باستخدام جهاز الجري الكهربائي، إضافة إلى تمارين القرفصاء وشد عضلات الساقين وعضلات البطن وغيرها من التمارين السهلة.

هذه النصائح البسيطة والسهلة صالحة لرمضان وغيره، وبالتزامك بها تساعدين عظامك على أن تبقى سليمة وقوية، وبالتالي تساعدين نفسك على أن تشع الصحة منك.