7 خطوات لتحافظي على قلبك نابضاً بالصحة

7 خطوات لتحافظي على قلبك نابضاً بالصحة

اقترب يوم القلب العالمي الذي يصادف 29 سبتمبر من كل عام، وحان الوقت لتغيري بعض عاداتك الغذائية كي تعززي صحة قلبك وتتجنبي ما يسبب له المشاكل والتعب.

والواقع أن دراسة نشرتها كلية الصحة والبيئة في جماعة حمدان بن محمد الذكية (HBMSU) أظهرت أن ما يقارب من 36 % من الوفيات في الإمارات يعود سببها إلى أمراض القلب والأوعية الدموية. ما يجعل من التغيير إلى العادات الصحية أمراً ضرورياً.

بانين شاهين، خبيرة التغذيةف ي فينس فيرست، تقدم لك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على المحافظة على صحة قلبك.

1. التحكم بكميات الطعام
تحكمك بكميات الطعام التي تتناولينها يومياً يمكن أن يحسن نظامك الغذائي ككل بشكل فعال. خاصة مع التركيز على الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية مثل الخضار والفواكه. ببساطة استخدمي أطباقاً أصغر لتناول وجبتك، فهو أمر يساعدك على تنظيم الأجزاء المختلفة لطعامك.
ولا تنسي تجنب الأطعمة المعالجة والسكرية.

2. التقليل من الدهون غير الصحية
كلما قللت من الدهون المشبعة في وجباتك، كلما قللت من مستويات الكوليسترول الضار(LDL) وأبعدت عنك خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. الدهون المشبعة عادة ما تأتي من الدهون الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان كاملة الدسم.



3. التقليل من الكربوهيدرات البسيطة
البسكويت وحبوب الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والحلويات والمشروبات الغازية.. كلها مواد غنية بالكبروهيدرات البسيطة، وتزيد من خطر الالتهاب وترفع مستويات السكر في الدم. استبدليها بأطعمة غنية بالألياف التي تساعدك على استقرار مستوى السكر في الدم.

4. التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب صوديوم مرتفعة
وأيضاً، كلما قللت من تناول الصوديوم في وجباتك، أو ملح الطعام، خففت من خطر إصابتك بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك حاولي إعداد وجباتك المنزلية مثل الحساء واليخنة بالقليل من الملح.

5. تناول المأكولات المفيدة للقلب
هناك العديد من المأكولات التي تعزز صحة قلبك، منها الخضروات بأنواعها، خاصة الورقية منها لأنها غنية بالنترات الغذائية، كما أن الخضروات الخضراء تقلل من ضغط الدم وتصلب الشرايين. كذلك يمكنك الاعتماد على الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، وهي ما توصف بالدهون المفيدة، وتتواجد في الأسماك والزيوت النباتية والأفوكادو والمكسرات والبذور، وجميعها تساعد في خفض الكوليسترول الضار (LDL) وتخفف من ضغط الدم الإنقباضي.
أما الكربوهديات المعقدة الغنية بالألياف، مثل تلك الموجودة في الخضروات والحبوب الكاملة والشوفان، فهي تساعد على تقليل الالتهاب وتزيد من معدلات الكولسترول الجيد (HDL).

6. ممارسة الرياضة بانتظام
تأكدي أن الإنتظام في ممارسة التمارين الرياضية أمر بالغ الأهمة لوقاية قلبك من الأمراض، فهي تساعد على خفض ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليتسرول الجيد، وتساعد أيضاً على تنظيم سكل الدم بشكل أفضل.
30 دقيقة من الرياضة كل يوم ستكون مثالية لتحافظي على سلامة أوعيتك الدموية وشرايينك.

7. المكملات الغذائية
هناك العديد من المكملات الغذائية التي تساعدك على الحفاظ على صحة قلبك، أهمها:
أوميغا 3: يلعب أوميغا 3 دوراً مهماً للغاية في حماية قلبك من الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية. يمكن أن يساعد أيضاً في دعم دقات قلب غير المنتظمة وإبطاء تراكم الدهون في الشرايين.
فيتامين (د): يساعد فيتامين (د) في الحفاظ على كثافة العظام وتعزيز وظائف المخ كما يقلل من ضغط الدم، الالتهابات ويحسن وظيفة العضلات.
المغنيسيوم: ضروري لإيقاع القلب الطبيعي، كما يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم والكالسيوم اللذان يحتاجهما الجسم لنقل رسائل الأعصاب و المساعدة في انقباض القلب.



موضوع قد يهمك: ساعدي طفلك على الاستمتاع بمساحته الخاصة