10 أنواع من الطعام تمنحك المزيد من الطاقة

10 أنواع من الطعام تمنحك المزيد من الطاقة

عندما تشعرين بالتعب والإرهاق خلال يومك، فقد يكون السبب البسيط هو الطعام الذي تتناولينه. فنوعية الطعام وعناصره المغذية تلعب دوراً رئيسياً في زيادة مستويات الطاقة لديك، الأمر الذي ينعكس المزيد من القدرة على الانتباه والتركيز والشعور بالحيوية والنشاط.

وهناك بعض الأطعمة التي ثبت أنها قادرة على منحك المزيد من مستويات الطاقة، اخترنا لك بعضها في هذا المقال.



التفاح
التفاح من أكثر الفواكه انتشاراً في العالم، وهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، إذ تحتوي تفاحة متوسطة الحجم (100 غ) على 14 غراماً من الكربوهديارت، و10 غرام من السكر الطبيعي، ونحو 2.1 غرام من الألياف. كما يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في إبطاء هضم الكربوهيدرات، ما يعني إطلاق الطاقة على فترة زمنية أطول.

الموز
يتربع الموز على رأس قائمة الأطعمة التي تعزز مستوى الطاقة. فهو مصدر ممتاز للكربوهيدرات المعقدة والبوتاسيوم وفيتامين B6، أي سلة كاملة من العناصر التي تعزز مستويات الطاقة لديك.

العدس
عرف الإنسان قيمة العدس منذ زمن بعيد. فهو مصدر رائع ورخيص للبروتين. العدس غني بالكبروهيدرات والألياف، فكوب واحد من العدس المطبوخ يؤمن نحو 36 جراماً من الكربوهيدرات و14 جراماً من الألياف. كما أنه يجدد مخزونك من حمض الفوليك والمنغنيز والزنك والحديد، وهي عناصر أساسية في إنتاج الطاقة وتزويدك بها.

الأسماك الدهنية
سمك السلمون والتونة هي من أفضل الأسماك في احتوائها على البروتين والأحماض الدهنية وفيتامينات ب، وهي عناصر هامة في مدك بالطاقة. فحصة السلمون أو التونة توفر لك الكمية الموصى بها يومياً من أحماض أوميغا 3 وفيتامين ب 12. وأحماض أوميغا 3 تقلل الالتهاب الذي يعد سبباً شائعاً للشعور بالإرهاب، فيما يعمل فيتامين B12 مع حمض الفوليك على إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين عملها في نقل الأوكسجين والأغذية إلى أنحاء جسمك.

الأرز البي
يعد الأرز البني أحد أهم الأغذية اليومية التي تدعمك بالطاقة. فنصف كوب منه (50 غ)، تحتوي على 2 غرام من الألياف، وكمية كبيرة من المنغنيز الذي يساعد الأزيمات على تكسير الكربوهيدرات والبروتينات لتوليد الطاقة. كما يساعد الأرز البني على تنظيم مستويات السكر في الدم.



البطاطا الحلوة
إلى جانب طعمها الذيذ الذي يعشقه الكثيرون، تؤمن كل 100 غرام من البطاطا الحلوة ما يصل حتى 25 غراماص من الكربوهيدرات المعقدة، و3.1 غراماً من الألياف، و25% من حاجتك إلى المنغنيز، وكمية كبيرة من فيتامين أ.

الشوكلاتة الداكنة
تحتوي الشكولاتة الداكنة على كمية كاكاو أكثر من الأنواع الأخرى مثل الشوكولاتة العادية أو مع الحليب. وتتضمن مادة الكاكاو على مضادات أكسدة كثيرة تساعد على زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، إلى جانب مركبات محفزة أخرى مثل الثيوبرومين والكافيين الشهيرين في قدرتهما على تعزيز الطاقة العقلية وتحسين المزاج.

مشروب المتة
يحتوي مشروب المتة على مضادات الأكسدة والكافيين، إلا أن الكافيين الذين تحتويه نبتة المتة يتميز على الكافيين الذي تحتويه القهوة بأنها لا يؤثر على ضغط الدم أو معدل ضربات القلب، لذلك يعد مشروب المتة جيداً لتحسين التركيز والمزاج.

لبن الزبادي
لبن الزبادي هو وجبة خفيفة ممتازة لتعزيز طاقتك اليومية، فهي غنية بالسكريات البسيطة مثل اللاكتوز والجلاكتوز التي توفر لك الطاقة وتعزز حيويتك، إلى جانب حصة جيدة من البروتين.

الماء
العديد من الأشخاص ينسون أن يتناولوا كمية كافية من الماء خلال يومهم، ويعد نقص الماء أحد أكثر أسباب الشعور بالتعب شيوعاً. فنقص الماء في الجسم يبطئ من وظائفه ويعرقلها، ما يجعلك تشعرين بالخمول والتعب دون سبب واضح.

برنامجك الغذائي اليومي هو الأساس في مد جسمك بالطاقة اللازمة، وبالتالي في دعم تركيزك وانتباهك، واستعادة نشاطز وحيويتك، وتحسين مزاجك.




بالفيديو:
منقي الهواء دايسون بيور كول