تعرفي على أشهر أنواع المساج في العالم

عندما تشعرين بأن التوتر والإرهاق يتملكانك، ولا يمكنك التخلص من ضغوط العمل التي تثقل كاهلك، والتي تؤدي إلى شعورك بالألم في كل جسمك، فهذه إشارةٌ إلى أن عليك القيام بزيارةٍ إلى أحد المراكز الصحية، والاستمتاع بمساحةٍ خاصة للاسترخاء والراحة واستعادة نشاطك من جديد. لكن قبل ذلك عليك اختيار نوع العلاج المناسب الذي يقدم لك ما تحتاجين من الراحة ويزيل الآلام التي تشعرين بها. تعرّفي على أهم علاجات المسّاج التي تقدمها المراكز الصحية حتى تكوني على درايةٍ تامة بما ستقومين به..

المسّاج السويدي
يعتبر المسّاج السويدي الأكثر شهرة بين أنواع المسّاج، حيث يعتمد هذا النوع من المسّاج على تطبيق حركات مختلفة على الجسم بعد أن يتم ترطيبه وتليينه بزيت المسّاج الخاص أولاً. في هذا النوع يقوم المعالج بتطبيق العديد من الحركات منها الدائرية والسلسة والممتدة على العضلات وينشط حركة الدورة الدموية ويلين العقد في العضلات ويحررها من التوتر مما يمنحك الراحة والاسترخاء. إذا كانت هذه التجربة الأولى لك في المسّاج، فإننا ننصحك بتجربة المسّاج السويدي.

مسّاج الأنسجة العميقة
يشبه هذا النوع المسّاج السويدي إلى حدٍّ ما، لكن مع تطبيق المزيد من الضغط على العضلات مما قد يجعله غير مريحاً للبعض. بالإضافة إلى الحركات العادية التي يطبقها المعالج على العضلات، فإن مسّاج الأنسجة العميقة يركز على تطبيق حركات سريعة وقوية تصل إلى طبقات أعمق من العضلات وتليّن الأنسجة الرابطة. يعتبر هذا المسّاج الخيار الأفضل لمن يعاني من آلامٍ موضعية ومتكررة في العضلات بسبب الاستمرار في وضعية الجلوس أو الوقوف لفترةٍ طويلة أو لمن يتعافى من إصابةٍ معينة.

مسّاج الحجارة الساخنة
في هذا المسّاج يتم استخدام حجارةٍ ناعمة وساخنة على نقاطٍ معينة على الجسم على ظهرك وبطنك وكفيك بينما يقوم المعالج بتطبيق حركاتٍ خفيفة في مناطق أخرى من الجسم، وعندها ستقوم الحرارة بإزالة التوتر، وإعطاءك شعوراً رائعاً من الراحة والاسترخاء وتعيد توزيع الطاقة إلى الشكل الصحيح في الجسم. ومن ثم يقوم المعالج باستخدام هذه الحجارة عوضاً عن يديه وتدليك الجسم بها بحيث يمرر هذه الحرارة على كافة المناطق التي تعاني من التصلب والعضلات المشدودة، مما يجعله من المسّاجات الشهيرة أيضاً بسبب فوائده العلاجية والمريحة في آنٍ معاً. وإذا كنت ممن لا يحبذون الضغط القوي في المسّاج، فعليك باختيار مسّاج الحجارة الساخنة لأنه الألطف بينها.

مسّاج شايتسو
تعود أصل هذه الكلمة إلى اللغة اليابانية وتعني "ضغط الأصابع" ويعبر معنى الكلمة عن آلية هذا النوع من المسّاج بالضبط. حيث يقوم المعالج باستخدام أصابعه وراحة يديه وقدميه في تطبيق الضغط على المفاصل والنقاط التي تعانين فيها من الألم. إذا اخترت القيام بمسّاج شايتسو تأكدي من ارتداء ملابس رقيقة وواسعة، وتوقعي أنه قد يطلب منك الاستلقاء على الأرض أو على بساطٍ رقيق. يعتمد مسّاج شايتسو على تطبيق ضغطٍ على نقاط الطاقة في الجسم لإعادة تدفق الطاقة في الجسم بالشكل الصحيح. وعند اختيارك هذا النوع من المسّاج عليك التركيز على الطريقة التي تتنفسين فيها خلال العلاج، إذ عليك أن تتنفسي بالطريقة الصحيحة، أي أن تأخذي النفس من أنفك إلى بطنك وتخرجيه من فمك، الأمر الذي سيساعد في عملية الاسترخاء.

المسّاج التايلاندي
يختلف المسّاج التايلاندي عن غيره من أنواع المسّاجات، فهو يشبه قيامك بتمارين اليوغا دون أداء الحركات. خلال العلاج، يطلب منك المعالج الجلوس في وضعياتٍ معينة من وضعيات اليوغا وعندها سيبدأ المعالج بتطبيق الحركات والضغط على مناطق من جسمك، وعندها ستشعرين بالطاقة تملؤك، إذ أنه مسّاجٌ منشط أكثر من غيره من أنواع المسّاجات لأنك تؤدين فيه العديد من الوضعيات. وإذا كنت ممن يحبون تجربة الحركات الجديدة، والتخلص من التوتر وزيادة الليونة، فالمسّاج التايلاندي هو الخيار الأفضل.

مسّاج الروائح العطرية
يمزج هذا النوع من المسّاجات بين علاجين قديمين وهما العلاج بالعطور والعلاج بالتدليك. حيث تستبدل الزيوت العادية المستخدمة في أنواع المسّاج الأخرى بزيوتٍ عطرية خاصة مركزة، تختلف باختلاف النتيجة التي تودين الحصول عليها من المسّاج. وتستخلص هذه الزيوت العطرية من أزهار النباتات وأوراقها وتتميز بقدرتها بالتأثير على وظائف الجسم مثل زيت اللافندر وزيت الكينا وزيت شجرة الشاي. قبل البدء في العلاج يسألك المعالج عن النتيجة التي تودين الحصول عليها لتحديد نوع الزيت فهناك زيوت عطرية منشطة وأخرى تساعد على الاسترخاء، وغيرها تعيد توازن الجسم أو تسهل عملية الهضم والكثير من الفوائد العلاجية التي يمكنك الحصول عليها.

مسّاج الحمل
كونك في شهور الحمل لا يعني بأنك لا تستطيعين الحصول على جلسةٍ من الاسترخاء والراحة، حيث بدأ هذا المسّاج يأخذ صداه بين الأمهات اللواتي ينتظرن مولوداً. في هذه الحالة، يساعد المعالج المختص في اتخاذ الوضعيات المريحة التي لا تؤثر على حملك، ويساعدك في التخلص من الآلام التي يسببها الحمل إلى جانب التوتر والمزاج المتقلب. كما أن الخضوع لجلساتٍ منتظمة من هذا المسّاج تسهل عملية الولادة بشكل كبير.