الأسرار العشرة لأسنان ناصعة البياض

الأسرار العشرة لأسنان ناصعة البياض

هل تظنين أن حصولك على ابتسامة مشرقة بأسنان ناصعة البياض أمر يحتاج إلى زيارة الطبيب؟ إذا أعيدي التفكير لأن تمتعك بهذه الابتسامة ملك يديك ببعض الإجراءات البسيطة التي يمكنك إدراجها في حياتك اليومية.

"المجلة" أعدت لك هذه القائمة بـ 10 نصائح أساسية لتتألقي بأسنان ناصعة البياض.

بيضي أسنانك بنفسك
هناك الكثير من المنتجات التي تساعدك على التخلص من البقع الصفراء، منها الشرائط المنظفة ومعاجين الأسنان، واظبي على استخدامها بعد كل وجبة تتناولينها أو عصير ملون تشربينه. وعلى الأقل لا بد لك من تنظيف أسنانك بالمعجون مرتين في اليوم، مع الاهتمام بتطبيق الفرشاة والمعجون لوقت كاف.

استخدمي مجموعة التبييض
معاجين الأسنان التي تستخدمينها تتضمن مادة بيروكسيد الكرباميد التي تقوم بإزالة البقع العميقة والسطحية. ويمكنك الحصول على هذه المادة مباشرة من الصيدلية في علبة تحتوي المادة على شكل هلام. لا تنسي أن عليك وضعه على أسنانك، بمساعدة فرشاة صغيرة، لمدة نصف ساعة تقريباً لمدة أسبوع أو أكثر.

استخدمي الشرائط
إلى جانب الفرشاة المعتادة، هناك شرائط لاصقة وشفافة مغلفة بهلام تبييض يتضمن البيروكسيد. ضعي هذه الشرائط لبضع دقائق يومياً ولمدة أسبوع أو أكثر. وستلاحظين الفرق بعد أيام قليلة.

اقضمي الفواكه
عند قضمك للفواكه مثل التفاح والكمثرى والجزر، فإن فمك يفرز المزيد من اللعاب الذي يساعد على غسل أسنانك وما بينها، كما أن العلكة الخالية من السكر تفعل الأمر نفسه. إضافة إلى أن اللعاب الذي تفرزينه يساعد على تجنيب فمك تسوس الأسنان إذ يقوم بتخفيف الوسط الحمضي لفمك.

تجنبي الملونات
مع التقدم بالسن تتراجع مينا الأسنان لتكشف عن الطبقة الأساسية المكونة من العاج، وهو يميل إلى الصفار. لذلك من المهم في هذه الحالة تجنب المواد التي تتسبب بتلوين أسنانك مثل العديد من المشروبات التي تحتوي على ملونات صناعية أو طبيعية، مثل القهوة والصودا الداكنة، وحتى مشروب العنب الأحمر وعصير التوت البري.

اشطفي فمك بسرعة
من الصعب التخلي عن تناول المواد التي تحتوي على الملونات. لذلك سارعي إلى شطف فمك بالماء بمجرد انتهاءك من تناول مشروبك الذي يحتوي على الملونات.

احذري التدخين
يعد القطران والنيكوتين الذين تطلقها جميع أشكال التدخين (السجائر والغليون والشيشة..) أحد أسوأ المجرمين بحق أسنانك. فالبقع البنية الناجمة عنه تخترق مسامات مينا أسنانك بحيث يصير من الصعب جداً إزالتها. طبعاً إضافة إلى ما تعرفينه عن الرائحة الكريحة التي يتركها في فمك، وأمراض اللثة المختلفة، وازدياد خطر الإصابة بالسرطان.

ابتعدي عن مشروبات الطاقة
رغم أن جميع المشروبات المحلاة سيئة لأسنانك، إلا أن مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية هي الأسوأ. فهي تؤدي مع الأيام إلى تآكل مينا الأسنان، ما يعني انكشاف العاج فيه وسهولة تأثره بالتبقع.

راقبي أدويتك
بعض الأدوية تسبب أيضاً التلوث لأسنانك، حتى تلك المخصصة لغسل الفم والتي تحتوي على الكلورهيكسيدين أو كلوريد سيتيلبيريدينيوم، كذلك بعض مضادات الهستامين وأدوية ضغط الدم، والحديد والفلرويد الزائد. من الجيد أن تغسلي فمك بعد تناولها.

أخيراً.. لا تنسي طبيبك
رغم كل هذه النصائح، لا بد لك من مراجعة طبيب أسنانك بين فترة وأخرى للتأكد من أن الحالة الصحية لأسنانك على خير ما يرام، وأيضاً لإجراء تنظيف احترافي يكون له دور مهم في منع تآكل أسنانك.


موضوع قد يهمك: تجولي معنا في مدينة المائة برج