ما الذي تعرفينه عن فوائد الكاكاو؟

ما الذي تعرفينه عن فوائد الكاكاو؟

قد يكون انتشار الكاكاو كمشروب ساخن قليل بعض الشيء، فالقهوة والشاي تطغيان عليه. لكن لهذا النبات الغني بمضادات الأكسدة الكثير من الفوائد التي تعمل على تعزيز صحة القلب والشرايين، وتساهم في خفض مستويات الكولسترول في الدم.

والكاكاو هو حبوب تحصد من شجرة صغيرة دائمة الخضرة تعرف باسم Theobromas cacao تعيش في المناطق الاستوائية. وتشير بعض الدلائل إلى استخدامه في العلاجات الطبية منذ آلاف السنين، كعلاج الحمى و التعب وضيق التنفس وفقر الدم.

والكاكاو هو المادة الأساس في صناعة الشوكولا، فالشوكولا الداكنة ذات النوعية الجيد تحتوي ما لا يقل عن 65% من مكوناتها من الكاكاو، فيما يضاف غليه السكر والحليب والنكهات المختلفة.

ومن فوائده أنه غني بمركبات الفلافونويد ( Flavanol )التي تعمل عمل مضادات الاكسدة في تحييد الجذور الحرة ومنع تأكسد الكولسترول في الجسم، وهي المادة التي يحتويها الشاي الأخضر والتفاح والعنب. وهي مركبات نباتية مسؤولة عن إعطاء اللون للفواكه والخضروات وتعمل على حمايتها من الآفات والأمراض المختلفة.



ويعزز الكاكاو صحة القلب والشراريين، كما يقوي المناعة، فيما ما تزال الدراسات مستمرة لتأكيد دوره في الوقاية من السرطان وعلاجه. كما أن تناوله بشكل منتظم يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

يحتوي الكاكاو على عناصر غذائية كثيرة من البروتين والدهون غلى فيتامينات ب والمعادن الأساسية كالحديد والزنك والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والكبريت والنحاس.

وللشرايين حصة كبيرة من فوائد الكاكاو، فهو يحمي من تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى رفع ضد الدم وتشكل الجلطات التي تمنع وصول الدم إلى اجهزة الجسم الحيوية كالقلب والدماغ. ويعمل الكاكاو على منع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الجسم عن طريق تحييد الجذور الحرة، وهو نفسه ما يفعله "الأسبرين"، ما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين ، وتقليل فرص تشكل الجلطات الدموية.

رغم كل هذه الفوائد، يعاني البعض من حساسية عند تناول الكاكاو. فيما قد يتسبب تناول كميات كبيرة منه بآثار سلبية مثل الارق والعصبية وسرعة ضربات القلب. وقد يزيد من سرعة تشكل الحصى عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حصى الكلى.


موضوع قد يهمك: كاتشينز كوتور.. مجموعة مثالية للرجل الأنيق