حب الشباب.. أسبابه وكيفية علاجه

حب الشباب.. أسبابه وكيفية علاجه

يعاني الكثير من المراهقين من حب الشباب الذي يشكل إزعاجاً كبيراً لهم، إضافة إلى تركه ندوباً على الوجه إن لم يعالج بطريقة صحيحة.

"المجلة" أعدت لك هذا الموضوع لتتعرفي أكثر على أسباب حب الشباب وطرائق علاجه.

الأسباب
مع وصول الأطفال إلى سن المراهقة، إناثاً وذكوراً، تزيد أجسامهم من إفراز الهرمونات، فيمتلئ الجسم بمستويات عالية من الأندروجين الذي يدفع الجسم لإفراز المزيد من الدهون، فتتراكم هذه الإفرازات على البشرة، وتؤدي إلى سد أجواف بصيلات الشعر، خاصة في الوجه.

وحين تسد هذه البصيلات تتهيأ الأجواء لنمو البكتيريا عليها، وهو ما يظهر على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء. إلا أن المزيد من تراكم الدهون يؤدي إلى تسربها إلى الأنسجة المحيطة وازدياد البكتيريا، ما يعني التهابها وتحولها إلى ما يعرف بـ"حب الشباب".

وإضافة إلى الهرمونات، تلعب بعض أنواع الغذاء دوراً في مفاقمة المشكلة، منها تناول الحليب خالي الدسم، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدارت كالخبز، كذلك تساعد الشكولاتة على زيادة نسبة حب الشباب حسب بعض الدراسات.

وتعلب العوامل الوراثية بعض الدور في زيادة استعداد البعض للإصابة بحب الشباب، كذلك مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيوت، والأدوية التي تحتوي على الأندروجين أو الليثيوم والضغوط العاطفية والعصبية.

العلاجات
هناك العديد من الأدوية المتوفرة في الأسواق لمعالجة هذه المشكلة. لكن اختيارها يجب أن يتم عن طريق الطبيب كما هو الحال مع أي دواء.

وهناك طرق طبيعية تساعدك أيضاً في معالجة حب الشباب، منها:

الصبّار:
يلعب جل الصبار دوراً مهماً في تهدئة الجلد وتلطيفه. ويمكن صناعة هذا الجل بيديك عن طريق تقطيع ورثة الصبار لثمانية أقسام، ثم استخلاص الجل منها ووضعه في وعاء نظيف في الثلاجة، ومن ثم دهنه على المنطقة المصابة.

خلطة الزيت والعسل وعصير الليمون:
تعرفين فوائد زيت الزيتون الكثيرة والتي منها غناه بالخصائص المضادة للأكسدة والإلتهابات. أما عصير الليمون فمعروف بقدرته على تبييض البشرة ما يؤدي إلى إخفاء آثار حب الشباب.
امزجي معلقة صغيرة من زيت الزيتون، ويفضل البكر منه، مع نصف معلقة صغيرة من عصير الليمون ومثلها من العسل، واخلطيها جيداً، ثم ادهني المنطقة المصابة باستخدام قطعة من القطن الطبي النظيف، واتركيها لنحو 10 دقائق قبل إزالتها بالماء الدافء.
كرري هذه العملية مرتين يومياً لتحصلي على نتائج جيدة، واحفظي الخليط في الثلاجة.

الأفوكادو:
تتميز فاكهة الأفوكادو باحتوائها على فيتامين C وE وكلاهما يغذي البشرة وينعشها، ولذلك يعد مادة مناسبة لعلاج حب الشباب. ويمكنك استخدامه بطريقتين حسب شدة الحالة.
فإن كانت بشرتك عادية، فقومي بمزج حبة من الأفوكادو مع كمية مناسبة من العسل، واخلطيها جيداً، ثم ادهني المنطقة المصابة بالخليط، واتركيه لنحو 20 دقيقة قبل إزالته بالماء الفاتر.

أما إن كانت بشرتك دهنية، فأضيفي بيضة بيضاء إلى حبة من الأفوكادو، وامزجيهما جيداً، وادهني الخليط على المنطقة المصابة ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.

وإذا كانت بشرتك جافة، فإن زيت اللوز سيكون مرطباً ممتازاً لها. وبالتالي يمكنك مزج حبة الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز، ومن ثم دهن المنطقة المصابة لنحو 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.


موضوع قد يهمك: استمتعي بإفطار شهي في هذه الوجهات