دودة القز، مصنع الجمال الطبيعي

دودة القز، مصنع الجمال الطبيعي

مع التقدم بالعمر، لابد من أنك تعانين الكثير في تجربة المستحضرات لإيجاد الأنواع الأكثر فعالية في محاربة تجاعيد الوجه، والمحافظة على جمال وجهك الطبيعي وبذلك تعرضينه للكثير من المواد الكيميائية في سبيل الحصول على الدواء الأفضل لمحاربة علامات تقدم البشرة.

لكن هل لاحظت بشرة الصينيات واليابانيات؟ إنهن لا يعانين من مشاكل البشرة أبداً ولا تظهر عليهن علامات التقدم في السن، بل يحافظن على بشرةٍ نضرة لامعة تبرق حيوية، فما هو السر في جمالهن؟

السر يكمن في السلاح الأقوى والأكثر فعالية في علاج علامات تقدم البشرة، والذي بالرغم من فعاليته فقد تنفر من تجربته العديد من الفتيات، إنه شرانق دودة القز، وهي المحفظة التي تقوم دودة القز بصنعها حول نفسها قبل أن تتحول إلى عثة ومن بعدها فراشة. ودودة القز هي نفس نوع الدود الذي يستخدم في المجال الصناعي لصناعة واستخراج الحرير، حيث يتم حصاد الشرانق في آسيا من ثم إرسالها إلى أوروبا.

تبدو هذه الشرانق الصغيرة الحجم كبيضة العصفور الصغيرة المغطاة بطبقة من الورق لكنها مفرغة من الداخل، وقد اشتهرت في العالم على أنها العلاج الأول في محاربة تقدم سن البشرة.


اقرأي أيضاً: هل ندمت على الوشم؟ إليك أفضل طريقة للتخلص منه


وتعود تلك الشهرة لعدة أسباب أهمها هو أن هذه الشرانق تحتوي على نوعين أساسيين من البروتينات السكرية، أولهما يدعى Fibroin. يتميز هذا البروتين بكونه نوعاً مهماً جداً من البروتينات وهو السبب الأساسي الذي يجعل الحرير ناعماً وأملساً ورطباً. كما يتمتع هذا البروتين بخصائصه العازلة وذلك بفضل السلسلة الطويلة التي تجعل الشرنقة شبكةً محكمة تمنع تسرب المواد الدقيقة الفعالة من الجلد وكأنها تنسج على وجهك شبكةً ناعمة وحريرة، وهذا يوضح لنا من أين يأتي الملمس الحريري للحرير.

أما النوع الثاني فهو Sericin وهو نوع من البروتين يعمل بمثابة الغراء الذي يلصق خيوط الشرنقة ببعضها ويساعد في تشكيل الشرنقة. وأهم المميزات التي يؤمنها للبشرة هو قدرته الكبيرة على الشد وتغذية الخلايا الميتة، مما يجعله المركب الممتاز الذي يدخل في تركيب أدوية ترميم الجروح وتجديد خلايا الجلد التي تتأثر بتقدم العمر.

واليوم تنتشر تربية دودة القز في الصين والهند وتايلاند، وطورت الشركات المتخصصة بمستحضرات الماكياج دودة قز معدلة وراثياً تنتج كولاجين بشرياً بهدف استخدامه في مستحضرات التجميل. حيث تفوقت بهذه الطريقة على المستحضرات التي تعتمد على الكولاجين المستخرج من الأسماك، والذي يسبب الحساسية للكثير من الاشخاص.

وانتشرت في أسواق مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة من التقدم في السن كرات من شرانق الحرير الطبيعي لتقشير البشرة وتجديد خلاياها، وهي شرانق حقيقية منسوجة من دودة القز ومصنوعة من الحرير دون أي إضافات أخرى. حيث تستخدم هذه الشرانق لتقشير وتنظيف الوجه وتتركه رطباً وتزيل الخلايا الميتة وبقايا مستحضرات الماكياج لتظهر الحيوية والإشراقة الطبيعية لوجهك والتي تخفيها الشوائب المتراكمة ومشاكل وعيوب البشرة.

كيف تستخدم؟
ببساطة ضعي هذه الشرانق في ماء فاتر لمدة 3 دقائق، وعندما تصبح رطبة وطرية ضعيها في أصابعك ودلكي وجهك بأصابعك بلطف وهدوء وحركة دائرية. ولكن لا تتأثري برائحة هذه الشرانق فهي ليست بالزكية. بعد ذلك يمكنك أن تلاحظي الفرق مباشرة حيث ستشعرين بأن بشرتك ناعمة للغاية ومنتعشة ونظيفة . كما تتميز الشرانق بدور فعال في شد البشرة وعلاج البثور وستلاحظين بأن هذه الشرانق ستمتلأ بالزيوت والأوساخ والشوائب بعد الانتهاء من استخدامها التي ستفاجئين بأنها جميعاً كانت على وجهك دون أن تشعري بها.

وبقدر أهمية المستحضرات التي تستخدمينها لمحاربة علامات تقدم البشرة، عليك التركيز على أمر آخر مهمٍ جداً أيضاً، ويترافق مع أي علاج تعتمدين عليه، وهو المساج الصحي التجميلي الذي ينشط الدورة الدموية في الخلايا المتعبة، ويعيد إليها الصحة والنشاط. والسر في المساج الناجح هو زيت الوجه الذي يساعد أصابعك على الانزلاق وليس الضغط. قبل أن تبدأي بعملية المساج، نظفي وجهك جيداً. كما يمكنك تطبيق هذه المساجات بعد عملية التقشير بواسطة شرانق دودة القز، وذلك للحصول على نتائج مضمونة. ضعي بضع قطرات من الزيت على راحة أصابعك وافركيها حتى تشعرين بيديك قد أصبحتا دافئتين وها أنت جاهزة.


اخترنا لك: تعرفي على أشهر أنواع المساج في العالم


نقدم لك هذه الخطوات البسيطة التي يمكنك تطبيقها في المنزل بكل سهولة:

- ركزي أول أصبعين من كل يد على ذقنك وقومي بعمل مساج لجهة الأعلى والخارج وصولاً إلى صدغيك. ثم ركزي أصابعك فوق شفتيك وحركيهما للأعلى والخارج. في النهاية حركي اصابعك على وجهك للأعلى باتجاه منبت الشعر وعند الوصول له عودي بأصابعك للأسفل.

- ضعي سطح أصبعيك على خديك، في نقطةٍ قريبة من أنفك وتحت الخدين مباشرةً. لا تتردي من الضغط إذ عليك تطبيق مقدار معين من القوة لتحفيز العضلات تحت الجلد. بهدوء حركي إبهاميك باتجاه الخارج نحو الصدغين.

- احصلي على عينين تبدوان أكبر حجماً بهذه الطريقة البسيطة. ضعي أصابعك الأماميتين عل حاجبيك. طبقي القليل من الضغط بينما تحركين أصابعك للخارج نحو الصدغين واتبعي سهم حاجبيك. كرري هذه العملية بشكل أكبر.

- ثبتي مفصلي أصابعك الاثنين الأوليات تحت ذقنك، تماماً تحت عظم الفك ثم حركي يديك بلطف على طول الفك وباتجاه الأذنين. كرري هذه الطريقة مرات عديدة وستلاحظين الفرق.