احذري اضطراب ضربات القلب!

احذري اضطراب ضربات القلب!

قد يبدو اضطراب ضربات القلب أمراً اعتيادياً عند الكثير من الناس، لكن تكراره قد يكون خطيراً إلى درجة كبيرة، إذ قد يتسبب بسكتة إقفارية وفشل في القلب وتشكل الجلطات الدموية، إلى جانب مضاعفات أخرى عديدة، حسب تأكيد الدكتورة آبارنا جاسوال، اختصاصية أمراض القلب الرائدة في الهند.

الدكتورة آبارنا أكدت أن هذه الحالة مسؤولةً عن 15 إلى 20 بالمئة من الإصابات بالسكتة الدماغية، فضلاً عن مضاعفتها لمخاطر الوفاة لأسباب قلبية المنشأ إن لم تتم معالجتها

وأشارت الدكتورة أبارنا جاسوال الاستشارية الزائرة في مستشفى رأس الخيمة، والتي ستزور المستشفى في 9 سبتمبر، إلى أن الرجفان المتردد في الصصدر وعدم انتظام ضربات القلب وخفقانه قد يشير إلى أعراض الإصابة بمرض قلبي أكثر خطورة، وقد تؤدي هذه الحالة المعروفة باسم عدم انتظام أو الرجفان الأذيني AF، إلى حدوث سكتات إقفارية وفشل القلب والجلطات الدموية، ومضاعفات أخرى. وأخطرت الدكتورة جاسوال الناس بأهمّية الانتباه إلى هذه الأعراض واتخاذ التدابير الطبية المناسبة.



وقالت الدكتورة جاسوال: "يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى تباين هذه الضربات إما ازدياداً أو تناقصاً، وبفواصل زمنية ثابتة دون أي مسبب مرضي ظاهر. وغالباً ما تمرّ أعراض الإصابة بالمرض دون ملاحظة، وقد لا يعزوها الناس إلى مشكلات قلبية. وقد يعاني المريض من مشكلات في ضربات القلب عندما لا تعمل النبضات الكهربائية بشكل جيد لتنظيم ضربات القلب".

وقد يحدث الرجفان الأذيني لأسباب تتعلق بالغدة الدرقية وانقطاع التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الخلقية بالإضافة إلى إصابة سابقةٍ بمشاكل قلبية والإفراط في تناول الكافيين والكحول وغيرها. وبشكل عام، تتدرج المعالجة بين العلاج والصدمات الكهربائية بهدف تحقيق استقرار الحالة والحد من الاختلاطات قلبية المنشأ. ويستند العلاج غالباً على الجنس، ويتم تصميمه بما يتناسب مع المريض.

وتزور الدكتورة جاسوال، أخصائية اضطرابات النّظم، مستشفى رأس الخيمة يوم السبت 9 نوفمبر، من الساعة 9 صباحاً إلى 5 مساءً، وذلك بهدف تعريف مواطني الإمارات بالإصابات القلبية ومضاعفاتها ورفع مستوى الوعي حولها، كما ستقدّم الدكتور جاسوال الاستشارات والإجابات على أي استفسار.



موضوع قد يهمك: تحضري لسباق المها فن رن في منتجع وسبا المها الصحراوي