هل تعرفين أن هذه الأطعمة تخدعك؟

هل تعرفين أن هذه الأطعمة تخدعك؟

بالطبع أنت تدققين في رفوف المتجر، والعلامات الموضوعة على هذا الطعام أو ذاك لتتأكدي من أنه صحيح 100%. لكن.. قد لا تكون تلك النشرات دقيقة، وقد يكون الواقع مختلفاً عما تظنينه!

إليك هذه الأطعمة التي قد تنخدعين بها دون أن تنتبهي.

زيت الزيتون
حتى إن رأيت عبارة 100% زيت زيتون صافي، فإن هناك احتمال كبير لأن تكون قد مزجت مع زيت الفول السوداني، فهذه حالة شائعة في الاحتيال الغذائي. وإذا كانت لديك حساسية من الفول السوداني فقد لا تسرك النتائج.

شراب القيقب
يأتي هذا الشراب من نسغ شجرة القيقب مباشرة. يتم غلي العصارة لتصير مادة لزجة تعرف بأنها شراب القيقب. لكن بعض أشكال الاحتيال الغذائي تقدم لك شراب الفطيرة بدلاً من شراب القيقب. وشراب الفطيرة هو شراب الذرة عالي الفركتوز، ويحتوي على تلوين ومنكه ومواد حافظة أيضاً.

الوسابي أو الفجل الياباني
العديد من المطاعم تقدم هذا النبات الذي يشترك مع الكرنب والقرنبيط في فصيلة واحدة. وهو نبات ينمو بشكل طبيعي في أماكن باردة ورطبة يصعب الوصول إليها. لكن الحقيقة أنه كثيراً ما تمزج هذه الجذور مع دقيق الخردل والزيت والخل وشراب الذرة غالي الفركتوز وحتى ملونات الطعام، لتقديم مادة أرخص بكثير.



جراد البحر
هل ما ترينه في طبق حسائك هو جراد البحر فعلاً؟ فربما تأكلين الجمبري بدلاً منه! فالجمبري معروف أيضاً باسم جراد البحر، وله طعم وملمس شبيهين بجراد البحر. لكن الواقع أن الجمبري أرخص بحوالي النصف من جراد البحر الحقيقي.

عسل.. ولكن!
هل هناك من يناقش في فوائد العسل الشهيرة؟ مع ذلك فكري مرتين لأن الكثير من المضادات الحيوية التي يستخدمها مربو النحل تتسلل إلى هذا العسل، والعديد من الملوثات الكيميائية الأخرى. لا تقلقي، فذلك لن يجعلك مريضة، لكنه سيضعف من مناعتك العادية.

نكهة الفانيليا
كثيرة هي المواد التي تتفاخر بنكهة الفانيليا. الواقع أن هذه النكهة ليست مستخلصة من قرون الفانيليا، فهذا مكلف للغاية. بل هي مصنوعة من الفانيلين الصناعي. بل إن بعض شركات الأغذية تضيف مستخلص castoreum ، وهو إفراز من الغدد الشرجية للقنادس. ومع ذلك يعتبر نكهة طبيعية لأن مصدره حيواني. وفي العديد من الأحيان يجري تصنيعها من مواد موجودة في لب الخشب، رخيصة ومتوفرة على نطاق واسع.

توابل و..
هل تعرفين أن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية تشترط وجود مايصل إلى 1250 "قطعة حشرة" في كل 10 غرامات من التوابل، لتعتبرها "مغشوشة"؟ انتبهي إذا من أين تحصلين على توابلك، وإن كانت نقية فعلاً أم لا.



نكهات.. طبيعية
لا يوجد مادة اسمها "نكهات طبيعية"! فكل النكهات صناعية تركب في مختبر لتقليد نكهات الطعام الحقيقي. لذلك ابحثي عن النكهات الطبيعية فقط في الأطعمة الحقيقية الكاملة والطبيعية، وليس في المعلبات أو ماشابه.


موضوع قد يهمك: 20 ساعة متواصلة مع هاري بوتر في ريل سينما