8 تمارين تضمن لك الحصول على بطن مشدود

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، وللأسف فإننا لم نتمكن حتى الآن من الحصول على تلك الحبة السحرية أو الآلة العجيبة التي تمكننا من حرق هذه الدهون والحصول على الشكل الذي نريد لأجسادنا. لكن تبقى الطريقة الأهم والأكثر فعاليةً هي التمارين الرياضية التي تتركز على منطقة البطن. فإذا كنت من السيدات اللواتي يتمنين الحصول على منطقة بطنٍ مستوية ومشدودة فإليك التمارين الرياضية الأفضل والأسهل والتي يمكنك القيام بها لوحدك في المنزل وتضمن لك النتيجة الأجمل.

تمارين الكرة الرياضية
ابدئي بالجلوس في وضعية زاويةٍ قائمةٍ على الكرة وقدميك مستقيمتين على الأرض وركبتيك على نفس مستوى الحوض. في هذه المرحلة، خذي نفساً عميقاً من معدتك ثم أرجعي جسمك إلى الخلف واثبتي في مكانك لبضع ثوانٍ، ثم عودي إلى الوضعية الأولى. كرري هذا التمرين لـ18 مرة، وخذي استراحةً قصيرة بين كل 6 مرات. لكن تأكدي من استخدام عضلات بطنك عند القيام بهذا التمرين وليس عضلات رجليك.
وإليك تمريناً آخر باستخدام الكرة، حيث يعتبر هذا التمرين طريقةً ممتازةً لشد عضلات البطن السفلية. استلق على الأرض بالشكل الطبيعي وضعي كرة التمرين بين قدميك. ارفعي ساقيك عن الأرض بهدوء حتى تصبح عمودية على الأرض، ثم أرجعيهما إلى الوضعية الأولى، مع المحافظة على الكرة بين قدميك. كرري التمرين لـ16 مرةً على مجموعتين من 8 ضغطات.

اقرأي أيضاً: لصحة القلب والعظام والبشرة.. غذاء واحد يغنيك عن كثير من المواد

الدراجة الهوائية
يركّز هذا التمرين على المنطقة السفلية من البطن التي يصعب الوصول إليها في معظم التمارين. ابدئي بالاستلقاء على ظهرك بالوضعية العادية، وضعي يديك خلف رأسك، ثم ارفعي ركبتيك بشكل زاويةٍ قائمةٍ واعتمدي دائماً على عضلات بطنك في الحركة، ثم قومي بتحريك ساقيك بشكلٍ دائريٍّ كأنك تقودين دراجةً هوائية. ابدئي التمرين بشكلٍ بطيء وقربي مرفقك ليلمس الركبة المعاكسة. كرري التمرين أربع وعشرين مرة وخذي استراحةً بعد إنهاء 12 ضغطة.

الضغط المتعاكس
يساعدك هذا التمرين في الحصول على خصرٍ منحوتٍ وجميل وعضلاتٍ مشدودةٍ أكثر. قومي بالاستلقاء على ظهرك، بوضعيةٍ طبيعية، بحيث يلامس رأسك الأرض وارفعي ساقيك عن الأرض لمسافةٍ قليلة. ارفعي مرفقك بالتزامن مع حركة الركبة المعاكسة ليلمسها، واثبتي على هذه
الوضعية لـ5 ثوانٍ. احرصي على إبقاء ساقيك مرتفعتين عن الأرض أثناء التمرين.
كرري التمرين من 6 إلى 8 مرات.

رفع الركبة مع الوجه للأسفل
إن هذا التمرين رائعٌ وفعالٌ جداً، وبديلٌ ممتازٌ لتمرين الضغط العادي، لكن عليك القيام به بالطريقة الصحيحة. استلق على الأرض وكأنك ستقومين بتمرين الضغط العادي، يداك تحت كتفيك ووجهك للأمام مع عضلات بطنك مشدودة. ثم حركي إحدى ركبتيك إلى الأمام حتى تلامس منطقة الصدر واثبتي على هذه الوضعية لخمس ثوانٍ ثم أعيديها للوضعية الأولى، ثم كرري الحركة نفسها مع الساق الأخرى. كرري التمرين 18 مرةً وخذي استراحة بين كل 6 ضغطات.

رفع الساقين
من أفضل التمارين وأكثرها استخداماً وفعاليةً للحصول على عضلات بطنٍ مشدودة. استلق على ظهرك وساقيك مشدودتين للأمام. ارفعي إحدى ساقيك بزاوية 90 درجة مع الاستمرار بشد عضلات بطنك ثم أعيديها للأسفل. كرري التمرين 10 مراتٍ ثم بدلي ساقك، وطبقي الحركة على الساق الأخرى لثلاثين مرةً أيضاً. هذا التمرين سهلٌ ومفيدٌ للغاية، فقط استمري بتركيز الضغط على عضلات بطنك لتحصلي على النتيجة الأفضل.

النط بالحبل
تمرينٌ آخر يساعدك في التخلص من دهون البطن بشكلٍ سريعٍ وفعال. فهو يحرك عضلات الساقين والبطن والخصر ويكسبها لياقةً عالية، لذلك يعتمد الرياضيون دوماً على هذا التمرين للمحافظة على لياقتهم البدنية. قومي بتمرين النط بالحبل لمدة 5 دقائق يومياً إذا استطعت. وإذا وجدت بأن المهمة صعبةٌ عليك، اكتفي بدقيقتين. إنه الحل المثالي إذا لم يتوفر لديك مكانٌ مناسب للركض أو المشي.

اقرأي أيضاً: احمي نفسك وجنينك من تعارض الزمر الدموية بخطوة واحدة

المشي والركض
بالمقارنة مع كل التمارين التي شرحناها سابقاً، يعتبر المشي من أفضلها لشد عضلات البطن. لماذا؟! لأن حركة ساقيك وبطنك عند المشي تساعدك في التخلص من الدهون الزائدة التي تتراكم على منطقة المعدة ويساعدك في الوصول إلى عضلات البطن. فلن تحصلي على النتيجة المطلوبة إذا لم تتمكني من رؤية عضلات بطنك، عندها فقط ستتأكدين من أن الدهون قد ذابت بشكل كامل.
وبالإضافة إلى المشي، يعدّ الركض من الطرق الأساسية المعتمدة في شد عضلات البطن بشكلٍ سريع. فقط 30 إلى 45 دقيقة يومياً كافيةٌ لإيصالك إلى النتيجة المرجوة، وتخليصك من الدهون المزعجة.

للحصول على النتائج الأفضل، عليك التأكد من القيام بمعظم هذه التمارين، كما عليك الالتزام بتناول الطعام الصحي والمتوازن والتخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الدهون والسكريات، والاعتماد على الأطعمة ذات الألياف كالخضروات والفاكهة الطبيعية والإكثار من شرب الماء فهو يخلص جسمك من السموم ويساعدك في حرق الدهون. بهذه الطريقة ستتخلصين من الدهون الزائدة وتحصلين على الشكل المثالي المشدود الذي تحلمين به.