العسل.. بديل السكر الطبيعي اللذيذ

العسل.. بديل السكر الطبيعي اللذيذ

يؤثر مرض السكري على ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء العالم، خاصة مرض السكري 2، حيث يعاني هؤلاء من تبعات هذا "القاتل الصامت"، رغم أن هناك العديد من الإجراءات التي تساعد في الحد من خطر الإصابة به.

صلاح بله، رئيس قسم البحث والتطوير في مجموعة السنبلة، يشير إلى أن منظمة الصحة العالمية سجلت السعودية في المرتبة 7عالمياً من حيث معدل انتشار مرض السكري، بواقع نحو 10 ملايين شخص، يجد الكثير منهم مشكلة في إيجاد بدائل طبيعية للسكر، تلبي حاجة الجسم من الغلوكوز أو السكروز، وفي الوقت نفسه تضيف الطعم الحلو اللذيذ نفسه بدون المذاقات المزعجة للمحليات الصناعية.



وفي الواقع، فإن تنظيم تناولنا للسكر بشكل صحيح وصحي يعد أمراً مهماً في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري، فإذا لم ننتبه لكمية السكر التي تستهلكها أجسامنا على نحو منتظم، فإننا غالباً ما نعرض أنفسنا لتقلبات خطيرة في مستويات السكر، مما قد يؤدي إلى الارتفاع الحاد في سكر الدم والتغير الكبير في إنتاج الأنسولين.

وفي هذا السياق، يعد العسل من أفضل بدائل السكر للحفاظ على النكهة وتزويدنا بمجموعة هائلة من المنافع الصحية. فالعسل بطبيعته غني بمضادات الأكسدة، وتحتوي تركيبته الكيميائية على باقة واسعة من الفوائد الصحية. لكن الأهم من ذلك، يتكون العسل من مركبات سكرية يسهل على جسمك هضمها بدرجة أكبر. فقد أوضحت مئات الدراسات في العالم أن الجسم قادر على هضم وامتصاص العسل بسهولة أكبر دون الإضرار بمستويات السكر في الجسم ان استهلك باعتدال. وهي معلومة مبشرة بالخير لكل من محبي الحلويات.


لا يعدّ العسل بالطبع علاجاً للمشكلات الصحية المرتبطة بالسكر لكنه معزز طبيعي وصحي وفعال لمستويات الطاقة في الجسم وتحسين عمليات الأيض لاحتواء العسل على نسب طبيعية من الأنزيمات.

مع العسل، كما مع أي سلعة أخرى نشتريها، من الضروري الحرص على شراء عسل نقي وأصلي. فالمخاطر المترتبة على شراء عسل مغشوش قد تتسبب في الواقع بالمزيد من المشكلات الصحية عند من يتناول العسل. إذ إن التكوين العلمي المعقد لعسل النحل الذي يبدأ برحيق الأزهار يعتبر عملية طبيعية لا يمكن نسخها أو استبدالها.

بينما نتأمل ملياً في معركتنا ضد مرض السكري ٢ غير المشخص "القاتل الصامت"، وغيره من المشكلات الصحية العامة، علينا أن نبحث في سبل حماية أجسامنا واتباع أساليب حياة صحية. إن الاستغناء الكلي عن السكر في حياتنا ليس بديلاً مطروحاً عند الكثير من المستهلكين. لكن اتباع نهج عملي وتوخي الحذر في استهلاكنا بديل ممكن بالطبع.




بالفيديو:
أضخم نافورة راقصة في العالم في دبي: نافورة ذا بوينت في نخلة جميرا