عشر نصائح للفتيات في سن الدورة الشهرية الأولى

لكل فتاة شخصيتها المميزة، ولكل منا حياتها وأفكارها الخاصة بها، ولكن تجمعنا جميعاً تجربة واحدة مشتركة، الدورة الشهرية.  

إن كنت تمرين بهذه التجربة للمرة الأولى، إليك هذه النصائح لاستقبال هذه المرحلة الجديدة بشكل طبيعي ومريح، وتعيشي حرة طوال أيام الشهر. 

  1. لا تخافي، العادة الشهرية هي طريقة جسدك في التحدث إليك وإخبارك عن وصولك لمرحلة البلوغ، وهي أيضاً طريقة جسدك في الحفاظ على صحته والتحضير لفترة الحمل والإنجاب عندما يحين الوقت. 
  2. لا تخجلي، الدورة الشهرية هي مرحلة طبيعية تمر بها جميع نساء العالم وستعتادين عليها. كوني منفتحة ولا تخشي توجيه الأسئلة لأمك وأختك وصديقتك. 
  3. المعرفة هي صديقك الأول في هذه المرحلة، لذلك تحدثي عن هذا الموضوع مع والدتك أو قريبة لك، اسألي ما تشائين واقرأي عن الدورة الشهرية علمياً لمساعدتك على فهم هذه التجربة بشكل أكبر. 
    اقرأي أيضاً: تجربتي الأولى مع العادة الشهرية
  4. تذكري أن الدورة الشهرية حالة صحية تمر بها جميع الفتيات والنساء، ولذلك فهي دليل عن الصحة والنظافة وليست مرضاً أو أمراً يدعو للاشمئزاز. 
  5. نظافتك الشخصية هي أمر أساسي وهام لمنع أي التهابات في المناطق الحساسة، لذلك حافظي على عادات الاستحمام والنظافة لديك ولا تهمليها. 
  6. اختاري النوع المناسب من الفوط الصحية بعد أن تجربي عدة أنواع، فلكل جسم ما يناسبه. تذكري: ما تبحثين عنه في الفوطة الصحية هو الإحساس بالنظافة والقدرة على ممارسة الحياة الطبيعية، من دون أعراض تحسس أو تهيج في المناطق الحساسة. 
  7. مارسي حياتك بشكل طبيعي، فهذه العادة جزء من حياتك الآن وستتأقلمين مع وجودها. 
  8. اختاري النشاطات المناسبة التي ترغبين بالقيام بها خلال أيام الدورة الشهرية، واستمتعي بها. 
  9. ستلاحظين بعد التغييرات التي ستطرأ على جسمك قبل وخلال الدورة الشهرية، هذه الأعراض تختلف من فتاة لأخرى، وقد ترافقها بعض الآلام في منطقة البطن والظهر، فلا تقلقي، هذا أمر طبيعي، يمكن تخفيف هذه الآلام بمسكنات معينة وبعض المشروبات الساخنة. 
  10. وأخيراً، استقبلي دورتك بفرح، فزيارتها الشهرية لك هي دليل على صحة جسدك وعمل أعضائك الأنثوية بصورة طبيعية. 

اقرأي أيضاً: آلام الدورة الشهرية – الأسباب وطرق العلاج