4 نصائح أساسية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية

4 نصائح أساسية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية

يزداد انتشار الإصابة بالانفلونزا الموسمية مع تغير الفصول وما يرافقها من تغيرات مفاجئة في درجات الحرارة، وهي أكثر شيوعاً في الإمارات خلال الأشهر التي تشهد طقساً بارداً من أكتوبر حتى مارس.

والأنفلونزا هي فيروس شديد العدوى يدخل الجسم عن طريق الفم أو الأنف أو حتى العينين، ينتقل عبر الهواء بواسطة سعال أو عطس المريض، وبالتالي يتسبب بعدوى سريعة للأشخاص المحيطين بالمريض.

وتشبه أعراض الأنفلونزا أعراض نزلات البرد، مثل سيلان الأنف، تعب وإرهاق، صداع، ارتفاع في درجة حرارة الجسم و ألم في العضلات، وقد تستمر الأعراض لفترة أطول مقارنة بأعراض نزلات البرد.

الدكتور ستيوارت كار، المدير الطبي في مركز "سنو لأمراض الربو والحساسية" يقدم لك هذه النصائح الأساسية لتجنب الإصابة بفيروس الأنفلونزا.



استخدمي اللقاح
يساهم اللقاح بشكل كبير في الحد من الإصابة بالانفلونزا، وحتى إذا أصبت بها ستكون أعراضها أقل حدة بكثير، لذلك يعتبر من الوسائل الوقائية الفعالة، مع ملاحظة أن الأشخاص الذين تعرضوا سابقاً لرد فعل سيء بعد الحصول على اللقاح يجب عليهم تجنب هذه الوسيلة.

اغسلي يديك جيداً
غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون يقلل من خطر العدوى بهذا الفيروس، خاصة بعد لقائك مع أشخاص آخرين ربما يكونون مصابين. ومن المفيد عدم مشاركة زجاجات الماء وأدوات الطعام التي يمكن أن تسبب انتشار الأمراض بسهولة.

عززي نظامك الصحي
النوم لوقت كاف، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، هي عوامل أساسية في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي في جسمك، ما يجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض، وأكثر قدرة على مواجهتها والتعافي منها بشكل سريع.

استريحي عند الإصابة
إذا شعرت بأعراض الأنفلونزا، فمن المهم أن تستريحي في المنزل وتحصلي على مقدار كاف من الراحة، والكثير من السوائل، فذلك سيساعدك على الشفاء بشكل أسرع كما سيجنب أصدقاءك وزملاءك خطر العدوى. ولا تنسي أن تبتعدي عن الأطفال وكبار السن في المنزل فهم أكثر قابلية لالتقاط العدوى.



يذكر أن مركز "سنو لأمراض الربو والحساسية" هو المركز الوحيد المتخصص من نوعه في هذا المجال بالإمارات، ويوفر للمرضى مجموعة من أفضل الخدمات الصحية المتخصصة والتي تشمل اختبار حساسية الجلد، الحساسية الدوائية، الحساسية الغذائية وجميع الحالات المناعية الأخرى.

للحصول على استشارة طبية في مجال أمراض الربو والحساسية مع الأطباء المتخصصين في المركز، يمكن الاتصال على الرقم: 800 ASTHMA (800 278462).



موضوع قد يهمك: ابحثي عن طوطمك في مجموعة الروح الشمانية