5 طرق للحفاظ على ذاكرة قوية

5 طرق للحفاظ على ذاكرة قوية

يؤثر نظام حياتنا بقوة على قوة ذاكرتنا، فالطعام والشراب ونوعية النوم والتعامل مع الأشياء حولنا.. كلها تترك بصماتها على صحتنا وقوة ذاكرتنا التي تحتاج إلى عناية خاصة لنحافظ عليها جيدة.

لذلك نقدم لك اليوم 5 طرق تساعد على تقوية ذاكرتك.



التحكم بالتوتر
يسعى دماغنا إلى التخلص من العديد من محتوياتها المخزنة حين يشعر بالقلق الشديد لوقت طويل، كإحدى الوسائل لحماية نفسه من هذا التوتر المستمر. لذلك يعد التحكم بالتوتر وتقليله، والتحكم بالإجهاد العقلي والنفسي، إحدى أهم النصائح للحفاظ على قوة الذاكرة.
وتعد الرياضات التأملية مثل اليوغا والتنفس العميق طرقاً مفيدة في التحكم بالتوتر.

النوم الجيد
من المعروف أن الأشخاص الذين لا ينامون لعدد ساعات كاف، وفي ظروف ملائمة لنوم عميق ومريح، هم أكثر عرضة للإصابة بالنسيان. إلا أن محاولة الغرق في النوم بمساعدة الأدوية ليست نصيحة جيدة، لأن أكثر هذه الأدوية تزيد من مشكلة النسيان. لذلك من الأفضل أن تجدي طرقاً أخرى لتتمتعي بقسط وافر من النوم العميق، مثل الابتعاد عن الشاشات الإلكترونية قبل النوم، وتحديد موعد ثابت للنوم يومياً، وإعتام الغرفة التي تنامين بها..



إيقاف التدخين
تشير الدراسات إلى أن المدخنين يعانون من ضعف الذاكرة المرتبط بالعمر أكثر من غير المدخنين. بل إن الذين يدخون نحو 40 سيجارة في اليوم عرضة للإصابة بالخرف في سن الشيخوخة ضعف غير المدخنين.
ربما لا تستطيعين إيقاف التدخين! إذا: كل سيجارة تقللينها من عدد السجائر التي تدخنينها في اليوم ستكون لصالحك.



أوقفي الكحول
إذا كنت تشربين الكحوليات، فهذا سبب أكيد لضعف ذاكرتك، وربما فقدانها كلياً في سن متقدمة. المصابون بالإدمان الكحولي يواجهون صعوبة في أداء مهام الذاكرة قصيرة المدى، كما أن هناك نوع من فقدان الذاكرة مرتبط بتعاطي الكحول يسمى "متلازمة كورساكوف" حيث يؤدي نقص فيتامين B1 على المدى الطويل، إضافة إلى التأثيرات السامة للكحول على الدماغ، إلى فقدان الذاكرة المفاجئ.

احمي رأسك
تعد الصدمات على الرأس إحدى الأسباب الرئيسية لفقدان الذاكرة، وأحد الأسباب الهامة للإصابة بالخرف عند التقدم في السن. لذلك من المهم أن تحمي رأسك عند القيام بأعمال قد تعرض رأسك للصدمات، وعند ممارسة الرياضات ذات السرعات العالية مثل ركوب الدراجات العادية أو النارية. كذلك الأمر في حوادث السيارات، حيث يقلل ربط حزام الأمان بشكل كبير إمكانية إصابة الرأس عند وقوع الحوادث.



اخترنا لك: