8 أخطاء ترتكبينها تؤذي شعرك دون أن تشعري

هل تغسلين شعرك بالطريقة الصحيحة؟
تستغرقين الكثير من الوقت تبحثين عن أحدث المستحضرات وأفضل الوصفات للعناية ببشرتك وجمال وجهك، وتقفين ساعاتٍ تختارين لون أحمر الشفاه المناسب ودرجة كريم الأساس الأجمل، لكنك تهملين العناية بالمكمّل الأساسي لجمالك، إنه شعرك. فمهما اعتمدت على مكياج أنيق وثيابٍ عصرية فلن تحصلي على الإطلالة الجميلة مع شعرٍ متعب. وفي حياتك اليومية ترتكبين الكثير من الأخطاء التي تؤذي شعرك وتسبب تكسره وتحرمه حيويته. لذلك تجنبي هذه العادات للمحافظة على شعرٍ صحي بكامل رونقه.

حرارة مملّس الشعر
فقط لمجرد أن مملّس الشعر يمكّنك من الحصول إلى درجة حرارةٍ عالية لا يعني أن عليك استخدامه بهذه الحرارة.
بالطبع هناك بعض الاستثناءات، مثل كونك على عجلةٍ من أمرك وتريدين الخروج من المنزل بسرعة، أو عندما تعانين من شعر كثيف أجعد فإنك بحاجة عندها لاستخدام الحرارة العالية للحصول على المظهر الذي تريدين.
وكلما كان شعرك رقيقاً وناعماً كلما كانت مقاومته للحرارة التي يتعرض لها أقل، لذلك فإن استخدام مجففات الشعر أو المملّس بدرجة حرارة مقبولة سيحمي شعرك من الضرر. يمكنك استخدام المستحضرات التي تحمي الشعر من الحرارة لكن حتى هذه المستحضرات لا تمنح شعرك الحماية الكاملة من الضرر إذ أنها تعمل فقط على تقليله.

عدم قص الشعر بهدف الحصول على شعر أطول
يمكننا تفهم المعاناة التي تمرين بها عندما تريدين الحصول على شعر أطول فإنها عملية تتطلب الكثير من الوقت، لكن امتناعك عن قص شعرك طول هذه المدة سيجعل من مظهرك سيئاً للغاية. بالرغم من أن المقولات التي تشير إلى أن قص الشعر يساعده على النمو بشكل أسرع لا صحة لها، لكن القص المتكرر يحافظ على أطراف شعرك مرتبة ونظيفة ويحمي شعرك من التقصف. فالأطراف المتقصّفة تسبب التكسر في شعرك مما يعطيه مظهراً أقصر وغير متناسق في نهاياته.
لذلك عليك أن تقومي بقص شعرك كل 12-8 أسبوعاً، والعمل مع مصفف الشعر الخاص بك على قص النهايات فقط وذلك للحصول على شعر صحي لنمو أمثل.

اقرأي أيضاً خمس خطوات لتحافظي على بشرتك رطبة في حرّ الصيف

استخدامك الشامبو بطريقة خاطئة
ابتداءً بعدم غسل الشعر بطريقة صحيحة إلى عدم شطفه بشكل كامل، تستمرين في ارتكاب الأخطاء بحق شعرك.
عليك استخدام الشامبو والتركيز على تنظيف فروة الرأس وليس الشعر، لأنك عندما تنظفين فروة الرأس فإنك تقومين بتنظيف شعرك في الوقت نفسه. ولتنظيف شعرٍ صحيح ومفيد اتبعي الخطوات التالية:
اختاري نوع الشامبو الذي يناسب المشاكل التي تعاني منها فروة رأسك.
قومي بفرك فروة الرأس بأطراف أصابعك.
ركّزي على المنطقة الخلفية من رأسك مباشرة خلف أذنيك والمنطقة المعاكسة لجبهتك حيث تغفلها معظم السيدات.
استمري بشطف شعرك لمدة تتراوح بين 60-30 ثانية بشكل جيد وبالماء النظيف.
كرري استخدام الشامبو مرتين أو ثلاث حتى تلاحظي بأن الرغوة أصبحت تتشكل بسهولة عندما تضعين الشامبو على رأسك.

الاستخدام اليومي للشامبو
ربما ستجدين أن فكرة ابتعادك عن غسل شعرك يومياً صعبة التطبيق. فالشعر المتسخ هو أصعب ما يمكن تحمله. لكن الأضرار التي يسببها الغسل اليومي ليست بالبسيطة. فبالإضافة إلى أن استخدام الشامبو اليومي يسبب الجفاف لشعرك وفروة رأسك ، فإنه يسلب شعرك لونه ولمعانه، ويسبب تقصّف نهايات الشعر ويؤثر على تجعيداته. لذلك يمكنك استخدام الشامبو كل يومين لتحافظي على صحة شعرك ولمعان لونه.

عدم التجديد في اختيارك للقصّات
يقول مختصون في تصفيف الشعر بأن فكرة إبقائك على طول شعرٍ محدد، أو قصةٍ محددة فقط لأن هذا هو الشكل الذي يفضله الناس أو لأنها القصة التي تعتمدها إحدى نجماتك المفضلات فكرةٌ مجنونة.
فهذه الطريقة تحرمك من تجربة قصّاتٍ جديدة وعصرية قد تناسبك أكثر، لذلك اخرجي من النمط التقليدي وجربي القصات الجديدة التي تناسب شعرك واعتمدي على الخدع كاختيار قصة توحي بالكثافة إذا كنت من صاحبات الشعر الخفيف.

اختيارات غير معقولة
تأكدي بأنك إذا اخترت صورةً لإحدى نجماتك المفضلات ذات شعرٍ ناعمٍ وأملس وطلبت من مصفف الشعر أن يعطيك إطلالة تشبهها في الوقت الذي يكون فيه شعرك أجعد وسميكا فإن المصفف سيعتذر عن القيام بذلك، إلا إذا قرت إمضاء ساعة من وقتك يومياً أمام المرآة لتمليس شعرك.
لذلك إذا أردت أن يبدو شعرك كما تبدو النجمات، عليك اختيار الموديلات التي تشبه نوع شعرك ولونه وسماكته الآن، كما عليك الالتزام بالاعتناء به للحصول على النتيجة التي تريدين.

اقرأي أيضاً: بين الأنوثة والقوة.. اختاري الحذاء المناسب لكِ هذا الموسم

إهمالك لمستحضرات العناية بشعرك
إذا كنت من المهووسين بشراء المستحضرات بدون التركيز على نوعيتها ودرجة استفادتك منها فقد حان الوقت لبعض الاهتمام.
فقيامك باختيار المستحضرات لاستخدامها على شعرك دون الاهتمام بجودتها يعرّض شعرك لضرر كبير. فأنت بهذه الحالة تحرمين شعرك من العديد من المستحضرات التي تؤمن له الفائدة الأكبر، والاستخدام الخاطئ أو الزائد لبعض هذه المستحضرات يسبب أذى كبيراً.

ربط شعرك لفترات طويلة
إبقاؤك شعرك لمدةٍ طويلة مشدوداً ومربوطاً على شكل ذيل حصان يسبب إضعافه وتقطعه، وستلاحظين بعد استمرارك على هذه العادة على المدى الطويل أن شعرك يفقد كثافته، لذلك من الأفضل عند ربط الشعر ترك الربطة رخوةً قليلاً لتمنعي تقطع الشعر وفرده كل فترة للحفاظ على حيويته.