خمس كلمات تعد سر الحمية الناجحة

هنالك الكثير من الوصفات لحميات مثالية تساعدك على خسارة الوزن، ولكن أياً منها لن ينجح إن لم تتحلي بالصبر والتصميم والإرادة. لذلك لخصنا لك سر النجاح في اتباع الحميات الغذائية بخمس كلمات يجب أن تردديها على الدوام لتساعدي نفسك على النجاح في اتباع الحمية الغذائية.

التنظيم
اختياراتك للطعام يجب أن تكون منطقية، فلا تحرمي نفسك الطعام بشكل مفاجأة وقاسٍ، فإن الوزن الذي تخسرينه في هذه الحالة سيعود بشكلٍ أكبر عندما تعودين لنمط الغذاء الطبيعي المعتاد. وحتى تحققي هذا الأمر، لا يجب عليك الامتناع عن تناول أي نوعٍ من أنواع الأطعمة، بل أن تخففي من الكميات، وتبتعدي عن تناول الدهون، فهذا يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولينها إلى حوالي 1200 سعرة أي أقل من حاجة الجسم الطبيعية، مما يؤدي إلى خسارة الوزن.

التنشيط
جسمك بحاجة أن يكون مستعداً للتأقلم مع التقلبات المناخية المفاجئة في هذه الفترة من السنة، وأن يتصدى للفيروسات المسببة للعديد من الأمراض الشائعة كالإنفلونزا، وآخر ما تتمنينه هو أن تقضي العطلة في السرير تعانين المرض. لهذا على طعامك أن يكون غنياً بالعناصر المغذية التي تمنحه الدعم الكافي، مثل تناول فيتامينات C وA وE، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيزيوم، وأفضل المصادر لكل هذا هو الفواكه والخضروات الطازجة. ففي كل وقتٍ تشعرين بأن الجوع بدأ يداهمك، أشبعي نفسك بطبق من السلطة الخضراء أو الفواكه.

الإشباع
جسمك لن يستوعب أمنياتك بالتخلص من الوزن الزائد، ففي كل مرة يشعر بها بالجوع سيخبرك بذلك، وشعور الجوع لن يزول وسيتحول إلى ألم في المعدة ودوار حتى تمنحي جسمك الطعام. لذلك عليك أن تتناولي الأطعمة التي تمنحك الطاقة لأطول وقت ممكن، وأفضل ما يضمن ذلك هو النشويات. لكن النشويات سلاحٌ ذو حدين فهي العدو الأكبر لحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، لذلك فالحل هو بالتخفيف من تناولها، فطبق من الحبوب مثلاً سيفي بالغرض خاصة بين الوجبات، لكن ليس في المساء.

المتعة
لابد من أن تكوني مستمتعة وأنت تتناولين طعامك، فالطعام هو أحد لمصادر الأساسية للسعادة وهذا ما أثبته الطب. والطريقة لضمان المتعة هي بالتنويع في الأطعمة التي تتناولينها في وجباتك وبين الأيام. وأن تختاري أحد الأيام لتمنحي نفسك جائزة في أحد الوجبات بطريقةٍ لا تخرب نظامك بشكلٍ كبير.

الحركة
معادلةٌ بسيطة يعتمد تعتمد عليها أي حمية غذائية وهي طعام منظم، وحركةٌ أكثر. فلا جدوى من أي حمية غذائية تقومين بها إذا لم تترافق مع برنامج رياضي مناسب. وهذا لا يتطلب منك أن تقومي بالجري مسافاتٍ طويلة يومياً أو تمارسي التمارين لساعات خاصةً إذا لم تكوني من السيدات الرياضيات بشكل عام، بل ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً وممارسة تمارين شد العضلات وخاصة عضلات البطن والساقين ستكون ضروريةً جداً إذا أردت أن تتخلصي من الوزن وبسرعة.