كيف تتغلبين على حرارة الصيف بدون عناء

v

الارتفاع الشديد في درجات الحرارة في الصيف يعني أن العديد من المشاكل قد تتعرضين لها إن لم تتصرفي بحكمة مع هذا الأمر. فالأبحاث بينت أن درجة حرارة بمستوى 35 درجة فما فوق تزيد من عوامل الخطر على صحتك.

ويعد التعرّق أحد أهم الطرق التي يستخدمها جسمك للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، لكن هذه الطريقة ستفشل حين تستخدمين موانع التعرق، الأمر الذي قد يتسبب بالعديد من الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

وفي الواقع فإن التعرق يتأثر بالعديد من العوامل، مثل نسبة الرطوبة في الجو، فكلما ارتفعت نسبتها قلت قدرة التعرق على موازنة درجات الحرارة، كذلك الأمر حين يقل مستوى حركة الهواء داخل الغرفة أو سرعة الرياح في الهواء الطلق، إضافة إلى طبيعة الملابس التي نرتديها والعمر ومستوى ليقاتنا الجسدية.

وتعد ضربة الشمس إحدى الآثار الخطيرة المعروفة لارتفاع درجات الحرارة، وتسبب إنهاكاً لجسدك مع شعور بالدوار والغثيان وارتفاع درجة حرارة الجسم، مع تسارع في ضربات القلب ونوبات برودة وحرارة وجفاف البشرة أو التعرق الشديد.. وغالباً ما يمكن تجاوز آثار ضربة الشمس، لكنها قد تكون قاتلة ما لم يتم التعامل معها بحكمة، خاصة لدى النساء الحوامل والأطفال والأشخاص المتقدمين في السن.

وتشير التقديرات إلى أن الشعور بالتعب يبدأ بوضوح عندما تبلغ حرارة الجسم 39 إلى 40 درجة، ويصل مرحلة الإنهاك عندما يتجاوزها إلى 41 درجة، ويتفاقم الخطر بشدة إذا تجاوزت درجة حرارة الجسم 41 درجة، إذ لا يعود الجسم قادراً على التعرق، نتيجة توقف تدفق الدم إلى الجلد، ما يجعل المرء يشعر بالبرد والقشعريرة. وفي حال غياب العناية الطبية الفورية، يمكن للأعضاء الحيوية أن تصاب بضررٍ دائم، وحتى الوفاة.



الدكتورة فيونا ريني من فاليانت كلينيك تقدم لك هذه النصائح لتلافي أية مشاكل ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة.

- تجبني الخروج من البيت عندما تبلغ درجة الحرارة 50 درجة مئوية.
- إذا كنت مضطرة للخروج، حاولي أن يكون ذلك قبل الظهيرة بثلاث ساعات أو بعدها بثلاث ساعات.
- ضعي دائماً الواقي الشمسي بدرجة +30.
- ارتدي ملابس بألوان فاتحة لتعكس أشعة الشمس، وواسعة لتسمح بحركة الهواء حول جلدك.
- التجئي إلى الظل كلما تمكنت من ذلك.
- أكثري من شرب الماء على دفعات طوال الوقت.
- امنحي نفسك قسطاً كافياً من الراحة والنوم.
- تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين، الكحول، أو نسبة مرتفعة من السكر.
- أجري فحوصات دورية، وخاصة عندما تظهر أي من أعراض ضربة الشمس، وسارعي إلى علاجها فوراً.

وتذكري أن الدرجة المثلى للجسم هي عند 37 درجة مئوية في محيط من الهواء بين 18 و24 درجة مئوية. لذلك حاولي أن تبقي درجة حرارة مكتبك ومنزلك بين 22 و25 درجة مئوية، فكلما زادت عن ذلك أو نقصت ارتفع معدل التأثير السلبي على صحتك ومعدل إنتاجيتك.


موضوع قد يهمك: إن كنت ترتكبين هذه الأخطاء.. فمنزلك في خطر!