5 تمارين بسيطة تمارسينها خلال مهامك المنزلية

5 تمارين بسيطة أثناء ممارسة مهامك المنزلية

واحد من الإزعاجات التي قد تشعرين بها نتيجة التزامك بالبقاء في المنزل، حماية لصحتك وصحة أسرتك، وحتى صحة المجتمع كله، من تفشي فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، هي الخشية من زيادة الوزن الناجمة عن قلة الحركة.

لكن الخبر الجيد أن هذه فترة مؤقتة وستمضي، لنعود جميعاً إلى حياتنا الطبيعية وحركتنا ونشاطتنا. كما أن قرارك بيديك من حيث العناية بصحتك أثناء هذه الفترة، عبر الالتزام بنظام الطعام الصحي، وعدم السماح لنفسك بالتراخي وتناول الكثير من الحلويات والسكريات، وكذلك في مثابرتك على القيام بتمارين بسيطة في المنزل.



فهذه التمارين اليومية ستقدم لك من الفوائد أكثر مما تتخيلين. فإضافة إلى دورها في حمايتك من زيادة الوزن، فإنها ستجنبك الكثير من الآلام المرتبطة بالبقاء في المنزل لفترة طويلة مثل آلام الرقبة والظهر، وستحسن من مزاجك العام، كما أنها ستعزز من قوة جهازك المناعي وتنشط دورتك الدموية.

وفي هذا المقال، نقدم لك 5 تمارين منزلية سهلة يمكنك القيام بها أثناء أدائك لمهمك المنزلية اليومية، مع ضرورة الانتباه أن لا تبالغي في ممارسة الرياضة، حتى لا تسببي لنفسك إجهاداً زائداً قد يؤدي بدوره إلى مشاكل صحية أنت بغنى عنها.

حضري القهوة بطريقة خاصة

بينما تحضرين قهوة الصباح، أو أي مشروب آخر تفضلينه، أسندي رأسك إلى الحائظ، وألصقي رقبتك وظهرك عليه. أبعدي قدميك قليلاً قليلاً عن الحائط، ودعي جسمك ينحدر حتى يصير كما لو أنك جالسة على كرسي. استمري بهذه الوضعية من 15 إلى 60 ثانية فقط.
يستهدف هذا التمرين عضلات الفخذين والساقين بشكل رئيسي.


اغسلي يديك مع الضغط

بدلاً من أن تلتصقي بالمغسلة التي تغسلين يديك فوقها، ابتعدي خطوتين، ثم ارفعي ذراعيك إلى مستوى كتفيك، وأسندي راحتيك إلى المغسلة إذا كانت متينة، أو إلى حرف متين، ومدي جسمك في خط مستقيم، ثم دعي جسمك يقترب من الحافة أمامك مستنداً على يديك بهدوء، ثم أبعدي جسمك بهدوء.
كرري هذا التمرين لعشرين مرة. وإذا كنت تقومين به للمرة الأولى، فابدئي بـ 5 مرات فقط، ثم زيديها كل يوم بضع مرات.
يمكنك أن تفعلي ذلك أيضاً على المجلى فيما تنظفين الصحون، أو على طاولة الطعام، أو أي مكان آخر مناسب في البيت.
يقوي هذا التمرين عضلات الصدر والذراع، وعضلات الظهر أيضاً.


اجمعي الغسيل مع القرفصاء

سواء كنت تضعين الأطباق في غسالة الصحون، أو تخرجينهم منها، أو تضعين أو تخرجين الغسيل من غسالة الثياب، فكل ما عليك فعله هو أن تتخذي وضعية القرفصاء التي تشبه الجلوس على كرسي صغير، تناولي قطعة ثم ارفعي نفسك لوضعها في مكانها. التمرين نفسه يمكنك تنفيذه أثناء العديد من المهام، مثل وضع الطعام في البراد، أو الفرن.
هذه الحركة المتكررة هي تمرين ممتاز لعضلات الفخذين والساقين وأسفل الظهر.


العبي مع مكتبك

ربما تمارسين عملك المأجور من المنزل، كما يفعل الكثيرون، وتجلسين إلى منضدة خاصة بك. فقط ابعدي الكرسي قليلاً عن المنضدة، ثم ضعي راحتيك تحت سطح المكتب، وشدي يديك على سطح المكتب كما لو كنت تحاولين رفعه. أبقي على الشد لنحو 30 ثانية، ثم استريحي لـ 10 ثوان، ثم كرريها بضع مرات.
يقوي هذا التمرين عضلات يديك، وكتفيك، وعموم الجزء العلوي من جسمك.


جسر في السرير

عندما تكونين جاهزة للذهاب إلى النوم، استلقي على ظهرك، ثم اثني قدميك على السرير، وحافظي على كتفيك على السرير، وارفعي جسمك على شكل قوس. ابقي في وضعية القوس هذه لنحو 20 ثانية، استريحي لـ 10 ثوان، ثم كرري التمرين عدة مرات.
التمرين نفسه يمكنك أن تمارسيه على سجادة التمارين الرياضية على الأرض.



إنها تمارين بسيطة لا تحتاج إلى وقت خاص، بل تمارسينها أثناء حياتك اليومية في المنزل، وسرعان ما ستجدين أنها صارت جزءاً من روتينك اليومي، وستحبين أن تستمري على هذه العادة حتى بعد انتهاء أزمة كورونا، وعوتدك سالمة إلى عملك وحياتك الاجتماعية النشطة في الخارج.



موضوع قد يهمك: الإمارات تعفي المقيمين من الغرامات حتى نهاية العام