تعرفي على الفوائد الرائعة لشاي كركديه

تعرفي على الفوائد الرائعة لشاي كركديه

قلما يوجد مكان في العالم لا تجدين فيه هذا الشاي المميز بلونه الأحمر القاني وطعمه الحامضي، شاي الكركديه أو Hibiscus tea، (اسمه العلمي Hibiscus sabdariffa)، خاصة بعد أن عرفت الكثير من خصائصه المفيدة.

"المجلة" أعدت لك هذه المعلومات القيمة حول فوائد شاي الكركديه الرائعة.

تحتوي كمية 100 غرام من شاي كركديه مخمر على صفر سعرة حرارية! و8 مليغرام كالسيوم، و0.08 مليغرام حديد، و3 مليغرام مغنيسيوم، و1مليغرام فسفور، و20 مليغرام بوتاسيوم و4 مليغرام صوديوم، و0.04 مليغرام زنك، و0.04 مليغرام فولات، ما يجعله سلة غذائية متميزة بحد ذاته.

ضغط دم متوازن
يتمتع هذا الشاي بخصائص مضادة للإلتهابات، الأمر الذي يجعله مناسباً لتخفيض ضغط الدم لدى الذين يعانون من ارتفاعه. وحسب تقرير صدر عن جمعية القلب الأمريكية في نوفمبر 2008 فإن استهلاك ما يعادل ثلاثة أكواب من شاي الكركديه، لبضعة أسابيع، يخفض ضغط الدم المرتفع لدى البالغين بنسبة الثلث.
وبما أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى العديد من أمراض القلب، يعد شاي الكركديه مفيداً للوقاية من أمراض القب.

الكولتسرول تحت السيطرة
يعد الكرولتسرول السيء (ldl) أحد مشاكل العصر واسعة الإنتشار بسبب نمط الحياة غير الصحي. لكن شاي الكركديه يحتوي عل مواد مضادة للأكسدة والتي تساعد على خفض مستوى هذا الكولسترول، وبالتالي حماية القلب أيضاً، والشرايين والاوعية الدموية من التصلب والتليف والتلف.
كما يساعد أيضاً على مواجهة آثار مرض السكري من النوع الثاني، لاحتوائه على خصائص مضادة للشحوم.

قوي على السرطان
ينسب إلى شاي الكركديه قدرته على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، ما يعني ظهور الورم باكراً واكتشافه باكراً وعلاجه باكراً، أي فرصة أكبر للشفاء منه. وذلك بسبب حمض الكافيك المضاد للتورم والخصاص المضادة للأكسدة التي يحتويها شاي الكركديه.

مضاد إلتهاب
شاي كركديه غني بحمض الأسكوربيك (فيتامين C)، االفيتامن الأهم في دعم الجهاز المناعي وتحفيز قدرته على مواجهة الجراثيم، ما يجعله ملائماً لمواجهة الحمى والأنفلونزا.

ألم حيض أقل
يساعد شاي كركديه على إعادة التوازن إلى الهرمونات، ما يعني المساعدة على تخفيف آلام الحيض الشهرية الناتجة عن التقلصات الرحمية.

مضاد اكتئاب
المعادن النادرة وفيتامين C ومضادات الأكسدة التي يجمعها شاي كركديه في خصائصه تجعله مناسباً كمضاد للإكتئاب، إلى تساعد هذه المكونات على تهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي التخفيف من القلق والتوتر وتعكر المزاج، وتعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء.

إنقاص الوزن
لا يحتوي شاي كركديه على كربوهيدارت (الشاي العادي يحتويها)، لكنه يحتوي على أنزيم الأمليز (Amylase Enzyme) وهو أحد أهم محطمات الكربوهيدرات، ما يعني تدعيمه لحميتك. كما أن خصائصه المدرة للبول وتنشطيه لحركة الأمعاء وعلاجه للإمساك يساعد على إنقاص وزنك بطريقة صحية.

آثار سلبية
رغم كل هذه الفوائد الرائعة، هناك بعض السلبيات الناجمة عن الإكثار من تناول شاي كركديه. فخفضه لضغط الدم يتحول إلى أمر سيء عند الذين يعانون أصلاً من انخفاض ضغط الدم. وكثرة تناوله قد تسبب الجيوب الأنفية والحكة واحمرار العين، كذلك فإن خصائصه الداعمة للاسترخاء قد تسبب هلوسة حين تناوله بإفراط. وبشكل عام ينصل سائقي السيارات بعدم تناوله.

وبالنسبة للحوامل، فإن خصائصه التي تساعد على تخفيف آلام الحيض هي نفسها تؤدي إلى نتائج سيئة، لذلك يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل حتى أواخر فترة الحمل.
وكذلك يجب على النساء اللواتي يتناولن أدوية لتنظيم الهرمونات تجنب هذا الشاي، خشية تعارض آثارهما.

كيف تعدين شاي كركديه؟
هناك طريقتان لإعداد كوب من شاي كركديه، ساخن أو بارد.
كركديه ساخن:
ضعي ملعقة واحدة صغيرة من أزهار كركديه لكل كوب من الماء المغلي، ثم دعيه يتخمر لـ 5 دقائق على الأقل قبل أن تصفي السائل من الأزهار، ثم أضيفي العسل أو ما يناسبك من مواد التحلية، واستمتعي به كوباً ساخناً.

كركديه بارد:
يمكنك تحضيره بطريقتين، إما باستخدام طريقة كركديه الساخن ثم وضع السائل في الثلاجة، أو بإضافة ماء عادي على وعاء فيه أزهار الكركديه، ثم وضعه في الثلاجة لمدة تتراوح بين 6 ساعات ويوم كامل قبل تناوله.


موضوع قد يهمك: هل ستقبلين ’تحدي القناع‘ يوم 5 يونيو القادم؟