قواعد أساسية للصيام عند الحوامل

قواعد أساسية للصيام عند الحوامل

رغم أن الإسلام يعفي الحوامل من صيام رمضان، إلى أن الكثير منهن يشاركن أسرهن هذه المناسبة المميزة، خاصة بعد أن يحصلن من أطباءهن على تأكيد بإمكانيتهن على فعل ذلك.

لكن صيام الحامل لا يؤثر عليهن فحسب، بل أيضاً على الجنين الذي ينمو في رحمها. لذلك لا بد من الإلتزام ببعض القواعد الأساسية للتمتع بصحة جيدة أثناء الصيام، للأم والجنين، وهو ما تقدمه الدكتورة يسيسلافا ماركوفا، خبيرة طب الأجنة في عيادة إي في إي للخصوبة في دبي.

استشيري طبيبك:
أول ما يجب التأكد منه هو استشارة طبيبك والإلتزام برأيه إن قال لك أن الصيام لا يناسبك. فالطبيب هو القادر على التأكد من أن الصيام لن يؤثر سلباً على جنينك.
كذلك الأمر، فإن الطبيب هو الأقدر على تنبيهك إلى الأطعمة التي يجب عليك تناولها في الإفطار والسحور، لضمان حصولك على التغذية الكاملة التي يحتاجها جسمك والجنين الذي ينمو في رحمك.

الغذاء المتوازن:
إضافة إلى رأي الطبيب، لا بد لك من الإلتزام بالحصول على كميات مناسبة من طعام غني بالمواد الغذائية المتكاملة والمتوازنة، والتي تمنح جسمك جميع العناصر الغذائية الأساسية. وتشكل الفواكه الطازجة والخضروات والشوربات والبروتينات أ"باق لا بد لك من تناولها في وجبتي الإفطار والسحور، ومن الأفضل تناول أطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم خصوصاً أثناء السحور، مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والخبز الكامل والحبوب والشوفان والنخالة والفاصولياء والمكسرات غير المملحة.
ويجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح خاصة خلال وجبة السحور.

لا تهملي السوائل:
السوائل أساسية في نمو صحيح لجنينك، لذلك عليك الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء من الإفطار إلى السحور، وخاصة على وجبة السحور التي سيعتمد عليها جسمك خلال ساعات الصيام.
كما لا ينبغي أن تفوت النساء الحوامل تناول حمض الفوليك وفيتامين D بحسب تعليمات أطبائهن.

وأكدت الدكتوة ديسيسلافا على ضرورة التزام النساء الحوامل بهذه القواعد، وضرورة التواصل مع أطباءهن باستمرار للتأكد من عدم وجود أي مضاعفات قد تهدد الحمل أو تؤثر على صحة الجنين.

وتعد عيادة "اي في اي" للخصوبة أحد المراكز المتميزة والمتفاعلة بإيجابية والتي تساعد النساء في رحلتهن نحو الأمومة، حيث تدير العيادة بنجاح حالات الحمل بعامل "خطورة مرتفع" خاصة تلك المتعلقة بالتوأم/ التوائم، وأطفال الأنابيب، والولادة المبكرة، والاضطرابات الصبغية أو الوراثية، وتشوهات القلب وعدم الكفاءة في عنق الرحم. كما تتمتع الدكتورة "ديسيسلافا" بخبرة كبيرة تزيد عن 25 عاماً، وهي خبيرة أجنة ذات مهارة عالية وذات سمعة عريقة ليس فقط في أبوظبي ولكن في دولة الإمارات العربية المتحدة بالكامل.


موضوع قد يهمك: أجمل وجهات السفر حين تكونين وحدك