احمي عينيك من الإجهاد بخطوات بسيطة

احمي عينيك من الإجهاد بخطوات بسيطة

تبذل العين اليوم جهوداً كل يوم أضعاف ما كانت تبذله قبل بضع عشرات من السنين، وذلك بسبب التطور التكنولجي الهائل واستحواذ الأجهزة الإلكترونية على جزء كبير من حياتنا. الأمر الذي يسبب إجهادها ومعاناتها من مشاكل عدة.

لكن حماية عينيك من الإجهاد أمر ممكن بالتزامك بخطوات صحيحة في التعامل مع تفاصيل يومك، وهو ما تلخصه الدكتورة ساندرا فيورنتيني، أخصائية طب العيون في علاج القرنية وأمراض العين الخارجية وجراحة تصحيح النظر، المختصة بجراحة العيون بالليزر في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، بضرورة الالتزام ببعض الخطوات الهامة.

- تأكدي من ارتدائك النظارات المناسبة التي وصفها لك الطيبيب إن كنت تعانين من قصر أو طول نظر. ولا تحاولي إجهاد عينك بالقراءة بدون مساعدة نظاراتك.
- لا تبقي عينيك مركزة على موضوع لوقت طويل. فإن كنت تتابعين شاشة التلفاز، أو الهاتف الذكي، أو حتى تقرأين كتاباً أو صحيفة، أبعدي عينيك عن الموضوع كل 20 دقيقة لنحو 20 ثانية على الأقل، وجهي نظرك فيها إلى شيء بعيد بحدود 20 قدم على الأقل.
- غالباً ما يتسبب الإجهاد بتجفاف العين، ولذلك من المهم جداً استخدام قطرات الترطيب التي وصفها لك طبيبك. فالوقت الذي تقضينه أمام الشاشة أو الكتاب أو المجلة يتسبب بجفاف في عينيك.

وتؤكد الدكتورة ساندرا أن المشكلة تحدث حين يتعلق الأمر بالتركيز، وليس بالنظر بشكل عام. والشاشات المختلفة والقراءة تتطلب تركيزاً في عمل العين دون أن رمش بشكل كافي، وهو ما يؤدي إلى ظهور أعراض جفاف العين واحمرارها.

وأشارت دراسة علمية أجريت عام 2013 على 795 شخصًا ممن التزموا بنظرية راحة العين لفترة بسيطة أثناء القراءة أو استخدام جهاز الكمبيوتر كانت لديهم أعراض إجهاد العين وجفافها وعدم وضوح الرؤية أقل من أولئك الذين لم يلتزموا بها.


موضوع قد يهمك: كل مستلزمات منزلك في مهرجان واحد بدبي