7 فوائد لا تعرفينها عن شاي الكركم

7 فوائد لا تعرفينها عن شاي الكركم

هل سمعت بشاي الكركم؟ إنه الشاي المصنوع من نوع خاص من التوابل الشهيرة، لونها أصفر مائل للبرتقالي، وتستخدم في العديد من أنواع الصلصات.

تستخرج هذه التوابل من طحن جذور نبات الكركم، وتتمتع بشهرة واسعة في الاستخدامات الطبية نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة وللإلتهابات، ما جعل البشر يستخدمونها في حياتهم منذ آلاف السنين.

ولشاي الكركم طعم لذيذ ونكهة فريدة، وله أيضاً الكثير من الفوائد التي نقدم لك 7 منها في هذا المقال.



تعزيز الجهاز المناعي
يساعد الكركم على تعزيز قدرة الجهاز المناعي في الجسم في دفاعه ضد الجراثيم والأمراض. وأشارت بعض الدراسات إلى أنه يساعد أيضاً في ضبط عمل الجهاز المناعي عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة.

تخفيض الكولسترول
تحتوي أجسامنا على نوعين من الكولسترول، أحدهما يوصف بالسيء أو الضار، ويسمى LDL، وهو الكولسترول الذي يتسبب بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يؤدي إلى السكتة الدماغية. أما الكركم فهو فعال في تقليل تراكم هذا الكولتسرول، وتقليل خطر الإصابة بمضاعفاته.

تخفيف أعراض التهاب المفاصل
يعاني المصابون بالتهاب المفاصل من التورم والآلام، وتسعد المركب النشط في الكركم، والذي يسمى "كركمين"، في تقليل الآلام المصاحبة لهذا المرض، كما أنه يقلل أيضاً من الآلام التي يعاني منها المصابون بمرض هشاشة العظام.

Turmeric

منع ألزهايمر
من المعروف أن مرض ألزهايمر ما يزال قيد الدراسة لمعرفة الأسباب الدقيقة لحدوثه، لكن بعض الأبحاث أشارت إلى أن المركبات النشط في الكركم قد تساعد على الوقاية منه، خاصة المواد المضادة للأكسدة، فقد أشارت الدراسات إلى أن الكركم قد يقلل من تراكم الأملويد المرتبط بتطور مرض ألزهايمر.

الوقاية من السرطان
تربط أغلب الدراسات بين الوقاية من السرطان وبن الخصائص المضادة للأكسدة، وهذه الخصائص متوفرة في الكركم، لذلك وصفته بعض الجهات الطبي بصفته مضاد فعال للسرطان، ومادة تساعد على الوقاية منه.

علاج التهاب القزحية
تصاب قزحية العيد بالتهابات أحياناً، وتعد مادة الكركمين في الكركم علاجاً فعالاً لهذه الإلتهابات، مثل السيتروئيدات القشرية لكن بدون آثار جانبية.

معالجة التهاب القولون التقرحي
يعد التهاب القولون التقرحي UC حالة مزمنة تصيب الأمعاء وتتسبب بحدوث تقرحات فيها. ويعمل الكركم على التخفيف من هذه التقرحات، كما أنه يساعد على التقليل من معدل الانتكاس بعد العلاج، والذي يعاني منه العديد من المرضى.



والآن، بعد أن عرفنا فوائد الكركم، لنتعرف على طريقة صنع شاي الكركم في المنزل:
- سخني 3 إلى 4 أكواب من الماء حتى درجة الغليان.
- أضيفي 2 ملعقة صغيرة من الكركم إلى الماء المغلي، وحركيها جيداً.
- اتركي الخليط على نار هادئة لنحو 10 دقائق.
- صفي الشاي في وعاء نظيف.
- أضيفي العسل وعصير الليمون الطازج، أو عصير البرتقال والحليب، حسب تفضيلاتك.
- استمتعي بكوب لذيذ من شاي الكركم المفيد.

ولكن، رغم كل هذه الفوائد، تذكري أن جميع التوابل، ومن بينها الكركم، هي مفيدة طالما يتم استهلاكه باعتدال. أما إن تمت المبالغة بتناوله، فقد يسبب العديد من المشاكل مثل زيادة حموضة المعدة (وهذه بدورها قد تتسبب بالقرحة)، وزيادة ميوعة الدم (لذلك يجب وقف تناول أي مقدار من الكركم بأي من أشكاله قبل أسبوعين من أي عمل جراحي).

وفي الوقت نفسه، لا ينصح بتناول شاي الكركم في حال وجود مشاكل صحية عديدة، مثل: التهاب المرارة، حصيات المرارة، انسداد الممرات الصفراوية، قرحة معدية، السكري.



موضوع قد يهمك: فعاليات وجوائز في سيتي سنتر ديرة