احمي عينيك من جفاف العين

احمي عينيك من جفاف العين

تعد مشكلة جفاف العين من الحالات الشائعة في الإمارات، بسبب الظروف البيئية من جهة، والإعتماد المتزايد على التكييف من جهة أخرى، خاصة خلال أشهر الصيف. ويضاف إلى ذلك قضاء وقت طويل مقابل شاشات الكمبيوتر في العمل، والتلفاز والهواتف النقالة في الحياة اليومية.

وتزداد المشكلة حدة مع انتشار استخدام الأفراد الأصغر عمراً للأجهزة الإلكترونية، ما يجعلهم أكثر عرضة لأعراض متلازمة العين الجافة، مثل الإحساس بالحرقة واحمرار العين والحكة.

الدكتور عمار صفر، المدير الطبي واستشاري طب العيون وأخصائي جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون أكد أن حماية عينك من هذه المتلازمة يقتضي تجنب التعرض المباشر لهواء المروحة أو المكيف، كذلك ضبط وتحديد الوقت الذي تمضينه أمام الشاشات، والإكثار من الاستراحة لعينيك أثناء فعل ذلك.

وأشار الدكتور صفر إلى أن العين الجافة من أكثر الحالات شيوعاً بين أمراض العين في الإمارات، إلى جانب الساد (إعتام عدسة العين الطبيعية، أو المياه البيضاء) الذي يؤدي إلى رؤية ضبابية والذي يمكن أن يصيب الأفراد صغار السن رغم أنه أكثر شيوعاً بين من تزيد أعمارهم على 60 عاماً، ويساهم التدخين والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس وسوء النظام الغذائي في التسبب بالإصابة بالساد.
وتتضمن أعراض الساد وجود غشاوة على العين، وهالات حول مصادر الضوء، والحاجة إلى الإنارة القوية للقراءة.

وكذلك يعتبر السكري من الحالات الشائعة في الإمارات، وقد يؤثر مباشرة على العين متسبباً باعتلال الشبكة السكري.
وتتضمن أعراض هذا الإعتلال الرؤية الضبابية وصعوبة التركيز والبقع السوداء، وحتى فقدان البصر بشكل كامل.

ونصح الدكتور صفر بعدم تجاهل أي من الأعراض التي تلاحظينها على عينيك، فالمعرفة السريعة بالمشكلة والعمل على حلها مبكراً يساعد على الحماية الأفضل من هذه المشاكل.


موضوع قد يهمك: ما هي السيارة التي وصفها لورنس العرب بأنها أثمن من الياقوت؟