اجعلي شهر رمضان الصحة

لا تقعي فريسة إغراءات الطعام الدسم والولائم الكبيرة في رمضان، فالغرض منه أن يكون شهراً روحانياً وصحياً، إلا أن الكثيرين يسيئون استغلاله فيتحول إلى شهر السمنة!

هل أنت واحدة ممن يخشين قدوم الشهر الفضيل بسبب خوفك من تغير نظامك الغذائي واتجاهك نحو المأكولات الدسمة وغير الصحية؟ هل تعانين عادة من مشكلة اكتساب الوزن الزائد خلال شهر رمضان؟

لست الوحيدة ممن يجهلن كيفية إمضاء هذا الشهر الكريم، فالكثيرات يحاولن قضاء الليل في السهر على المسلسلات الرمضانية وقضاء النهار في النوم. استغلي الفرصة هذا العام لتفاجئي العائلة والأصدقاء بجسم رشيق وصحة مثالية خلال رمضان، وبذلك لن تقلقي حيال مظهرك خلال عطلة عيد الفطر المبارك!

 

7  أساسيات تجنبك السمنة في رمضان

  1. اشربي كميات مضاعفة من السوائل وخاصة الماء، فلتعويض الجفاف والنقص عليك بشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً، قسميها على كوبين كل ساعة بدءاً من وقت الإفطار.

 

  1. قسّمي وجبة الإفطار على 3 وجبات صغيرة، ابدئيها بالماء والتمر واللبن أو عصير قليل السكر، ثم تناولي الشوربة والسلطة، وأخيراً وجبة النشويات والبروتين كالسمك مع الأرز مثلاً، وحاولي تجنب الوجبات المقلية بالزيت واعتمدي اللحوم المشوية.

 

  1. مهما كان الطبق الرئيس الذي اخترت أن تطبخيه، يجب أن لا تخلو مائدتك الرمضانية من صنفين أساسيين، هما الشوربة والسلطة. احرصي على تناول الحساء والسلطة يومياً في وجبة الإفطار قبل تناول الطبق الرئيس.

 

  1. استبدلي وجبة الحلويات الدسمة كالكنافة والقطايف بالفواكه الغنية بالعصارة والسكر مثل البطيخ والشمام، فهي ستعطيك حاجتك من السكر وفي الوقت نفسه يكون سكراً بسيطاً تقدر المعدة على هضمه بعد وجبة الإفطار الثقيلة، وفي الوقت نفسه تعمل عصارتها على ترطيبك من الداخل.

 

  1. ابتعدي عن الدهون والسكريات والأملاح لتقليل العطش، كما أنها مواد ثقيلة على المعدة ستؤدي إلى شعورك بعسر الهضم طوال الليل.

 

  1. ينصح بالامتناع عن المخللات خلال شهر رمضان، فهي تزيد العطش ومليئة بالأملاح المركزّة مما يجعلها غير مثالية بعد صيام نهار بأكمله.

 

  1. كما الحال مع الأملاح والسكريات، اشطبي الكافيين من قائمتك! لا مانع من فنجان قهوة صغير أو كوب من الشاي الأخضر بعد وجبة الإفطار، ولكن لا تقضي ليلك بتناول الشاي والقهوة المحلاة مع الكريمة والمشروبات الغازية حيث لا ينبغي أن تسهري الليل بطوله وتقضي النهار في النوم!

 

عصائر منعشة خلال شهر الصيام

التركيز على الماء والسوائل أشد ما يكون خلال شهر رمضان، ولذلك انتقينا لك مجموعة من العصائر المنعشة التي تروي العطش وتمدك بالفوائد. تجنبي العصائر الجاهزة فهي تحتوي على مستوى عالٍ من السكر والمحليات الصناعية والمواد الحافظة، حتى تلك التي تندرج تحت العصائر الطبيعية تحتوي على مكونات حافظة غير صحية، لذا اصنعي عصيرك بنفسك واحرصي على أن يتواجد في مائدتك الرمضانية كل يوم.

 

عصير البرتقال: ثمار البرتقال غنية بالماء والسكر والفيتامينات والأملاح القلوية التي تحافظ علي شباب الخلايا، وهي مضادة للأكسدة نظراً لاحتوائها علي مادة البيوفلافونيد التي تطهر من الميكروبات. تناولي عصير البرتقال لتنشيط الدورة الدموية في جسمك فهو يعمل على زيادة امتصاص الحديد‏ كما يساعد في خفض ضغط الدم.

 

عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون العصير الأمثل لأصحاب المزاج العصبي! فله قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر، وهو مثالي لتكسري صيامك به فعادة ما ينعش ويرطب ويهدئ الجسم بعد يوم طويل من الصيام، كما يعرف عصير الليمون بقدرته على مكافحة الشعور بالدوار أو الإغماء وحالات الإقياء.

 

عصير البطيخ: يعمل عصير البطيخ كمهدئ طبيعي للبشرة التي تشكو من حساسية الشمس المفرطة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية للغاية من الماء الذي يعمل كمرطب، كما يعمل عصير البطيخ كمعالج جيد للحبوب والندبات. في رمضان يطفئ عصير البطيخ العطش، كما يفيد كمليّن قوي للأمعاء، ويساعد على الهضم، ويفتت حصوات الكلى. بالإضافة إلى كل هذا، تحتوي عصارة البطيخ الطبيعية على حمض الفوليك والليكوبين والبيوتين والعديد من الفيتامينات. 

عصير الطماطم: تعتبر الطماطم مصدرًا طبيعيًا لفيتامين C الذي يحفز الجسم على إنتاج مادة الكولاجين المجددة للخلايا التالفة، كما يمد عصير الطماطم الطازج الجسم بكمية هائلة من الفيتامينات والمعادن الطبيعية مثل فيتامين A، فيتامين K، جميع أنواع فيتامين B، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والفسفور، وهو غني بالألياف الطبيعية التي تحافظ على صحة القولون كما يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي والكبد، ويقي من الإمساك، ويعمل كمطهر طبيعي يقي الجسم من الإصابة بالإسهال ويمنع ظهور حصوات الكلى والمرارة على المدى الطويل!