10 قواعد لوجه خال من حب الشباب والزؤان

10 قواعد لوجه خال من حب الشباب والزؤان

لاشك أن اكثر ما يعاني منه الشباب هو تشويه حب الشباب لبشرة وجوههم خاصة، إضافة إلى الرقبة والصدر والظهر والكتفين، فهي المناطق التي تحتوي على أكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.
إلا أن معاناة الشابات أكثر لما لهذه الحبوب من تأثير على جمال الوجه والبشرة.

تساعد عوامل عدة الحبوب والرؤوس البيضاء والسوداء والزؤان والتورمات المتقيحة والكتلات والكيسات.. على الظهور، كالتغير في الهرمونات، وانغلاق مسامات البشرة، والإفراز المفرط لزيوت البشرة.
كما أن الحك الزائد للجلد وتنظيفه بالغسول والمستحضرات والمواد الكيماوية يلعب دوراً هاماً في تفاقمها. الأمر الذي يفرض التعامل مع حب الشباب بطرق العلاج السليم وبلطف دون التسرع في التوقف عند ظهور علامات التحسن، بل يجب استمرار التعامل معها بصبر إذ تحتاجين إلى نحو 8 أسابيع لكي تظهر النتائج بشكل ملموس، كما أن بعض الحالات قد تعاني انتكاساً قبل أن تبدأ في التحسن الثابت.

"المجلة" تقدم لك هذه النصائح التي تساعد بشرتك على الاستمرار في نظافتها ونضارتها حتى بعد التخلص من مشكلة حب الشباب.

- اغسلي المنطقة المصابة بحب الشباب مرتين يومياً بعد غسل اليدين بشكل جيد.
- تجنبي أشعة الشمس وضعي الواقي الشمسي عند الخروج وقت الظهيرة.
- أزيلي آثار المكياج قبل النوم لتساعدي مساماتك المغلقة على التفتح والتنفس.
- استخدمي نوع الغسول المناسب، ومنتجات البشرة الخالية من الزيوت.
- حافظي على وسادتك نظيفة بشكل دائم.
- استخدمي زيت الزيتون المعروف بأنه مرطب طبيعي لا يسدّ المسام ويحمي البشرة من حب الشباب.
- تناولي الغذاء المناسب كسمك السلمون، الماكريل، بذور دوار الشمس، الفول السوداني وأية اطعمة غنية بالزنك والأوميغا3.
- واظبي على شرب نحو 8 أكواب من الماء يومياً، وتجنبي المشروبات الغازية.
- تناولي المكملات الغذائية كأنزيمات الهضم، خل التفاح، الحبوب الكاملة المحتوية على المعادن الأساسية كالسيلينيوم.
- تناولي الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C و E والتفاح الذي يحتوي على مادة البكتين.


اقرأي أيضاً:5 نصائح لتتجنبي رائحة الفم خلال الصيام


إضافة إلى هذه النصائح العشرة الهامة، يمكنك أن تستخدمي بعض الخلطات الطبيعية المعروفة بجدواها، مع ضرورة الصبر لأن العلاج الحقيقي يحتاج وقتاً مناسباً، وليس كما تدعي بعض المنتجات التجارية بأنها تزيله في يومين أو ثلاثة.

من هذه الخلطات:
الليمون: بللي كرة من القطن بعصير الليمون، ومرريها على المناطق المصابة، ودعي العصير على الوجه لنحو 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء النقي.
الجريب فوت والليمون والعسل: قطعي حبة جريب فوت إلى شرائح رفيعه وضعيها في الخلاط مع حبة من الليمون المقشر والمقطع، واخلطيهم جيداً، أضيفي ٣ ملاعق من العسل أثناء خلطها، ثم ضعي الخليط على وجهك لمدة ١٥ دقيقة قبل أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر.
العسل والليمون: اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، وضعي الخليط على وجهك لمدة ٢٠ دقيقة، والأفضل أن تبقي ثابتة حتى يتماسك الخليط على الوجه، ثم اغسلي وجهك بالماء النقي.
القرفة والعسل: امزجي ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة من مسحوق القرفة، ضعيها على وجهك واتركيها قليلاً، ثم دلكي القناع برفق ولطف لتتقشر خلايا الجلد الميتة، واغسلي وجهك بالماء النقي الفاتر.
البيض والليمون: اخفقي بياض بيضة وأضيفي لها عصير نصف ليمونة حتى تحصلي على عجينة، ضعيها لمدة ٢٠ دقيقة على وجهك ثم اغسليه بالماء الفاتر النقي.

إنها أمور بسيطة يمكنك استخدامها في حياتك اليومية لتتخلصي من مشكلة حب الشباب والزؤان والحبوب السوداء والبيضاء، ولتحافظي على وجه نضر مشرق طوال اليوم.