خرافة حليب الصويا: سمٌّ قاتل يهدد حياتك

قد يشكل هذا العنوان الكثير من علامات التعجب والاستفهام، وذلك بسبب الانتشار الكبير للمعلومات والدراسات التي تتحدث عن الفوائد الكثيرة التي يقدمها حليب الصويا للجسم، باعتباره بديلاً عن الحليب البقري. لكن عليك ألا تتسرعي في الحكم، وتتعرفي على الآثار السلبية التي يسببها والتي قد تغير وجهة نظرك حول هذه المادة بشكل كامل..

تعرّفي على أخطر الأضرار التي يسببها تناول حليب الصويا.

الحساسية
يعاني الكثير من الناس من الحساسية، حيث تكون ردة فعلٍ من الجسم تجاه بعض الأنواع من الأطعمة، فبهذه الطريقة يحاول جسمك إخبارك بأن هذه الأطعمة مضرةٌ بصحتك، أو أنها غريبة عن جسمك. في حالة حليب الصويا فإن الحساسية تنشأ بسبب كمية البروتينات التي تدخل الجسم عند تناوله. وتكون ردة فعل الجسم على هذه البروتينات بأن يطلق مادة الهيستامين ومواد كيميائية أخرى إلى الدم تسبب ظهور أعراض الحساسية. وهذه الحساسية ليست بالخطيرة لكنها تسبب شعوراً بالاضطراب، حيث تسبب احمراراً في الجلد وحكة وتورماً وألماً في البطن وصعوبةً في التنفس.

مشاكل في الخصوبة لدى الرجال
احمي عائلتك من الآثار السلبية لحليب الصويا المتعلقة بمستوى الخصوبة عند الرجال. حيث يحتوي حليب الصويا على مادة الإيسوفلافون وهي نوعٌ من البروتينات. ويرتبط استهلاك الإيسوفلافون بشكلٍ كبير بانخفاض معدل الخصوبة لدى الرجال. حيث أشارت دراساتٌ حديثة متعلقة بالتكاثر بأن لأطعمة الصويا الأثر في انخفاض قدرة الرجال على الإنجاب.

اضطراب عمل الغدة الدرقية
إذا كنت ممن يعانون من اضطراباتٍ في عمل الغدة الدرقية، فعليك الابتعاد عن شرب حليب الصويا بشكل كاملٍ. فإنه يوقف قدرة جسمك على امتصاص الأدوية المتعلقة بالغدة الدرقية، وذلك اعتماداً على دراسات أجرتها جمعية الغدة الدرقية الأمريكية. كما يؤدي إلى نقص مادة اليود في الجسم، مما يسبب خللاً في أداء الغدة الدرقية.

السرطان
يحتوي حليب الصويا على هرمونٍ نباتيٍّ يشبه في تركيبه هرمون الاستروجين الأنثوي، وقد يؤدي ارتفاع نسبة هذا الهرمون في الجسم إلى تحريض أمراض السرطان الهرمونية وفي مقدمتها سرطان الثدي. ودارت الكثير من الشكوك حول الآثار الجانبية لحليب الصويا وأطعمة الصويا الأخرى بالنسبة لأثرها المرتبط بمرض السرطان. فقد أثبتت التجارب بأن هذه المواد تحرض نمو الخلايا السرطانية لسرطان الثدي. كما تؤثر هذه الهرمونات النباتية التي يحتويها حليب الصويا على استفادة الجسم من أدوية مرض سرطان الثدي إذ ينصح الأطباء بالامتناع عن تناول حليب الصويا بشكلٍ نهائي عند الخضوع للعلاج بهذه الأدوية.

البدائل الصحية عن حليب الصويا
في الحقيقة، حوالي 91% من حليب الصويا يستخرج من حبوب الصويا التي خضعت للتعديلات الوراثية. ويعرف هذا النوع من التعديلات بآثاره السلبية، الأمر الذي عليك الحذر منه وعدم تعريض نفسك أو عائلتك إلى مخاطره. لذلك ننصحك بالاعتماد على المواد الطبيعية التي لا يمكن لها أن تتعرض لأي نوع من هذه التعديلات. وإليك بعض أنواع الحليب التي تقدم لك الطعم اللذيذ بطريقةٍ آمنة.

حليب المكسرات
حليب اللوز هو النوع الأكثر توفراً في الأسواق من أنواع حليب المكسرات، وبالإضافة إلى ذلك فهناك خيارات أخرى مثل حليب البندق أو الكاجو. وإذا كنت ممن يفضلون الأطعمة المحضرة منزلياً، فيمكنك صنع حليب اللوز في المنزل. إنها عمليةٌ بسيطة فقط قومي بإضافة القليل من الماء الفاتر على حبات اللوز مع رشةٍ من الملح واخلطيها معاً، ثم قومي بتصفية المزيح. ويمكنك إضافة المنكّهات التي تحبين لإعطاء الحليب نكهةً خاصة.

حليب الأرز
يتميز حليب الأرز بطعمه المائل إلى الحلاوة، ويعد الأفضل للخبز أو لاستخدامه للإفطار مع رقائق الحبوب. يصنع هذا النوع من الحليب من معالجة الأرز البني ويأتي بطعم حلو أصليّ، لذلك لا حاجة لإضافة المحليات الصناعية.

حليب الشوفان
يشبه حليب الشوفان حليب الأرز من حيث الطعم. وهو مثاليٌّ لصنع المعجنات أو تناوله مع الحبوب. وإليك طريقةً بسيطةً لتحضير حليب شوفانٍ منكّهٍ بالفواكه. أضيفي الماء الساخن مع موزةٍ طازجة والقليل من حبوب الشوفان ورشةٍ من الملح مع القليل من الفانيلا إذا أردت إضافة نكهتها إلى شرابك، واخلطي المكونات، ثم قومي بتصفية المزيج من الشوائب. قومي بعدها بترك الحليب في البراد لمدة 15 دقيقة ثم تمتعي بشرابٍ صحيٍّ ولذيذ.

حليب جوز الهند
إذا أردت بديلاً عن الحليب البقري أو حليب الصويا لاستخدامه في قهوتك أو إغناء فطورك الصباحي فإن حليب جوز الهند يقدم لك الخيار الأفضل. فهو الأفضل للطبخ، والبديل الألذ لحليب الصويا. وللاستمتاع بطعم حليب جوز الهند المميز ننصحك باستخدامه في صنع الآيس كريم.

لذلك، عليك الحذر من هذا الحليب خاصةً إذا كنت تعانين من الأمراض وتتبعين علاجاً دوائياً، إذ عليك استشارة طبيبك لتتأكدي من أن هذا الحليب لا يتعارض مع أدويتك. وللبقاء في الجانب الآمن لم لا تبتعدي عن تناوله، وتجربي الخيارات الأخرى؟