حمية تقوي مناعتك بحسب زمرة دمك

حمية تقوي مناعتك بحسب زمرة دمك

لطالما كان الجهاز المناعي هو "الجيش الحامي" لأجسامنا من أضرار الجراثيم والفيروسات، ما يجعل من قوته أمراً أساسياً لتمتعنا بصحة جيدة.


واكتسبت العناية بالمناعة وتقويتها المزيد من الأهمية مع جائحة فيروس كورونا المستجد، كوفيد- 19، إذ يعتبر الجهاز المناعي القوي هو أفضل الطرق للقضاء عليه. وهو ما يؤكد الدكتور هاركيرت إس ويلك، مدرب الصحة وأسلوب الحياة في مستشفى رأس الخيمة، والذي ينصح باتباع حمية خاصة بزمرة الدم، تقوم بتقوية الجهاز المناعي وتعزز مستويات الطاقة، كما تعزز النشاط والحيوية والإنتاجية، إلى جانب أنها تؤدي إلى خسارة الوزن الزائد بشكر أسرع.



كما أكد أيضاً الدكتور رضا صدّيقي، المدير التنفيذي لمستشفى رأس الخيمة أن اتباع حمية مناسبة أحد أهم الجوانب للحفاظ على الصحة، كما تأتي ممارسة الرياضة بالأهمية ذاتها نظراً لكونها تعزز من تدفق الدم وتقوي الجهاز المناعي. وتوفر هذه الحمية الخاصة بزمر الدم أنواعاً محددة من التمارين الرياضية والعقلية لكل زمرة ما ينعكس بفوائد كبيرة على الجهاز المناعي.

لكن سواءً اختار المرء اتباع هذه الحمية أو غيرها، ينصح الدكتور رضا صديقي دائماً بتناول الكثير من الفواكه والخضراوات وشرب كميات كبيرة من الماء وتناول الفيتامينات اليومية المطلوبة ما يساعد الجهاز المناعي في الدفاع عن الجسم ضد كافة أشكال العدوى.



الحمية الخاصة بزمرة الدم تستند إلى اكتشافات طبيب العلاج المتخصص بالطرق الطبيعية الدكتور بيتر دادامو، إلى جانب العديد من الخبراء الآخرين الذي يؤيدون هذه النظرية ويؤكدون أن هذه الحمية تقوي الجهاز المناعي وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. وترتكز هذه الحمية على تناول الطعام المناسب لزمر الدم A-B-O، حيث يجب اتباع حمية خاصة بالزمرة الدموية بالاعتماد على المأكولات والمكونات المفيدة وتجنب الأطعمة الضارة والتي قد تسبب ضعفاً في المناعة.

زمرة الدم A
يجب أن يتبع الأفراد من الزمرة A حمية نباتية تتضمن البقول والخضروات الخضراء ومنتجات الألبان، حيث تؤدي المنتجات الحيوانية إلى بطء الاستقلاب وركود الكبد لدى هذه الفئة نظراً لتطور هذه الزمرة الدموية عند استقرار الإنسان في المجتمعات الزراعية.


زمرة الدم B
يمكن للأفراد من الزمرة B تناول تشكيلة متنوعة من الأطعمة، لكن ينبغي عليهم تجنب الذرة والعدس والسمسم لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن ما يسبب التعب واحتباس السوائل وانخفاض سكر الدم، إضافة إلى تجنب الدجاج. ويمكن لهذه الفئة الاستفادة من منتجات الألبان لأن هذه الزمرة الدموية نشأت ضمن قبائلٍ بدوية.

زمرة الدم O
تعتبر الزمرة O الزمرة الدموية الأصلية لدى البشر، ويمتاز أصحاب هذه الزمرة بارتفاع الحموض المعدية ما يساعدهم في هضم اللحوم، إلا أنهم يحتاجون تمارين رياضية مكثّفة لتعزيز الاستقلاب. وتُنصح هذه الفئة بتجنب الجلوتين والخضروات الصليبية، واتباع حمية تشبه الحميات مرتفعة البروتين الحيواني التي كانت معتمدة في حقبة الصيد وجمع الثمار.



زمرة الدم AB
تعد الزمرة AB الأندر والأحدث كونها تطورت بعد سقوط الحضارات القديمة. ويمتاز أصحاب هذه الزمرة بردود أفعال مختلطة تجاه لكتينات الطعام. وتعد منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والحبوب الزيتية وحبوب الإفطار أفضل الأطعمة بالنسبة لهم. وتُنصح هذه الفئة بتناول التوفو والخضروات الخضراء والسمك، وبتجنب الكافيين.


بالفيديو: 
أفضل فتحة عدسة للبورتريه، كيفية تصوير مجموعة أشخاص، اختيار البعد البؤري المناسب، تصوير الطبيعة