5 فوائد صحية تميز الأطعمة النباتية

5 فوائد صحية تميز الأطعمة النباتية

يحتفل الكثيرون في 1 نوفمبر باليوم العالمي للنباتيين، أسلوب العيش الذي يدفع الكثيرين للانضمام إليه لأسباب كثيرة منها الحفاظ على البيئة والرفق بالحيوان، إضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي يشتمل عليها النظام الغذائي النباتي.

اختصاصيية التغذية في فيتنس فيرست الشرق الأوسط، بانين شاهين، تقدم لك 5 فوائد صحية تميز الأطعمة النباتية وتدفعك لتبنيها في حياتك اليومية.

المزيد من الأغذية الكاملة
يساعد الاستغناء عن اللحوم والألبان في زيادة استهلاك الأغذية الكاملة، ويدفعك لابتكار وصفات جديدة، فمن الطبيعي أن تستهلكي مع هذا النظام المزيد من الخضروات والحبوب الكاملة التي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك للتمتع بصحة جيدة.

نشاط أكبر
فيما تخفض الأطعمة المصنعة والسكريات من مستويات الطاقة لديك، فتشعرك بالخمول، تقوم الأغذية الكاملة الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن برفع مستويات الطاقة لديك، ما يخفف أيضاً من الشعور بالتوتر.



دهون مشبعة أقل
تعد الدهون المشبعة عاملاً أساسياً في زيادة الكوليسترول في الدم ما قد يرفع من احتمال الإصابة بأمراض القلب. لكن النظام الغذائي النباتي يقلل من تناول هذه الدهون تلقائياً، ويساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول، ويقلل بالتالي من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

صداع نصفي أقل
غالباً ما يرتبط الصداع النصفي بالنظام الغذائي، لذلك فإن ابتعادك عن الشوكولاتة والجبن، واستبدالها بالمنتجات العضوية تقلل من احتمال معناتك من هذه المشكلة المزعجة.

الحد من مخاطر الفشل الكلوي
أشارت دراسات حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يقلل من احتمال إصابتك بالفشل الكلوي، وتعتبر البروتينات النباتية هي الأكثر صحية لأعضاء الجسم، كما تساعد على تحسين أداء الكلى والكبد.

وإذا رغبت بزيادة مستويات الطاقة لديك، فإليك هذه الاطعمة النباتية الشهية والتي تؤمن لك الطاقة الكافية:
- الموز: يعد الموز واحداً من أفضل الأطعمة المُعززة للطاقة فهو مصدر ممتاز للكربوهيدرات وغني بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والتي ترفع جميعها من مستوى الطاقة في الجسم.
- الأرز البني: يعتبر أقل معالجة من الأرز الأبيض لذا يحتفظ بقيمة غذائية أكبر على شكل ألياف وفيتامينات ومعادن. ونظراً لكونه غنياً بالألياف فهو يخفف من نسبة امتصاص السكر في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة طوال اليوم.
- التفاح: يعتبر غني بالسكريات والألياف الطبيعية بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات، مما يطلق الطاقة ببطء وعلى فترة زمنية أطول.
- فول الصويا: يحتوي عل سعرات حرارية منخفضة، ولكنه يعد وجبة خفيفة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف، كما أنه يحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة الطاقة بطرق مختلفة.
- الخضروات الورقية: تعد هذه الخضار مثل السبانخ واللفت والقرنبيط والخس والجرجير كلها مصادر ممتازة لفيتامين ب ولها دور مهم في إنتاج الطاقة، كما أن دمج هذه الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي اليومي سيساعد في محاربة التعب.



وإذا رغبت بإضافة وجبات مميزة وشهية، فإليك هذه الأطباق سهلة التحضير:

بودينغ الشيا المغذي
المكونات، كمية تكفي لوجبة أو وجبتين:
• ¼ كوب أو بذور شيا
• 1 كوب من حليب اللوز
• 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
• 1 ملعقة كبيرة من شراب القيقب أو سكر جوز الهند

طريقة التحضير:
توضع جميع المكونات في وعاء وتمزج جيدًا. ثم توضع في الثلاجة وتخلط كل ساعة لساعتين


كاري اليقطين مع الأرز البني
المكونات:
2 كوب من مكعبات اليقطين
1 بصلة صغيرة مقشرة ومقطعة
3 فصوص من الثوم المهروس
1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم
1 ملعقة صغيرة من الكاري أو البهارات المشكلة
2 أوراق الليمون
كوب من حليب جوز الهند
ملح وفلفل حسب الرغبة
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند



طريقة التحضير:
يُقلى الثوم والبصل بزيت جوز الهند لمدة دقيقتين ثم تُضاف مكعبات اليقطين إلى المزيج.
تُضاف التوابل مع أوراق الليمون ويُحرَّك المزيج لمدة 5-7 دقائق. ثم يضاف حليب جوز الهند ويُغلي حتى يلين اليقطين.
يُضاف الملح والفلفل حسب الرغبة ويُقدّم مع الأرز البني المطهو على البخار.


ترافل التمر باللوز والكاكاو
المكونات:
2 كوب من التمر منزوع النوى
3 ملاعق كبيرة من زبدة اللوز
50 غرام من اللوز المسحوق
1 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو
2 ملعقة شاي من القرفة المطحونة

طريقة التحضير:
يُضاف التمر مع زبدة اللوز والقرفة ويوضع في خفاقة الطعام وتخلط المكون حتى تصبح على شكل معجون. ثم يُضاف اللوز المسحوق إلى العجينة وتُمزج معًا. تُشكل كرات صغيرة من العجينة بحجم ملعقة كبيرة ثم تُلف فوق مسحوق الكاكاو لتصبح جاهزة للتقديم.



موضوع قد يهمك: موسم فنون الطهي ينطلق في أبوظبي