ما هي الأطعمة التي تحسن من قدرة الدماغ والذاكرة؟

ما هي الأطعمة التي تحسن من قدرة الدماغ والذاكرة؟

يعد الدماغ مركز قيادة تحكم لكامل جسمك، فهو المسؤول عن الحفاظ على ثبات معدل نبضات القلب، وصحة الرئتين، وسلامة استجابة حركة الأطراف، وكل ما يدور في جسمك، بما في ذلك ما تفكرين به وحالة الذاكرة والقدرة على التركيز وأداء المهام العقلية المختلفة.

بانين شاهين، اختصاصية التغذية لدى فيتنس فيرست، تقترح عليك اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي تساعد وتعزز وتطور عمل دماغك وتقوي ذاكرتك.

ومن الأطعمة التي تساعدك على ذلك:

أوميغا 3
الدهون عنصر غذائي أساسي للدماغ لأنه يشكل 60% من نسيج الدماغ، ويعمل أوميغا 3 على تحسين وظائف المخ وتطوره، كما أنه عنصر أساسي في تعزيز عمل الذاكرة. وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ذهنية وصعوبة في النوم أظهروا علامات تحسن بعد تناولهم مصادر ومكملات أوميغا 3.
وتعد الأسماك مثل سمك الماكريل، والسلمون، والرنجة، والسردين جميعها مصادر ممتازة لأوميغا 3.



فيتامين د
الحصول على حصة صحيحة من فيتامين د هو أمر بالغ الأهمية لتأثير هذا الفيتامين على الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن إرسال المعلومات إلى الدماغ وإثارة ردود الفعل، ويعد البيض ومنتجات الألبان مصادر رئيسية لتحسين مستويات فيتامين (د).

المغنيسيوم
وهو معدن يساعد في نقل الإشارات بين المخ وبقية الجسم، كما أنه يساعد على تحسين نمو الدماغ والذاكرة والتعلم. وتعد الخضار الورقية مصدراً آساسياً له. لذلك عليك تناولها يومياً، كما أن تناول حفنة صغيرة من المكسرات أو موزة أو بعض الشوكلاتة الداكنة تدعمك بالمغنيسيوم.

مضادات الأكسدة
تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشوكولاتة الداكنة، والتوت، واليقطين، والباذنجان، والعنب على تحسين الذاكرة وغيرها من الوظائف المعرفية.

الأطعمة التي تقوي الجسم وتحارب التعب
الكربوهيدرات المعقدة
تحافظ هذه الكربوهيدرات على سكريات الدم وبدونها غالباً ما نشعر بالضعف والتعب. ومن بين العناصر الغذائية التي تزوّد الجسم بالكربوهيدرات المركبة هي الخبز الكامل الحبوب، والأرز البني، والفشار، والبطاطا الحلوة، والفواكه، والخضروات.

فيتامين سي
دائماً ما يرتبط فيتامين سي بالجهاز المناعي إذ يساعد في محاربة البكتيريا والفيروسات لمنع جسمنا من الشعور بالمرض أو الضعف. وتوفر الأطعمة مثل البرتقال، والفليفلة، والكيوي، والقرنبيط، والبروكلي، والطماطم فيتامين C.

الحديد
إن الحفاظ على مستويات جيدة من الحديد هي واحدة من أفضل الطرق للتخلص من التعب، فالحديد يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، ويحسن التركيز والنوم العميق، ويمكن إيجاده في البيض، والجبن، والشمندر، والسبانخ، واللحوم الخالية من الدهن.



موضوع قد يهمك: غداً انطلاق الموسم الثاني من مسارات المشي الجبلية