أفضل 10 أغذية لبشرة صحية متألقة

أفضل 10 أغذية لبشرة صحية متألقة

تعد التغذية الصحية أحد أهم العوامل التي تؤثر على بشرتك، إضافة إلى أهميتها المعروفة في الحفاظ على صحتك ولياقتك عموماً. لذلك من المهم أن تتعرفي على أهم الأغذية التي تساعدك على الحفاظ على صحة بشرتك وتحميها من عوامل التقدم في السن المقلقة.

الأسماك الدهنية
تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة من الأطعمة المميزة التي تحافظ على صحة البشرة، فهي مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعتبر مهمة جداً للحفاظ على صحة الجلد. فأحماض أوميغا 3 تساعد على الحفاظ على نضارة ورطوبة البشرة، ونقصها يتسبب بجفاف الجلد، كما أنها تساعد على الوقاية من الالتهابات، وتجعل بشرتك أقل تأثراً بالأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وتشير بعض المعلومات إلى أن أحماض أوميغا3 تساعد أيضاً في تعزيز الجهاز المناعي وتحمي من أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على البشرة مثل الصدفية والذئبة. كما أنها غنية بالزنك وفيتامين E الذي يعد من مضادات الأكسدة.



الأفوكادو
ثمرة غنية بالدهون الصحية التي تفيد العديد من وظائف جسمك، بما في ذلك صحة بشرتك، فهي تساعد على الحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه. وتشير بعض الأدلة إلى أن ثمرة الأفوكادو تحتوي على مركبات تساعد على حماية البشرة من أضرار اشعة الشمس الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

الأفوكادو غني أيضاً بفيتامين E المضاد للأكسدة، وكذلك فيتامين C الضروري لتنتج بشرتك الكولاجين، ونقصه يتسبب في جفاف الجلد وخشونته. ويحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو نحو 14% من الحصة اليومية من فيتامين E و11% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين C.

الجوز
يتميز الجوز بالعديد من الخصائص التي تجعله غذاء متميزاً للبشرة، فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه، ويعد من أغنى المكسرات بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6. إضافة إلى الزند الضروري لحماية الجلد من البكتيريا والالتهابات، وفيتامين E والسيلنيوم والبروتين.

بذور عباد الشمس
تحتوي كل 28 غرام من بذور عباد الشمس نحو 49% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين E، و41% من السيلينيوم، و14% من الزنك، و5.5 جرام من البروتين. ولذلك تعتبر بذور عباد الشمس مصدراً هاماً للعناصر الغذائية الضرورية لصحة البشرة ونضارتها.

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوى تعد مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين، وهو مادة يمكن للجسم تحويلها إلى فيتامين A في جسمك، و يتوافر أيضاً في البرتقال والجزر والسبانخ والعديد من الخضروات الأخرى.
وتعمل هذه المواد كواقي شمسي طبيعي، الأمر الذي يحميك من حروق الشمس وموت الخلايا وجفاف الجلد والتجاعيد المبكرة. كما أن بعض المعلومات تشير إلى أنها تضيف لوناً دافئاً إلى بشرتك ما يساهم في الحصول على مظهر صحي بشكل عام.

يتضمن كل 100 غرام من البطاطا الحلوة المطهية ما يكفي لتوفير ستة أضعاف الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين A.



الفلفل الحلو
يعد الفلفل الحلو مصدراً ممتازاً للبيتا كاروتين الذي يحوله جسمك إلى فيتامين A، فكوب واحد منه (149 جرام) يحتوي على ما يعادل مرة ونصف من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. كما أنها غنية بفيتامين C الضروري لتكوين بروتين الكولاجين الذي يحافظ على بشرتك قوية ونضرة.

البروكلي
يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة بشرتك، بما في ذلك الزنك وفيتامين A وفيتامين C، إلى جانب اللوتين، كاروتينويد الذي لعمل عمل البيتا كاروتين، فيساعد على حماية بشرتك من أضار الأكسدة، ويحافظ عليها نضرة ومشدودة.

أم زهور البروكلي فتحتوي على مركب خاص يسمى سلفورافان، يقال أن له تأثيرات مضادة للسرطان بما في ذلك سرطان الجلد، وهو عامل وقائي قوي من أضرار أشعة الشمس عبر تحييد الجذور الحرة الضارة وتشغيل أنظمة الحماية في الجسم.

الطماطم
الطماطم واحد من أفضل مصادر فيتامين C الطبيعية، كما أنها تحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية بما في ذلك الليكوبين. ويعد الليكوبين (إلى جانب البيتا كاروتين واللوتين) مواد هامة في حماية بشرتك من التلف الناتج عن أشعة الشمس، ويساعد في حمايتها من التجاعيد.

كما أن تناول الطماطم مع مصادر الدهون مثل الجبن أو زيت الزيتون، يزيد من امتصاص الجسم للكاروتينات.

فول الصويا
وجدت إحدى الدراسات التي شملت نساء في منتصف العمر أن تناول فول الاصويا لمدة 8 إلى 12 أسبوعاً قلل من التجاعيد الدقيقة وحسن من مرونة الجلد. ففول الصويا يحتوي على مادة الإيسوفلافون، وهي فئة من المركبات النباتية يمكن أن تحاكي هرمون الاستروجين في الجسم، ويفيد في العديد من نشاطات الجسم الحيوية.

كما يحسن فول الصويا من مشكلة جفاف الجلد عند النساء بعد سن الإياس، فهو يحمي الخلايا من التلف، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

العنب الأحمر
يحتوي العنب الأحمر على مادة الريسفيراتول، وهو مركب يأتي من قشر العنب الأحمر، وتنسب إليه مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بينها تقليل آثار التقدم بالعمر، عبر إبطاء إنتاج الجذور الحرة الضارة التي تتلف خلال الجلد وتسبب بظهور علامات الشيخوخة.




بالفيديو:
تعرفوا على مسرح دبي للفنون الرقمية