4 نصائح لتحمي بشرتك من سرطان الجلد

4 نصائح لتحمي بشرتك من سرطان الجلد

يعد سرطان الجلد أحد أهم السرطانات التي يمكن أن تصيب الناس، لكنه قابل للشفاء تماماً بنسبة عالية إن تم كشفه مبكراً ومعالجته بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.

والأهم في الوقاية من سرطان الجلد هو الحماية من أشعة الشمس، خاصة لذوي البشرة الفاتحة، فالأشخاص ذوي البشرة الفاتحة يصابون بهذا المرض أكثر من غيرهم.

الدكتورة شدن ناجي، أخصائية الأمراض الجلدية وطب التجميل في عياد فاليانت كلينيك، دبي، تقدم لك هذه النصائح المهمة للوقاية من سرطان الجلد.



1- تجنبي أشعة الشمس الساطعة
احرصي على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة حين تكون أشعتها في أوجها، ما بين 10 صباحاً و4 مساء، فهي الفترة الأكثر إشعاعاً.

2- تجنبي أشعة الشمس المفاجئة
الحروق الشمسية تزيد بشدة من احتمال الإصابة بسرطان الجلد، خاصة عند الأطفال، لذلك يجب الامتناع عن التعرض لها لفترات طويلة، بل يمكن التعرض تدريجياً لها بعد اتخاذ الحماية الكاملة.

3- استخدمي الواقي الشمسي
يجب عليك تطبيق الواقي الشمسي يومياً، قبل نصف ساعة من التعرض للشمس، على المناطق المكشوفة كالوجه والذارعين. مع الانتباه أن الذراعين تتعرضان للشمس طوال العام، وليس فقط في الصيف.
وتتراوح مدة فعالية الواقي الشمسي بين 2 و3 ساعات، لذلك من المهم إعادة تطبيقه بعد 3 ساعات من التطبيق الأول، خاصة حين يكون لديك الكثير من الوقت في أنشطة خارجية.

4- الفحص الدوري
من المهم القيام بفحص دوري للتأكد من عدم وجود أي إصابة، خاصة إذا كانت لديك شامات على الجلد أو أية مشاكل جلدية ظهرت ولم تختفي، فالتشخيص المبكر يعني إمكانية كبيرة للشفاء التام.
وفي حال ملاحظتك أي تغييرات في جلدك، كتغير لونه أو النزف أو أعراض مختلفة على الشامات مثل الحكة أو تغير الحواف، فلا بد لك من زيارة الطبيب لفحصك والتأكد من سلامتك.
ويفضل عموماً القيام بفحص دوري سنوي، خاصة للأشخاص أصحاب البشرات الفاتحة والشامات المتعددة.



موضوع قد يهمك: مهرجان أكتوبر فيست الألماني في روزوود أبوظبي