10 خضروات رائعة منخفضة الكربوهيدرات لحميتك الصحية

10 خضروات رائعة منخفضة الكربوهيدرات لحميتك الصحية

تتمتع الخضروات بالعديد من الخصائص الهامة التي تجعلها تتربع دائماً على مائدتك لتتمتعي بصحة جيدة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح والألياف. لكن بعضها يحتوي الكثير من الكربوهيدرات، وبعضها الآخر منخفض الكربوهيدات ما يعني أنها مناسبة أكثر لحميتك الصحية.

"المجلة" أعدت لك هذه القائمة بأكثر 10 أنواع من الخضروات غنية بالمواد الغذائية ومنخفضة الكربوهيدرات.

الفلفل الحلو
Bell Peppers
ويعرف أيضاً باسم الفليفلة، ويكاد يكون سحرياً لغناه وفائدته، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة (الكاروتينات) التي تعالج الإلتهابات وتقلل من خطر الإصابة بالسرطان وتحمي من ارتفاع الكوليسترول الضار.
يحتوي الكوب الواحد من الفلفل الأحمر المفروم على 9 جرامات فقط من الكربوهيدرات، 3 منها هي ألياف. ويعد مصدراً مثالياً ليفتامين A إذ يؤمن 93% من حاجتك اليومية منه، كما أنه يتضمن ثلاثة أضعاف حاجتك اليومية من فيتامين C الذي تفتقدينه في نظامك الغذائي منخفض الكربونات.
ولا تختلف مكونات الفلفل الحلو بحسب لونه، باستثناء مضادات الأكسدة.


البروكلي
Broccoli
ويسميه البعض بالغذاء الخارق، فهو يقلل من مشكلة فقدان الأنسولين لدى مرضى السكريمن ال نوع 2، ويحمي من عدة أنواع من السرطانات بما في ذلك سرطان البروستات.
ويحتوي كوب واحد من البروكلي النيء على 6 جرامات فقط من الكربوهيدرات، بيبنها 2 جرام عبارة عن ألياف. كما يؤمن أكثر من 100% من حاجتك إلى فيتامينات C وK.


الهليون
Asparagus
أشارت دراسات عدة إلى أن الهليون قد يساعد بقوة على وقف نمو أنواع عدة من السرطان. كما أشارت الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن الهليون يساعد في حماية صحة الدماغ وإبعاد القلق.
ويحتوي كوب الهليون المطبوخ، نحو 180 جراماً، على 8 جرام من الكربوهيدرات بينها 4 جرام من الألياف. ويعد مصدراً جيداً لفيتامينات A و C و K.



المشروم
Mushrooms
لا يحتوي كوب الفطر الأبيض الخام (70جرام) سوى 2 جرام فقط من الكربوهيدرات، وأحدها عبارة عن ليف. ويتمتع بخصائص قوية مضادة للإلتهابات إلى جانب مضادات الأكسدة التي يحتويها. ويعد مثالياً للأشخاص الذين يعانون من متلازم التمثيل الغذائي.


الكوسا
Zucchini
وهي من أكثر الخضروات الصيفية شيوعاً، سواء الصيفية منها أو الشتوية. ويحتوي كل 124 جرام من الكوسا النيئة على 4 جرامات من الكربوهيدرات، أحدها عبارة عن ليف، ويعد مصدراً جيداً لفيتامين C.


السبانخ
Spinach
لهذا النبات المورق الأخضر فوائد صحية عديدة، فهو يساعد في تقليل الأضرار التي أصابت الحمض النووي، ويحمي صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون الشائعة مثل إعتام عدسة العين والإنحلال البقعي، كما أنه مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن.
السبانخ منخفض الكربوهيدرات، لكن تركيزها يزداد عند الطبخ، إذ يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على 7 جرام من الكربوهيدرات، فيما يحتوي الكوب نفسه من السبانخ النيئة على 1 جرام من الكربوهيدرات.


الأفوكادو
Avocados
رغم أنه فاكهة من الناحية الفنية، فإن استهلاك الأفوكادو يعد كاستهلاك الخضروات. ويحتوي الكوب الواحد من الأفوكادو المفروم (150 جراماً) على 13 جراماً من الكربوهيدرات منها 10 جرامات من الألياف.
والأفوكادو غني بحمض الأوليك، وهو دهن غير مشبع له آثار جيدة على الصحة. كما أن بعض الدراسات تشير إلى دور له في خفض مستويات الكروليسترول السيء والدهون الثلاثية. وهو أيضاً مصدر جيد لفيتامين C والفولات والبوتاسيوم.



القرنبيط
Cauliflower
من أكثر الخضروات منخفضة الكربوهيدرات شعبية، ويومكن استخدامه كبديل للبطاطس والأرز، ويحتوي الكوب الواحد (100 جرام) من القرنبيط الخام على 5 جرامات من الكربوهيدرات بينها 3 جرامات ألياف. وهو أيضاً غني بفيتامين C وK، ويعد أحد الخضروات الصليبية المرتبطة بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.


الفاصولياء
Green Beans
الفاصولياء الخضراء لديها كربوهيدرات أقل بكثير من معظم البقوليات، إذ يحتوي كوب واحد (125 جرام) من الفاصولياء الخضراء المطبوخة على 10 جرامات من الكربوهيدرات، بينها 4 جرامات ألياف.
وتحتوي الفاصولياء الخضراء على نسبة عالية من الكلوروفيل التي تشير بعض الدراسات إلى دوره في الحماية من الإصابة بالسرطان. كذلك تحتوي على الكاروتينات المرتبطة بتحسين وظائف المخ عند التقدم في السن.


الطماطم
Tomatoes
لا يحتوي كوب طماطم الكرز (149 جراماً) سوى 6 جرامات من الكربوهيدرات، وبينها 2 عبارة عن ألياف. وهي غنية بفيتامينات A و C و K. وتحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يلعب دوراً كبيراً في تقليل ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
كما أشارت دراسات إلى أن الطماطم يساعد في تقوية الخلايا البطانية التي تبطن الشرايين، وتساهم في الوقاية من سرطان البروستات بسبب محتواها العالي من اللايكوبين الذي تزاداد كثافته أثناء الطهي.



موضوع قد يهمك: تجربة استثنائية في بحيرة لاجون