هكذا تحاربين المسامات الواسعة في بشرتك

هكذا تحاربين المسامات الواسعة في بشرتك

تعد المسامات الواسعة في البشرة إحدى المشاكل التي تؤرق النساء اللواتي يرغبن بالتمتع ببشرة مخملية متألقة. خاصة تلك المسام التي ترينها حول الأنف. فهي تشوه مظهر بشرتك، وفي الوقت نفسه تعد سبباً في العديد من المشاكل الأخرى مثل حب الشباب والرؤوس السوداء.

"المجلة" جمعت لك معلومات قيمة حول هذه المشكلة، وكيفية التعامل معها.

لماذا تتوسع المسامات؟
هناك أسباب عدة تؤدي إلى توسع المسامات في البشرة.
- البشرة الدهنية: الأشخاص ذوو البشرة الدهنية يعانون أكثر من غيرهم من توسع المسامات في الجلد. فتراكم الدهون والإفرازات التي تنتجها الغدد في الطبقات الداخلية للجلد تتسبب بتوسيع جدران المسام لتأخذ حجم تلك المواد التي تكتنزها.
- العمر: مع التقدم بالعمر يفقد الجلد الكثير من البروتينات التي تمنحه الملمس الناعم والقوام اللين، وبالتالي يبدأ بالارتخاء شيئاً فشياً ما يجعل المسامات تبدو أكبر حجماً وأكثر بروزاً.
- أشعة الشمس: يشابه تأثير التعرض لأشعة الشمس دون حماية تأثير العمر، فهي تفقد البشرة الكولاجين المخزن فيها، ما يؤدي إلى ارتخائها وظهور المسامات بحجم أكبر.
- الوراثة: وهو سبب مهم لأن الجينات الوراثية تعد أحد العوامل الهامة في مشكلة المسامات الواسعة.

التحكم بالمسامات الواسعة
بما أن المسامات هي ثقوب صغيرة في البشرة، ولا تتضمن أية عضلات، فلا يمكن تصغيرها. كل ما يمكن فعله هو تضييق فتحتها وتنظيفها من المواد التي أدت إلى توسيعها، وبالتالي تخفيف ظهورها على بشرتك.



ويمكن فعل ذلك من خلال خطوتين أساسيتين:
تنظيف الوجه
لا تنسي غسيل وجهك يومياً قبل التوجه إلى السرير، فالغسيل الجيد يمنح البشرة الفرصة لتتنفس بشكل ضخي. فبقاء المكياج على الوجه، إضافة إلى ما تراكم عليه من أوساخ علقت من البيئة المحيطة بك، والدهون التي يفرزها جسمك بشكل طبيعي، يعني حتماً مسامات واسعة.
اغسلي وجهك بالماء الفاتر، ثم الساخن أو البارد. واستخدمي غسيل وجه لا يسبب الجفاف، ويفضل ذلك الذي يزيل الأوساخ من المسامات.
تجنبي الإكثار من عملية تقشير وجهك، فهي ضرورية لكن ليس أكثر من مرتين أو ثلاثة في الأسبوع لتزيلي الخلايا الميتة والشوائب الختلفة. يمكنك فعل ذيك بسهولة عبر فرك وجهك بلطف بواسطة منشفة مبللة، أو باستخدام قطعة قماشية خاصة لتنظيف الوجه، أو حتى باستخدام جيل مقشر، أو حتى باستخدام قناع الطين.

ويمكنك تقشير وجهك باستخدام هذه الطريقة السهلة في المنزل: سخني بعض الماء حتى الغليان، ثم قربي وجهك من بخار الماء بعد تغطية رأسك بمنشفة، واسمحي للبخار بالتغلغل في المسامات نحو 10 دقائق، ثم اغسليه مباشرة بالماء الفاتر، وستلاحظين الفرق فوراً.

ولا تنسي أن تستخدمي نوعاً آمناً من السائل المعقم الذي يعمل على إعادة توزان الـ PH في بشرتك، فهو ضروري أيا كانت وسيلتك لتقشير وجهك، فهو سيعمل على منحك التألق، ويضيق من المسامات الواسعة. وتجنبي أياً من أنواع التونر التي تحتوي على المعطرات أو الأصباغ، فهي تهيج بشرتك وتؤدي إلى نتائج عكسية لما ترغبين به.

الماكياج
في بعض الحالات، مثل إن كانت بشرتك دهنية جداً، أو كانت مشكلة المسامات الواسعة هي مشكلة وراثية، سيكون من الأفضل تغطية المسامات بمستحضرات تجميل متخصصة تقوم على توحيد لون البشرة، ما يخفي هذه المسامات.
واعتمدي لهذا الأمر كريمات أساس غنية بفيتامين E الذي يغذي البشرة ويحميها، إلى جانب كريم آخر لمنع اللمعان وتحقيق المجانسة في بشرتك.


موضوع قد يهمك: إن كنت من محبي التنس.. فتذاكر البطولة صارت متاحة