10 نصائح لصيام هنيّ في رمضان

10 نصائح لصيام هنيّ في رمضان

يؤدي تغير روتينك اليومي في رمضان إلى ارتباك في جسمك، خاصة مع الساعات الطويلة التي تمضينها دون طعام أو شراب. لذلك لا بد لك من التعامل بوعي مع هذا التغيير.

"المجلة" (www.al-magazine.net) تقدم لك 10 نصائح هامة لتتجنبي المشاكل التي قد تترتب على الصيام الطويل.

1- لا تنسي السحور:
العديد من الأشخاص يهملون وجبة السحور، سواء بسبب الكسل من الإستيقاظ فجراً، أو بسبب السعي وراء إنقاص الوزن. لكن السحور وجبة أساسية لجسمك تؤمن له السوائل والمواد المغذية التي سيتعتمد عليها خلال ساعات النهار كلها.
لذلك من المهم تناول هذه الوجبة، مع الحرص على تنوع مكوناتها لتشمل ما يحتاجه جسمك، مثل البروتينات والفيتامينات والأملاح.
وطبعاً: لا بد لك من تناول كمية كافية من الماء بعد السحور، لتضمني تزويد جسمك بما يحتاجه من السوائل لأطول وقت.

2- احذري تخمة الإفطار:
مهما كانت الإغراءات، لا تدعي إغراءات الإفطار تدفعك إلى تناول وجبة كبيرة من الطعام. فالوجبات الكبيرة تتسبب بعسر الهضم إلى جانب الكسل والخمول والتلبك المعوي.

3- تدرجي في الإفطار:
لديك الكثير من الوقت للاستمتاع بوجبة الإفطار، فلا تسارعي إلى التهام الطعام، بل امنحي جسمك الوقت الكافي للتعامل مع كمية الطعام التي تأتيه فجأة بعد حرمان طويل. ابدئي بالماء وبعض الفواكه، وانتقلي بهدوء إلى أصناف الطعام الأخرى.

4- امضغي أكثر:
التهام الطعام بسرعة هو عادة منتشرة وسيئة، لكنها في رمضان تزداد سوءاً لما تتسبب به من عسر هضم وانتفاخ وغازات وآلام في المعدة التي تضطر للقيام بالمزيد من الجهد لهضم الطعام الذي لم يتم مضغه أصلاً.

5- ابتعدي عن المشروبات الغازية:
لديك الكثير من الأسباب التي تعرفينها وتدفعك لتجنب المشروبات الغازية في كل الأوقات، لكن تجنبها في رمضان أساسي، فإضافة إلى السكر الذي تحتويه، تتسبب المشروبات الغازية بتوسيع جدار المعدة وزيادة الكمية التي تحتاجها لتمتلئ، ما يعني أنك ستشعرين بالمزيد من الجوع.

6- تحكمي بالحلويات:
رغم أن حلويات رمضان لذيذة وشهية المنظر، وهي ضرورية لتعويض السكر والطاقة التي خسرها جسمك خلال الصيام، إلا أن عليك تناولها بهدوء وبكميات قليلة مناسبة. ولا تنسي أن تناول كمية كبيرة من الحلويات خلال وقت قصير قد يكون عاملاً أساسياً في التسبب بتضيق وانسداد الشرايين، ما قد يعرضك لخطر الجلطة القلبية والدماغية.

7- تذكري الخضار:
إضافة إلى الأملاح والفيتامينات التي تتضمنها الخضار، فهي غنية بالألياف التي يحتاجها جسمك بشدة لتسهيل عملية الهضم وتقليل مشاكل الإمساك الشائعة مع الصيام الطويل. وكلما تنوعت الخضار التي تتناولينها كان ذلك أفضل. لذلك احرصي على أن تكون على مائدتك في الإفطار والسحور.

8- النشويات ضرورية:
ربما فكرت بأن تجنبك النشويات في رمضان قد يساعدك على خسارة الوزن. لكن النشويات أساسية في هذا الشهر لأن الجسم يمتصها ببطء قياساً بغيرها من الأغذية، وبالتالي فإنها تقوم بتعديل السكر في الدم على مدى زمني طويل يمتد إلى 5 ساعات.

9- الرياضة رفيقتك:
بعض الناس يتهربون من ممارسة التمارين الرياضية خلال رمضان، فيتسم هذا الشهر بخمول تام يتسبب بالكثير من المشاكل، بدءاً من عسر الهضم وحتى زيادة الوزن. لذلك من المهم أن تستمري بممارسة تمارينك الرياضية، ولكن ببرنامج ملائم. كما أن المشي لبعض الوقت بعد تناولك وجبة الإفطار سيكون أمراً مفيداً.

10- الماء، ثم الماء:
أما الماء، فهو العنصر الذي عليك التأكد من أن لا يفارق وقتك من الإفطار حتى بدء صيام اليوم التالي. وبكميات قليلة كل مرة، الأمر الذي يعوض السوائل التي فقدها جسمك في صيام اليوم الذي مضى، ويزوده ببعض ما يحتاجه في صيام اليوم التالي.


موضوع قد يهمك: كيف ستعتنين بجمالك خلال هذا الصيف؟